ذِكْرُ مَنْ أَفْطَرَ ذَلِكَ الْيَوْمَ هُنَالِكَ ، وَمَنِ اخْتَارَ الْفِطْرَ فِيهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ أَفْطَرَ ذَلِكَ الْيَوْمَ هُنَالِكَ ، وَمَنِ اخْتَارَ الْفِطْرَ فِيهِ عَلَى الصَّوْمِ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

873 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنِي عُمَارَةُ يَعْنِي ابْنَ أَبِي حَفْصَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، قَالَ : كَانَ عُمَرُ وَاقِفًا بِعَرَفَاتٍ وَعَنْ يَمِينِهِ سَيِّدُ أَهْلِ الْيَمَنِ ، فَأُتِيَ بِشَرَابٍ فَشَرِبَ ، ثُمَّ نَاوَلَ سَيِّدَ أَهْلِ الْيَمَنِ ، فَقَالَ : إِنِّي صَائِمٌ . فَقَالَ : أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ لَمَّا شَرِبْتَ وَسَقَيْتَ أَصْحَابَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

874 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، وَحَدَّثَنَا ابْنُ وَكِيعٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْوَلِيدِ الشَّنِّيِّ ، عَنْ شِهَابِ بْنِ عَبَّادِ الْعَصَرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : وَقَفَ عَلَيْنَا عُمَرُ بِعَرَفَةَ ، فَقَالَ : لِمَنْ هَذِهِ الْأَخْبِيَةُ فَقَالُوا : لِعَبْدِ الْقَيْسِ . فَدَعَا لَهُمْ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمْ ، وَقَالَ : لَا تَصُومُوا هَذَا الْيَوْمَ ؛ فَإِنَّ هَذَا يَوْمُ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

875 حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، وَحَدَّثَنَا ابْنُ وَكِيعٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ زَاذَانَ ، قَالَ : سَأَلْتُ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ ، فَقَالَ : لَمْ يَصُمْهُ عُمَرُ ، وَلَا أَحَدٌ مِنْ آلِ عُمَرَ ، يَا بُنَيَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

876 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْحَرَشِيُّ ، حَدَّثَنَا قَحْذَمُ بْنُ النَّضْرِ الْجَرْمِيُّ ، قَالَ : وَقَفْتُ مَعَ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بِعَرَفَاتٍ ، فَتَنَاوَلَ إِدَاوَةً مِنْ مَاءٍ فَشَرِبَ ، فَقُلْتُ : أَمَا تَصُومُ هَذَا الْيَوْمَ ؟ قَالَ : مَا أَصُومُهُ ، وَمَا أَنَا بِصَائِمٍ . ثُمَّ قَالَ لِي مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى : قَالَ قَحْذَمٌ : حَدَّثَنِي بَعْضُ مَنْ كَانَ مَعِي أَنَّهُ قَالَ : وَقَفْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فَلَمْ يَصُمْهُ ، وَقَالَ : وَقَفْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَصُمْهُ ، وَوَقَفْتُ مَعَ أَبِي بَكْرٍ فَلَمْ يَصُمْهُ ، وَوَقَفْتُ مَعَ عُمَرَ فَلَمْ يَصُمْهُ ، وَوَقَفَتْ مَعَ عُثْمَانَ فَلَمْ يَصُمْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

877 حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، فَسَأَلَهُ رَجُلٌ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ بِعَرَفَاتٍ ، فَقَالَ لَهُ شَيْخٌ عِنْدَهُ مِنْ قُرَيْشٍ ، يُقَالُ لَهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : سَأَلْتُ ابْنَ عُمَرَ عَنْهُ فَنَهَانِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1042 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي بَلْجٌ الْقُشَيْرِيُّ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ عَرَفَةَ وَأَنَا بِعَرَفَةَ : أَتَيْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدٍ ، وَهُوَ فِي فُسْطَاطٍ ، وَإِذَا هُوَ بَيْنَ يَدَيْهِ طَعَامٌ ، فَقَالَ : اقْتَرِبْ . قُلْتُ : إِنِّي صَائِمٌ . فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : هَذَا يَوْمٌ يُحَبُّ أَنْ يُفْطَرَ فِيهِ ثُمَّ أَتَاهُ رَجُلَانِ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : اقْتَرِبَا مِنَ الطَّعَامِ ، فَقَالَا : إِنَّا صَائِمَانِ . فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَفْطِرَا ، فَإِنَّ هَذَا يَوْمٌ كَانَ يُحَبُّ أَنْ يُفْطَرَ فِيهِ فَأَبَيَا أَنْ يُفْطِرَا ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : انْظُرُوا إِلَى أَهْلِ الشَّامِ ، مَا أَيْسَرَ مَؤُونَتَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1043 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّهُ كَانَ لَا يَصُومُ يَوْمَ عَرَفَةَ بِعَرَفَاتٍ . قَالَ : وَكَانَ يَقُولُ : هُوَ يَوْمُ عِبَادَةٍ وَاجْتِهَادٍ وَدُعَاءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1044 حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَأَلْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ ، فَقَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ لَا يَصُومُهُ . فَقُلْتُ : هَلْ تَرْفَعُ ذَلِكَ إِلَى غَيْرِهِ ؟ فَقَالَ : حَسْبُكَ بِهِ شَيْخًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1045 حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، وَحَدَّثَنَا ابْنُ وَكِيعٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : كَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ لَا يَرَى الصَّوْمَ يَوْمَ عَرَفَةَ ، وَكَانَ يُصَلِّي الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ مَعَ الْإِمَامِ بِعَرَفَةَ ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى رَحْلِهِ فَيَتَعَشَّى ، ثُمَّ يَقِفُ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : قَدْ بَيَّنَتْ هَذِهِ الْأَخْبَارُ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ إِفْطَارَهُ - لَا شَكَّ - أَفْضَلُ لِمَنْ خَافَ أَنْ يَضْعُفَ بِالصَّوْمِ عَمَّا هُوَ أَفْضَلُ مِنَ الصَّوْمِ مِنَ الْأَعْمَالِ ، وَذَلِكَ الِاجْتِهَادُ فِي الدُّعَاءِ ، وَذِكْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَالتَّضَرُّعُ إِلَيْهِ ، فَإِنَّ ذَلِكَ أَفْضَلُ مِنَ الصَّوْمِ النَّفْلِ هُنَالِكَ . فَإِنْ قَالَ لَنَا قَائِلٌ : فَإِنَّ الَّذِي ذَكَرْتَ مِنَ الْأَخْبَارِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَنْ أَصْحَابِهِ - مِنْ إِفْطَارِهِمْ بِعَرَفَةَ يَوْمَ عَرَفَةَ ، وَكَرَاهَتِهِمُ الصَّوْمَ هُنَالِكَ ، وَإِنْ كَانَ كَمَا ذَكَرْتَ - فَلَيْسَ بِمُوجِبٍ أَنْ يَكُونَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِينَ كَرِهُوا الصَّوْمَ هُنَالِكَ مِنْ أَصْحَابِهِ ، لَمْ يَكُونُوا مِنْ كَرَاهَتِهِمْ ذَلِكَ فِي غَيْرِ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ ، عَلَى مِثْلِ الَّذِي كَانُوا عَلَيْهِ مِنْ كَرَاهَتِهِمْ فِي ذَلِكَ الْمَوْضِعِ . فَمَا بُرْهَانُكَ عَلَى أَنَّ كَرَاهَةَ مَنْ كَرِهَ الصَّوْمَ ذَلِكَ الْيَوْمَ ، مَخْصُوصٌ بِهِ ذَلِكَ الْمَوْضِعُ ، دُونَ سَائِرِ بِقَاعِ الْأَرْضِ ، وَدُونَ سَائِرِ النَّاسِ مِنَ الْحَاجِّ وَغَيْرِ الْحَاجِّ ؟ وَقَدْ صَحَّ عِنْدَكَ الْخَبَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنَّهُ جَعَلَهُ فِي أَيَّامِ الْعِيدِ الَّتِي آثَرَ الْأَكْلَ فِيهَا وَالشُّرْبَ عَلَى الصَّوْمِ ، وَثَبَتَ عِنْدَكَ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ السَّلَفِ كَرَاهَتُهُمْ صَوْمَ ذَلِكَ الْيَوْمِ لِكُلِّ أَحَدٍ ، فِي كُلِّ مَوْضِعٍ وَكُلِّ بُقْعَةٍ مِنْ بِقَاعِ الْأَرْضِ ، وَإِنْكَارُ بَعْضِهِمُ الْخَبَرَ الَّذِي رُوِيَ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي فَضْلِ صَوْمِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،