مَا جَاءَ فِي فَضْلِ الْحَرَسِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَا جَاءَ فِي فَضْلِ الْحَرَسِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

305 حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ , حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ , حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ رُزَيْقِ أَبُو شَيْبَةَ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : عَيْنَانِ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ , وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : شُعَيْبُ بْنُ رُزَيْقٍ مُقَارِبُ الْحَدِيثِ , وَلَكِنِ الشَّأْنُ فِي عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ مَا أَعْرِفُ لِمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ رَجُلًا يَرْوِي عَنْهُ مَالِكٌ يَسْتَحِقُّ أَنْ يُتْرَكَ حَدِيثُهُ غَيْرَ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ . قُلْتُ لَهُ : مَا شَأْنُهُ ؟ قَالَ : عَامَّةُ أَحَادِيثِهِ مَقْلُوبَةٌ رُوِيَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ , أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَفْطَرَ فِي رَمَضَانَ . وَبَعْضُ أَصْحَابِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ يَقُولُ : سَأَلْتُ سَعِيدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : كَذَبَ عَلَيَّ عَطَاءٌ . لَمْ أُحَدِّثْ هَكَذَا .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

306 وَرَوَى عَطَاءٌ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ عُثْمَانَ , وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ , فِي الْإِيلَاءِ : إِذَا مَضَتْ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ فَهِيَ تَطْلِيقَةٌ بَائِنَةٌ . وَرَوَى حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ , عَنْ طَاوُسٍ , عَنْ عُثْمَانَ , أَنَّهُ قَالَ : فِي الْمُولِي يُوقَفُ . , وَرَوَى عَطَاءٌ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ , قَالَ : إِذَا أَقَامَ أَرْبَعًا صَلَّى أَرْبَعًا . , وَرَوَى دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدَ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ , خِلَافَ هَذَا . قُلْتُ لَهُ : فَإِنَّ قَتَادَةَ رَوَى عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ قَالَ : إِذَا أَقَامَ أَرْبَعًا صَلَّى أَرْبَعًا مِثْلَ مَا رَوَى عَطَاءٌ . قَالَ مُحَمَّدٌ : أَرَى قَتَادَةَ أَخَذَهُ عَنْ عَطَاءٍ . قَالَ مُحَمَّدٌ : سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ : مِنْ أَيْنَ أَصْلُ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ؟ قَالَ : مِنْ بَلْخٍ , وُلِدَ سَنَةَ خَمْسِينَ , وَمَاتَ سَنَةَ خَمْسٍ وَثَلَاثِينَ وَمِئَةٍ . قَالَ أَبُو عِيسَى : وَعَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ رَجُلٌ ثِقَةٌ , رَوَى عَنْهُ الثِّقَاتُ مِنَ الْأَئِمَّةِ مِثْلُ مَالِكٍ وَمَعْمَرٍ وَغَيْرِهِمَا , وَلَمْ أَسْمَعْ أَنَّ أَحَدًا مِنَ الْمُتَقَدِّمِينَ تَكَلَّمَ فِيهِ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،