الحاء بعد الألف
«أَحْبِبْ حَبِيبَكَ هَوْنًا مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ بَغِيضَكَ يَوْمًا مَا» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ سُوَيْدُ بْنُ عَمْرٍو الْكَلْبِيُّ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ أَيُّوبَ، وَهِشَامٌ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَسُوَيْدٌ هَذَا يَضَعُ عَلَى الأَسَانِيدِ الصِّحَاحِ الْمُتُونَ الْوَاهِيَةَ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ مِنْ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ قَوْلِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ.
وَقَدْ رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَلِيٍّ وَهُوَ خَطَأٌ، وَالْحَسَنُ هَذَا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
وَسَرَقَهُ مِنْهُ أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ صَالِحٍ، فَرَوَاهُ بِإِسْنَادِ غَيْرِ هَذَيْنِ، رَوَاهُ عَنْ عَبَّادِ بْنِ الْعَوَّامِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَعَبْدُ السَّلامِ هَذَا كَذَّابٌ.
«احْذَرُوا دَعْوَةَ الْمُؤْمِنِ وَفَرَاسَتَهُ، فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ، وَيَنْطِقُ بِتَوْفِيقِ اللَّهِ» .
رَوَاهُ سَلَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَرْوَزِيُّ، عَنْ مُؤَمَّلِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ أَسَدِ بْنِ وَدَاعَةَ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ، عَنْ طَاوُسٍ، عَنْ ثَوْبَانَ.
وَهُمَا «مُؤَمَّلٌ وَأَسَدٌ» : ضَعِيفَانِ
.
رَوَاهُ الْعَلاءُ بْنُ مَسْلَمَةَ الرَّوَّاسُ الْبَغْدَادِيُّ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَغْرَاءَ الْكِرْمَانِيُّ، عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ بُرْدٍ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ.
وَالْعَلاءُ هَذَا يَضَعُ الْحَدِيثَ.
«أَحْسِنِي جِوَارَ نِعْمَةِ اللَّهِ عَلَيْكِ، فَبِالْخُبْزِ أَنْزَلَ اللَّهُ الْمَطَرَ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ أَبُو أَشْرَسَ الْكُوفِيُّ، عَنْ شَرِيكٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ آبَائِهِ قَالُوا: مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى كِسْرَةٍ مُلْقَاةٍ. . . الْحَدِيثَ.
وَأَبُو أَشْرَسَ هَذَا يَرْوِي عَنْ شَرِيكٍ الأَشْيَاءَ الْمَوْضُوعَةَ.
«أُحِيلَتِ الصَّلاةُ ثَلاثَةَ أَحْوَالٍ» وَفِيهِ ذِكْرُ الأَذَانِ.
رَوَاهُ الْمَسْعُودِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ مُعَاذٍ.
وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ضَعِيفٌ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَهَذَا بَاطِلٌ مَقْلُوبٌ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِهِ، لَيْسَ لِمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ فِي هَذَا الْخَبَرِ ذِكْرٌ، وَالْخَبَرُ عِنْدَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى مُرْسَلٌ، أَسْنَدَهُ ابْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، وَلَيْسَ لَفْظُهُ هَكَذَا، إِنَّمَا الْخَبَرُ فِي قِصَّةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ «الأَذَانُ مَثْنَى مَثْنَى وَالإِقَامَةُ وَاحِدَةٌ» مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ أَبِيهِ.
وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ.
قَالَ الْمَقْدِسِيُّ: وَفِي هَذَا الْكَلامِ نَظَرٌ أَيْضًا.