بَابُ التَّشْبِيهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ التَّشْبِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

90 حَدَّثَنَا أَبِي ، وَأَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ ، قَالَا : حدثنا يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ الْمُقَوِّمُ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ أُمِّ سُلَيْمٍ ، أَنَّهَا كَانَتْ فِي نِسْوَةٍ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَائِقٌ يَسُوقُ بِهِمْ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أَنْجَشَةُ رُوَيْدًا ، سَوْقَكَ بِالْقَوَارِيرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

91 حَدَّثَنَا ابْنُ قَضَاءٍ ، قال حدثنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قال حدثنا أَيُّوبُ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ ، وَغُلَامٌ أَسْوَدُ يُقَالُ لَهُ أَنْجَشَةُ يَحْدُو ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أَنْجَشَةُ رُوَيْدًا ، سَوْقَكَ بِالْقَوَارِيرِ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : يَقُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اجْعَلْ سَيْرَكَ عَلَى مَهَلٍ ، فَإِنَّكَ تَسِيرُ بِالْقَوَارِيرِ فَكَنَّى عَنْ ذِكْرِ النِّسَاءِ بِالْقَوَارِيرِ ، شَبَّهَهُنَّ بِهَا لِرِقَّتِهِنَّ ، وَضَعْفِهِنَّ عَنِ الْحَرَكَةِ . وَرُوَيْدٌ : تَصْغِيرُ رَوْدٍ . وَالرَّوْدُ : مَصْدَرُ فِعْلِ الرَّائِدِ ، وَهُوَ الْمَبْعُوثُ ، وَلَمْ يُسْتَعْمَلْ فِي مَعْنَى الْمُهْلَةِ فِي السَّيْرِ وَالْحَرَكَةِ إِلَّا مُصَّغَرًا مُنَوَّنًا . وَمَعْنَاهُ أَرْوِدْ . وَذَكَرَ صَاحِبُ كِتَابِ الْعَيْنِ : أَنَّهُ إِنْ أُرِيدَ بِهِ تَرْدِيدُ الْوَعِيدِ لَمْ يُنَوَّنْ وَأَنْشَدَ :
رُوَيْدَ تَصَاهُلْ بِالْعِرَاقِ جِيَادَنَا
كَأَنَّكَ بِالضَّحَّاكَ قَدْ قَامَ نَادِبُهْ
وَهَذَا قَوْلُ أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ ، أَعْنِي أَنَّهُ كَنَّى بِالْقَوَارِيرِ عَنْ ذِكْرِ النِّسَاءِ ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي عُبَيْدَةَ . وَقَالَ آخَرُونَ : مَعْنَاهُ : سُقْهُنَّ كَسَوْقِكَ بِالْقَوَارِيرِ . وَالتَّشْبِيهُ تَشْبِيهَانِ : مُطْلَقٌ وَمُقَيَّدٌ . فَالْمُطْلَقُ : أَنْ يُسَمَّى بِاسْمِ مَا أَشْبَهَهُ ، أَوْ تُجْعَلَ لَهُ فِعْلَهُ بِعَيْنِهِ ، كَمَا سُمِّيَتِ النِّسَاءُ قَوَارِيرَ لَأَنَّهُنَّ أَشْبَهْنَهَا بِالرِّقَّةِ وَاللَّطَافَةِ وَضَعْفِ الْبِنْيَةِ . وَالْمُقَيَّدُ : أَنْ يُظْهِرَ حَرْفَ التَّشْبِيهِ فَيَقُولَ : كَالْقَوَارِيرِ ، أَوْ مِثْلَ الْقَوَارِيرِ ، أَوْ كَأَنَّهُنَّ الْقَوَارِيرُ ، وَفِي التَّنْزِيلِ : { جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ } ، { وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ } ، فَجَاءَ مُطْلَقًا وَمُقَيَّدًا . وَقَالَ : { كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ } ، وَ { كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ } ، وَهَذَا وَأَشْبَاهُهُ مِنَ الْمُقَيَّدِ . وَمَنَ الْمُطْلَقِ قَوْلُهُ : { وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ } ، فَأَوْجَبَ مُرُورَ السَّحَابِ لِلْجِبَالِ وَهُمَا مُتَغَايِرَانِ . وَقَالَ الشَّاعِرُ :
النَّشْرُ مِسْكٌ وَالْوُجُوهُ دَنَا
نِيرٌ وَأَطْرَافُ الْأَكُفِّ عَنَمْ
وَاعْتَلَّ بَعْضُ الْفُقَهَاءِ بِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ بِهَذَا الْمَعْنَى ، وَنَصَبَ الْهَاءَ مِنْ قَوْلِهِ : ذَكَاةُ أُمِّهِ قَالَ : وَمَعْنَاهُ ذَكَاتُهُ كَذَكَاةِ أُمِّهِ ، وَلَوْ تَرَكْتَهَا مَرْفُوعَةً عَلَى هَذَا التَّعْلِيلِ لَصَحَّ الِاعْتِبَارُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

92 حَدَّثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، قال حدثنا شُعَيْبٌ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا حَمَّادٌ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْآيَاتُ خَرَزَاتٌ مَنْظُومَاتٌ فِي سِلْكٍ ، إِذَا انْقَطَعَ السِّلْكُ اتَّبَعَ بَعْضُهُ بَعْضًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

93 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَيَانٍ ، قال حدثنا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ بَيَانٍ ، عَنْ قَيْسٍ , عَنْ مِرْادَسٍ الْأَسْلَمِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَذْهَبُ الصَّالِحُونَ أَسْلَافًا ، الْأَوَّلُ فَالْأَوَّلُ ، حَتَّى لَا يَبْقَى إِلَّا حُثَالَةٌ كَحُثَالَةِ التَّمْرِ وَالشَّعِيرِ ، لَا يُبَالِي اللَّهُ بِهِمْ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : الْحُثَالَةُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ : رَذَالَتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

94 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ الْهَمْدَانِيُّ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا تَقَارَبَ الزَّمَانُ انْتَقَى الْمَوْتُ خِيَارَ أُمَّتِي كَمَا يَنْتَقِي أَحَدُكُمْ خِيَارَ الرُّطَبِ مِنَ الطَّبَقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

95 حدثنا أَبُو شُعَيْبٍ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَابَلْتِيُّ ، قال حدثنا الْأَوْزَاعِيُّ ، حَدَّثَنِي عُرْوَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّعْدِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ثَلَاثٌ إِذَا رَأَيْتَهُنَّ فَعِنْدَكِ عِنْدَكَ : إِخْرَابُ الْعَامِرِ ، وَإِعْمَارُ الْخَرَابِ ، وَأَنْ يَتَمَرَّسَ الرَّجُلُ بِأَمَانَتِهِ تَمَرُّسَ الْبَعِيرِ بِالشَّجَرِ وَحَدَّثَنَاهُ الْبَرَاثِيُّ ، قال حدثنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خُرَاشَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

96 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ بَيَانٍ ، قال حدثنا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ ، قال حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَكْثَرُوا مِنْ قَوْلِ سُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ، فَإِنَّهُنَّ مِنَ الْبَاقِيَاتِ الصَّالِحَاتِ ، وَهُنَّ يَحْطُطْنَ الْخَطَايَا كَمَا تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَهَا ، وَهُنَّ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

97 حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، قال حدثنا دُحَيْمٌ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا اشْتَكَى الْمُؤْمِنُ أَخْلَصَهُ ذَلِكَ ، كَمَا يُخْلِصُ الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

98 حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ نَضْرَةَ ، قال حدثنا سَوَّارٌ الْقَاضِي ، قال حدثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْعَائِدُ فِي هِبَتِهِ كَالْكَلْبِ يَعُودُ فِي قَيْئِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،