الْمُغِيرَةُ بْنُ حَبِيبٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْمُغِيرَةُ بْنُ حَبِيبٍ وَمِنْهُمُ الْمُسَارِعُ اللَّبِيبُ الْمُغِيرَةُ بْنُ حَبِيبٍ فَارَقَ الشَّهَوَاتِ وَعَانَقَ الْقُرُبَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8768 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ ، حدثنا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يُوسُفَ ، حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ جَمِيلٍ ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ الطُّوسِيُّ ، قَالَا : حدثنا سَيَّارٌ ، حدثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : شَهِدْتُ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيَّ يُغَسِّلُ الْمُغِيرَةَ بْنَ حَبِيبٍ خَتَنَ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ قَالَ : فَقَالَ : اللَّهُمَّ أَدْخِلِ الْمُغِيرَةَ الْجَنَّةَ فَإِنِّي لَا أَعْلَمُ الْمُغِيرَةَ إِلَّا كَانَ حَرِيصًا عَلَيْهَا ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ : أَمَا وَاللَّهِ مَا كَانَ الْمُغِيرَةُ عِنْدَنَا بِدُونِ صَاحِبِهِ يَعْنِي مَالِكَ بْنَ دِينَارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8769 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حدثنا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَا : حدثنا سَيَّارٌ ، حدثنا جَعْفَرٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْمُغِيرَةَ بْنَ حَبِيبٍ أَبَا صَالِحٍ ، خَتَنَ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ يَقُولُ : قُلْتُ لِنَفْسِي : يَمُوتُ مَالِكٌ وَأَنَا مَعَهُ ، فِي الدَّارِ لَا أَعْلَمُ مَا عَمَلُهُ ، قَالَ : فَصَلَّيْتُ مَعَهُ الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ ثُمَّ مَضَيْتُ ثُمَّ جِئْتُ فَلَبِسْتُ قَطِيفَةً فِي أَطْوَلِ مَا يَكُونُ مِنَ اللَّيْلِ وَجَاءَ مَالِكٌ فَدَخَلَ فَقَرَّبَ رَغِيفَهُ فَأَكَلَ ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ فَاسْتَفْتَحَ ثُمَّ أَخَذَ بِلِحْيَتِهِ فَجَعَلَ يَقُولُ : يَا رَبِّ إِذَا جَمَعْتَ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ فَحَرِّمْ شَيْبَةَ مَالِكٍ عَلَى النَّارِ قَالَ : فَوَاللَّهِ مَا زَالَ كَذَلِكَ حَتَّى غَلَبَتْنِي عَيْنِي قَالَ ثُمَّ انْتَبَهْتُ فَإِذَا هُوَ عَلَى تِلْكَ الْحَالِ يُقَدِّمُ رِجْلًا وَيُؤَخِّرُ أُخْرَى وَيَقُولُ : يَا رَبِّ إِذَا جَمَعْتَ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ فَحَرِّمْ شَيْبَةَ مَالِكٍ عَلَى النَّارِ قَالَ : فَوَاللَّهِ مَا زَالَ كَذَلِكَ حَتَّى طَلَعَ الْفَجْرُ . قَالَ : فَقُلْتُ لِنَفْسِي : وَاللَّهِ لَئِنْ خَرَجَ مَالِكٌ فَرَآنِي لَأُقْلِقَنَّ بَالَهُ أَبَدًا ، قَالَ : فَجِئْتُ إِلَى الْمَنْزِلِ وَتَرَكْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8770 حَدَّثَنَا أَبِي ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنِي صَدَقَةُ بْنُ الْحُرِّ السَّعْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَرْجَا بْنُ وَادِعٍ الرَّاسِبِيُّ ، حَدَّثَنِي الْمُغِيرَةُ بْنُ السَّعْدِيِّ ، حَدَّثَنِي الْمُغِيرَةُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ غَالِبٍ الْحُدَّانِيُّ لَمَّا بَرَزَ إِلَى الْعَدُوِّ : عَلَى مَا آسَى مِنَ الدُّنْيَا فَوَاللَّهِ مَا فِيهَا لِلْبَيْتِ جَذْلٌ ، وَوَاللَّهِ لَوْلَا مَحَبَّتِي لِمُبَاشَرَةِ السَّهَرِ بِصَفْحَةِ وَجْهِي وَافْتِرَاشِ الْجَبْهَةِ لَكَ يَا سَيِّدِي ، وَالْمُرَاوَحَةِ بَيْنَ الْأَعْضَاءِ وَالْكَرَادِيسِ فِي ظُلَمِ اللَّيْلِ رَجَاءَ ثَوَابِكَ وَحُلُولِ رِضْوَانِكَ لَقَدْ كُنْتُ مُتَمَنِّيًا لِفِرَاقِ الدُّنْيَا وَأَهْلِهَا - قَالَ : ثُمَّ كَسَرَ جَفْنَ سَيْفِهِ ثُمَّ تَقَدَّمَ فَقَاتَلَ حَتَّى قُتِلَ فَحُمِلَ مِنَ الْمَعْرَكَةِ وَإِنَّ لَهُ لَرَمَقًا فَمَاتَ دُونَ الْعَسْكَرِ ، قَالَ : فَلَمَّا دُفِنَ أَصَابُوا مِنْ قَبْرِهِ رَائِحَةَ الْمِسْكِ ، قَالَ : فَرَآهُ رَجُلٌ مِنْ إِخْوَانِهِ فِي مَنَامِهِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا فِرَاسٍ مَا صَنَعْتَ ؟ قَالَ : خَيْرَ الصَّنِيعِ ، قَالَ : إِلَى مَا صِرْتَ ؟ قَالَ : إِلَى الْجَنَّةِ ، قَالَ : بِمَ ؟ قَالَ : بِحُسْنِ الْيَقِينِ وَطُولِ التَّهَجُّدِ وَظَمَأِ الْهَوَاجِرِ ، قَالَ : فَمَا هَذِهِ الرَّائِحَةُ الطَّيِّبَةُ الَّتِي تُوجَدُ مِنْ قَبْرِكَ ؟ قَالَ : تِلْكَ رَائِحَةُ التِّلَاوَةِ وَالظَّمَأِ قَالَ : قُلْتُ : أَوْصِنِي قَالَ : اكْسَبْ لِنَفْسِكَ خَيْرًا لَا تَخْرُجْ عَنْكَ اللَّيَالِي وَالْأَيَّامُ عُطُلًا فَإِنِّي رَأَيْتُ الْأَبْرَارَ قَالُوا : الْبِرُّ بِالْبِرِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8771 حَدَّثَنَا أَبِي ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، حدثنا صعدي بْنُ أَبِي الْحَجَرِ ، قَالَ : كُنَّا نَدْخُلُ عَلَى الْمُغِيرَةِ فَنَقُولُ كَيْفَ أَصْبَحْتَ ؟ قَالَ : أَصْبَحْنَا مُغْرَقِينَ فِي النِّعَمِ مُوَقَّرِينَ مِنَ الشُّكْرِ يَتَحَبَّبُ إِلَيْنَا رَبُّنَا وَهُوَ عَنَّا غَنِيٌّ ، وَنَتَمَقَّتُ إِلَيْهِ وَنَحْنُ إِلَيْهِ مُحْتَاجُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8772 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَهَارُونُ ، قَالَا : حدثنا سَيَّارٌ ، حدثنا جَعْفَرٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ دِينَارٍ ، يَقُولُ لِلْمُغِيرَةِ بْنِ حَبِيبٍ مَا لَا أُحْصِي - وَكَانَ خَتَنَهُ - : يَا مُغِيرَةُ كُلُّ أَخٍ وَجَلِيسٍ وَصَاحِبٍ لَا تَسْتَفِيدُ مِنْهُ فِي دِينِكَ خَيْرًا فَانْبِذْ عَنْكَ صُحْبَتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8773 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، حدثنا سَعِيدُ بْنُ يَعْقُوبَ الطَّالْقَانِيُّ ، حدثنا الْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، حدثنا حَزْمٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ بْنِ حَبِيبٍ ، قَالَ : اشْتَكَى بَطْنُ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ فَقِيلَ لَهُ : لَوْ عَمِلَ لَكَ قَلِيَّةً فَإِنَّهَا تَحْبِسُ الْبَطْنَ فَقَالَ : دَعُونِي مِنْ طِبِّكُمُ ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنِّي لَا أُرِيدُ الْبَقَاءَ فِي الدُّنْيَا لِبَطْنِي وَلَا لِفَرْجِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8774 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، حدثنا سَيَّارٌ ، حدثنا جَعْفَرٌ ، قَالَ : شَهِدْتُ الْمُغِيرَةَ جَاءَ إِلَى مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ - لَمَّا مَاتَتِ ابْنَةُ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ وَهِيَ امْرَأَةُ الْمُغِيرَةِ - فَقَالَ لَهُ : يَا أَبَا يَحْيَى انْظُرْ مَا يُصِيبُكَ مِنْ مِيرَاثِ ابْنَتِكَ فَخُذْهُ قَالَ : اذْهَبْ يَا مُغِيرَةُ فَهُوَ لَكَ رَوَى الْمُغِيرَةُ عَنْ صِهْرِهِ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ وَهُوَ عَزِيزُ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8775 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَغَوِيُّ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مِنْهَالٍ ، حدثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، حدثنا هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُتِيتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي إِلَى السَّمَاءِ فَإِذَا أَنَا بِرِجَالٍ تُقْرَضُ شِفَاهُهُمْ بِمَقَارِيضَ فَقُلْتُ : مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : هَؤُلَاءِ الْخُطَبَاءُ مِنْ أُمَّتِكَ كَذَا رَوَاهُ يَزِيدُ ، عَنْ هِشَامٍ وَرَوَاهُ أَبُو عَتَّابٍ سَهْلُ بْنُ حَمَّادٍ ، عَنْ هِشَامٍ فَأَدْخَلَ ثُمَامَةَ بَيْنَ مَالِكٍ وَبَيْنَ أَنَسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8776 حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي حُصَيْنٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، حدثنا حَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ الشَّاعِرُ ، حدثنا سَهْلُ بْنُ حَمَّادٍ أَبُو عَتَّابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ خَتْنِ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : لَمَّا عُرِجَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَى قَوْمٍ تُقْرَضُ شِفَاهُهُمْ فَقَالَ : يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَؤُلَاءِ ؟ قَالَ : هَؤُلَاءِ الْخُطَبَاءُ مِنْ أُمَّتِكَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَيَنْسَوْنَ أَنْفُسَهُمْ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا يَعْقِلُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،