:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، أَبَانُ بْنُ صَالِحِ ابْنِ عُمَيْرِ بْنِ عُبَيْدٍ ، يَقُولُونَ : إِنَّ أَبَا عُبَيْدٍ مِنْ سَبْيِ خُزَاعَةَ الَّذِينَ أَغَارَ عَلَيْهِمُ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم يَوْمَ بَنِي الْمُصْطَلِقِ فَوَقَعَ إِلَى أَسِيدِ بْنِ أَبِي الْعِيصِ بْنِ أُمَيَّةَ وَصَارَ بَعْدُ إِلَى عَبْدِ اللهِ بْنِ خَالِدِ بْنِ أَسِيدِ بْنِ أَبِي الْعِيصِ بْنِ أُمَيَّةَ فَأَعْتَقَهُ وَقُتِلَ صَالِحُ بْنُ عُمَيْرٍ بِالرِّيِّ بَيَّتَتْهُمُ الأَزَارِقَةُ , فَقُتِلُوا فِي عَسْكَرِهِمْ زَمَنَ الْحَجَّاجِ.
10112 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمِّي أَبَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : دَخَلَ أَبِي يَعْنِي أَبَانَ بْنَ صَالِحِ بْنِ عُمَيْرٍ عَلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَقَالَ لَهُ : أَفِي دِيوَانٍ أَنْتَ ؟ قَالَ : قَدْ كُنْتُ أَكْرَهُ ذَلِكَ مَعَ غَيْرِكَ فَأَمَّا مَعَكَ فَلاَ أُبَالِي . فَفَرَضَ لَهُ وَوُلِدَ أَبَانُ بْنُ صَالِحٍ سَنَةَ سِتِّينَ وَمَاتَ بِعَسْقَلاَنَ سَنَةَ بِضْعَ عَشْرَةَ وَمِئَةٍ ، وَهُوَ ابْنُ خَمْسٍ وَخَمْسِينَ سَنَةً ، وَكَانَ يُكْنَى أَبَا بَكْرٍ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، أبان بن صالح ابن عمير بن عبيد ، يقولون : إن أبا عبيد من سبي خزاعة الذين أغار عليهم النبي صلى الله عليه وسلم يوم بني المصطلق فوقع إلى أسيد بن أبي العيص بن أمية وصار بعد إلى عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية فأعتقه وقتل صالح بن عمير بالري بيتتهم الأزارقة , فقتلوا في عسكرهم زمن الحجاج.
10112 قال : أخبرنا عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان بن صالح ، قال : أخبرني عمي أبان بن محمد قال : سمعت أبي يقول : دخل أبي يعني أبان بن صالح بن عمير على عمر بن عبد العزيز فقال له : أفي ديوان أنت ؟ قال : قد كنت أكره ذلك مع غيرك فأما معك فلا أبالي . ففرض له وولد أبان بن صالح سنة ستين ومات بعسقلان سنة بضع عشرة ومئة ، وهو ابن خمس وخمسين سنة ، وكان يكنى أبا بكر.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،