رِيَاحُ بْنُ عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رِيَاحُ بْنُ عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ وَمِنْهُمُ الْمُتَخَشِّعُ الْبَكَّاءُ ، الْمُتَضَرِّعُ الدَّعَّاءُ أَبُو الْمُهَاجِرِ رِيَاحُ بْنُ عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8529 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حدثنا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبُرْجُلَانِيُّ ، حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ ضَيْغَمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَاءَنَا رِيَاحٌ الْقَيْسِيُّ يَسْأَلُ عَنْ أَبِي بَعْدَ الْعَصْرِ ، فَقُلْنَا : هُوَ نَائِمٌ فَقَالَ : أَنَوْمٌ بَعْدَ الْعَصْرِ ؟ هَذِهِ السَّاعَةُ ؟ هَذَا وَقْتُ نَوْمٍ ؟ ثُمَّ وَلَّى ، فَأَتْبَعْنَاهُ رَجُلًا فَقُلْنَا الْحَقْهُ فَقُلْ : نُوقِظْهُ لَكَ ، قَالَ : فَجَاءَ بَعْدَ الْمَغْرِبِ ، فَقُلْنَا : أَبْلَغْتَهُ ؟ قَالَ : هُوَ كَانَ أَشْغَلُ مِنْ أَنْ يَفْهَمَ عَنِّي أَدْرَكْتُهُ وَهُوَ يَدْخُلُ الْمَقَابِرَ وَهُوَ يُوَبِّخُ نَفْسَهُ ، أَقُلْتَ أَيُّ نَوْمٍ هَذَا ؟ لِيَنَمِ الرَّجُلُ مَتَى شَاءَ ، تَسْأَلِينَ عَمَّا لَا يَعْنِيكِ ، أَمَا إِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيَّ عَهْدًا لَا أَنْقُضَهُ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَهُ أَبَدًا أَنْ لَا أُوَسِّدُكِ النَّوْمَ حَوْلًا ، قَالَ : فَلَمَّا سَمِعْتُ مِنْهُ هَذَا تَرَكْتُهُ وَانْصَرَفْتُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8530 حَدَّثَنَا أَبِي ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يَحْيَى ، حدثنا عُثْمَانُ ، قَالَ : أَخْبَرَتْنِي مْجِنَةُ ، - وَكَانَتْ إِحْدَى الْعَوَابِدِ - قَالَتْ : رَأَيْتُ رِيَاحَ بْنَ عَمْرٍو الْقَيْسِيَّ لَيْلَةً خَلْفَ الْمَقَامِ فَذَهَبْتُ فَقُمْتُ خَلْفَهُ حَتَّى أُزْحِفْتُ ثُمَّ اضْطَجَعْتُ وَهُوَ قَائِمٌ فَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ فَقُلْتُ بِصَوْتٍ لِي حَزِينٌ : سَبَقَنِي الْعَابِدُونَ وَبَقِيتُ وَحْدِي وَالَهْفَ نَفْسَاهُ ، فَإِذَا رِيَاحٌ قَدْ شَهِقَ وَانْكَبَّ عَلَى وَجْهِهِ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ فَامْتَلَأَ فَمُهُ رَمَلًا ، فَمَا زَالَ كَذَلِكَ حَتَّى أَصْبَحْنَا ثُمَّ أَفَاقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8531 حَدَّثَنَا أَبِي ، حدثنا أَحْمَدُ ، حدثنا أَبُو بَكْرٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَمْرٍو الضَّرِيرُ ، حَدَّثَنِي الْحَارِثُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي رِيَاحٌ الْقَيْسِيُّ يَوْمًا ، فَقَالَ : هَلُمَّ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ حَتَّى نَبْكِي عَلَى مَمَرِّ السَّاعَاتِ وَنَحْنُ عَلَى هَذِهِ الْحَالِ ، قَالَ : وَخَرَجْتُ مَعَهُ إِلَى الْمَقَابِرِ ، فَلَمَّا نَظَرَ إِلَى الْقُبُورِ صَرَخَ ثُمَّ خَرَّ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ ، قَالَ : فَجَلَسْتُ وَاللَّهِ عِنْدَ رَأْسِهِ أَبْكِي ، قَالَ : فَأَفَاقَ ، فَقَالَ : مَا يُبْكِيكَ ؟ قُلْتُ : لِمَا أَرَى بِكَ ، قَالَ : لِنَفْسِكَ فَابْكِ ، ثُمَّ قَالَ : وَانَفْسَاهُ وَانَفْسَاهُ ثُمَّ غُشِيَ عَلَيْهِ ، قَالَ : فَرَحِمْتُهُ وَاللَّهِ مِمَّا نَزَلَ بِهِ فَلَمْ أَزَلْ عِنْدَ رَأْسِهِ حَتَّى أَفَاقَ ، قَالَ : فَوَثَبَ وَهُوَ يَقُولُ : تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ ، تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ ، وَمَضَى عَلَى وَجْهِهِ وَأَنَا أَتْبَعُهُ لَا يكَلِّمُنِي حَتَّى انْتَهَى إِلَى مَنْزِلِهِ فَدَخَلَ وَصَفَقَ بَابَهُ وَرَجَعْتُ إِلَى أَهْلِي وَلَمْ يَلْبَثْ بَعْدَ ذَلِكَ إِلَّا يَسِيرًا حَتَّى مَاتَ رَحْمَةُ اللَّهِ تَعَالَى عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8532 حَدَّثَنَا أَبِي ، حدثنا أَحْمَدُ ، حدثنا أَبُو بَكْرٍ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الثَّقَفِيُّ ، حَدَّثَنِي رِيَاحُ بْنُ عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ ، قَالَ : أَتَيْتُ الْأَبْرَدَ بْنَ ضِرَارٍ فِي بَنِي سَعْدٍ ، فَقَالَ لِي : يَا رِيَاحُ هَلْ طَالَتْ بِكَ اللَّيَالِي وَالْأَيَّامُ ؟ فَقُلْتُ لَهُ : بِمَ ؟ قَالَ : بِالشَّوْقِ إِلَى لِقَاءِ اللَّهِ ، قَالَ : فَسَكَتُّ ، وَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا حَتَّى أَتَيْتُ رَابِعَةَ فَقُلْتُ لَهَا : تَلَثَّمِي بِثَوْبِكَ وَاسْتَتِرِي بِجَهْدِكِ فَقَدْ سَأَلَنِي الْأَبْرَدُ مَسْأَلَةً لَمْ أَقُلْ فِيهَا شَيْئًا فَقَالَتْ : مَا سَأَلَكَ ؟ فَقُلْتُ لَهَا : قَالَ لِي : هَلْ طَالَتْ بِكَ الْأَيَّامُ وَاللَّيَالِي بِالشَّوْقِ إِلَى لِقَاءِ اللَّهِ قَالَتْ لِي رَابِعَةُ : فَقُلْتَ مَاذَا ؟ قُلْتُ : لَمْ أَقُلْ نَعَمْ فَأَكْذِبُ وَلَمْ أَقُلْ لَا فَأَهْجِنُ نَفْسِي ، قَالَ فَسَمِعْتُ تَخْرِيقَ قَمِيصِهَا مِنْ وَرَاءِ ثَوْبِهَا وَهَى تَقُولُ : لَكِنِّي ، نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8533 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبَانَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حدثنا مُعَاذُ أَبُو عَوْنٍ الضَّرِيرُ ، قَالَ : كُنْتُ أَكُونُ قَرِيبًا مِنَ الْجَبَّانِ فَكَانَ يَمُرُّ بِي رِيَاحٌ الْقَيْسِيُّ بَعْدَ الْمَغْرِبِ إِذَا خَلَتِ الطَّرِيقُ وَكُنْتُ أَسْمَعُهُ وَهُوَ يَنْشُجُ بِالْبُكَاءِ وَيَقُولُ : إِلَى كَمْ يَا لَيْلُ وَيَا نَهَارُ تَحُطَّانِ مِنْ أَجَلِي وَأَنَا غَافِلٌ عَمَّا يُرَادُ بِي ، إِنَّا لِلَّهِ ، إِنَّا لِلَّهِ ، فَهُوَ كَذَلِكَ حَتَّى يَغِيبَ عَنِّي وَجْهُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8534 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : قَالَ رِيَاحٌ الْقَيْسِيُّ : لِي نَيِّفٌ وَأَرْبَعُونَ ذَنْبًا قَدِ اسْتَغْفَرْتُ لِكُلِّ ذَنْبٍ مِائَةَ أَلْفِ مَرَّةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8535 حَدَّثَنَا أَبِي ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ ، قَالَ : قَالَ رِيَاحٌ الْقَيْسِيُّ : لَا أَجْعَلُ لِبَطْنِي عَلَى عَقْلِي سَبِيلًا أَيَّامَ الدُّنْيَا فَكَانَ لَا يَشْبَعُ إِنَّمَا كَانَ يَأْكُلُ بَلَغَهُ بِقَدْرِ مَا يُمْسِكُ الرَّمَقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8536 حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ ، حدثنا أَبُو بَكْرٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ ، حدثنا مُعَاذٌ أَبُو عَوْنٍ الضَّرِيرُ ، حدثنا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ الصَّائِغُ ، قَالَ : دَعَوْتُ رِيَاحًا ذَاتَ لَيْلَةٍ إِلَى مَنْزِلِي وَنَحْنُ بِعَبَّادَانَ فَجَاءَ فِي السَّحَرِ فَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ طَعَامًا فَأَصَابَ مِنْهُ شَيْئًا فَقُلْتُ : ازْدَدْ فَمَا أَرَاكَ شَبِعْتَ قَالَ : فَصَاحَ صَيْحَةً أَفَزْعَنِي وَقَالَ : كَيْفَ أَشْبَعُ فِي أَيَّامِ الدُّنْيَا وَشَجَرَةُ الزَّقُّومِ طَعَامُ الْأَثِيمِ بَيْنَ يَدِي ؟ قَالَ : فَرَفَعْتُ الطَّعَامَ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ فَقُلْتُ : أَنْتَ فِي شَيْءٍ وَنَحْنُ فِي شَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8537 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ نَصْرٍ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، قَالَ : قَالَ رِيَاحٌ الْقَيْسِيُّ : كَمَا لَا تَنْظُرُ الْأَبْصَارُ إِلَى شُعَاعِ الشَّمْسِ كَذَلِكَ لَا تَنْظُرُ قُلُوبُ مُحِبِّي الدُّنْيَا إِلَى نُورِ الْحِكْمَةِ أَبَدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،