الْخِلَافُ فِي ذَلِكَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْخِلَافُ فِي ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

266 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ ، قَالَ : نا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ الزَّنْجِيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ مِحْجَنٍ ، عَنْ أَبِيهِ مِحْجَنٍ : أَنَّهُ كَانَ جَالِسًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأُذِّنَ بِالصَّلَاةِ ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلِّي وَمِحْجَنٌ فِي مَجْلِسِهِ كَمَا هُوَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا مَنَعَكَ أَلَّا تُصَلِّيَ مَعَنَا أَلَسْتَ رَجُلًا مُسْلِمًا ؟ قَالَ : بَلَى ، وَلَكِنِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّيْتُ فِي أَهْلِي قَالَ : فَإِذَا جِئْتَ فَصَلِّ مَعَ النَّاسِ ، وَإِنْ كُنْتَ قَدْ صَلَّيْتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

267 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خُشَيْشِ ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، وَحَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : نا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَحَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ بُهْلُولٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْجُنَيْدِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : نا وَكِيعٌ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ مِحْجَنٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : صَلَّيْتُ فِي الْبَيْتِ ، ثُمَّ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ أُصَلِّ مَعَهُ ، فَأَقَامَ الصَّلَاةَ فَصَلَّى بِالنَّاسِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَيَّ وَأَنَا جَالِسٌ فِي مَجْلِسِي لَمْ أَبْرَحْ ، فَقَالَ : أَمُسْلِمٌ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ قَالَ : أَفَلَا صَلَّيْتَ مَعَنَا ؟ قُلْتُ : صَلَّيْتُ فِي الْبَيْتِ ، فَقَالَ : إِذَا صَلَّيْتَ ، ثُمَّ أَتَيْتَ قَوْمًا وَهُمْ يُصَلُّونَ فَصَلِّ مَعَهُمْ لَفْظُ حَدِيثِ ابْنِ خُشَيْشٍ قَالَ الشَّيْخُ : وَهَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَقَدْ رَوَاهُ عَنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ جَمَاعَةٌ اخْتَصَرْتُهُمْ وَهُمْ مَذْكُورُونَ فِي الْمُعْجَمِ ، مِنْهُمْ رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَالدَّرَاوَرْدِيُّ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ وَمِحْجَنٌ هَذَا الَّذِي رَوَى هَذَا هُوَ الَّذِي قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيْثُ قَالَ : ارْمُوا وَأَنَا مَعَ ابْنِ الْأَدْرُعِ وَهُوَ مِحْجَنُ بْنُ الْأَدْرُعِ الْأَسْلَمِيُّ وَيُؤَيِّدُ هَذَا الْحَدِيثُ حَدِيثَ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

268 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أنَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ كَانَ يُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ ، ثُمَّ يَرْجِعُ فَيُصَلِّي بِقَوْمِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

269 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : نا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ جَابِرٍ ، قَالَ كَانَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ يُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ ، ثُمَّ يَأْتِي مَسْجِدَهُ فَيُصَلِّي بِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

270 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَامِرٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو سُفْيَانَ ، قَالَ : نا النُّعْمَانُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كَانَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ يُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ ، ثُمَّ يَأْتِي مَسْجِدَ قَوْمِهِ فَيُصَلِّي بِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

271 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيُّ ، قَالَ : نا أَبِي ، قَالَ : نا ثَابِتُ بْنُ حَمَّادٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُخْتَارِ ، وَحَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : كَانَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ يُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ يَأْتِي مَسْجِدَ قَوْمِهِ فَيُصَلِّي بِهِمْ وَرَوَاهُ أَبُو الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ كَرِوَايَةِ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ وَزَادَ فِيهِ أَلْفَاظًا لَيْسَتْ فِي حَدِيثِ عَمْرٍو

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

272 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ طَاهِرٍ الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْفَضْلِ ، أَنَّ عِصَامَ بْنَ يُوسُفَ ، حَدَّثَهُمْ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، كَانَ يُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ يَأْتِي قَوْمَهُ فَيُصَلِّي بِهِمْ فَيَكُونُ لَهُ نَافِلَةٌ وَلَهُمْ فَرِيضَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

273 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، : أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، كَانَ يُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَكْتُوبَةَ ، ثُمَّ يَرْجِعُ فَيُصَلِّي بِقَوْمِهِ وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو صَالِحٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ جَابِرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

274 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : نا عُثْمَانُ بْنُ عُمَيْرٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : نا بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : نا حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ ، عَنْ حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ يَأْتِي قَوْمَهُ فَيُصَلِّي بِهِمْ وَهَذِهِ أَحَادِيثٌ يَظُنُّ الَّذِي لَا يَتَأَمَّلُهَا أَنَّهَا مُتَضَادَّةٌ أَوْ بَعْضُهَا يَنْسَخُ بَعْضًا فَإِنْ كَانَتْ نَاسِخَةً وَمَنْسُوخَةً ، فَالَّذِي يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ مَنْسُوخًا حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ ، وَإِلَّا فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهَا مُنْفَرِدٌ بِمَعْنًى ، فَأَمَّا حَدِيثُ ابْنُ عُمَرَ ، فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا تُصَلِّ صَلَاةً فِي يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ إِذَا تَعَمَّدَ قَصْدَ الْإِعَادَةِ لِصَلَاةٍ خَرَجَتْ عَلَى التَّمَامِ لِفَرِيضَةٍ وَلَا صَلَاةَ عَلَيْهِ فِيمَا تَقَدَّمَ مِثْلَهَا وَأَمَّا حَدِيثُ مِحْجَنٍ ، فَإِنَّهُ حَضَرَ الصَّلَاةَ فَكَرِهَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَّا يُصَلِّي وَإِنْ كَانَ قَدْ صَلَّى وَكَذَا أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِغَيْرِ مِحْجَنٍ فِي حَدِيثٍ آخَرَ 0 وَأَمَّا حَدِيثُ مُعَاذٍ ، فَإِنَّهُ كَانَ يُصَلِّي فَرِيضَةً مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ يَأْتِي قَوْمَهُ ، وَكَانَ إِمَامَهُمْ فَيُصَلِّي بِهِمْ فَتَكُونُ لَهُ نَافِلَةً ، وَلَهُمْ فَرِيضَةً ، وَلَا خِلَافَ بَيْنَ أَهْلِ النَّقْلِ لِلْحَدِيثِ أَنَّهُ حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَقَدِ اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ هَلْ تَجُوزُ الصَّلَاةُ إِذَا اخْتَلَفَتِ النِّيَّتَانِ ؛ نِيَّةُ الْإِمَامِ وَالْمَأْمُومِ أَمْ لَا ؟ فَأَجَازَهَا قَوْمٌ وَرَدَّهَا آخَرُونَ 0 وَسَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ سَلْمَانَ الْفَقِيهَ يَقُولُ : سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ إِسْحَاقَ يَسْأَلُهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ إِذَا صَلَّى الْإِمَامُ تَطَوُّعًا وَمَنْ خَلْفَهُ فَرِيضَةٌ ؟ قَالَ : لَا يَجْزِيهِمْ 0 قَالَ : فَأَيْنَ حَدِيثُ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ : حَدِيثُ مُعَاذٍ قَدْ أَعْيَا الْقُرُونَ الْأُولَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،