مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو يَسَارٍ ، وَأَبُو الْيَسَرِ أَبُو يَسَارٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي نَجِيحٍ . وَأَبُو الْيُسْرِ بْنُ دِرْهَمٍ مَوْلًى لِآلِ جُبَيْرِ بْنِ مَطْعَمٍ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : كُنْيَةُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ أَبُو يَسَارٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو يَسَارٍ ، وَأَبُو الْيَسَرِ أَبُو يَسَارٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي نَجِيحٍ .
وَأَبُو الْيُسْرِ بْنُ دِرْهَمٍ مَوْلًى لِآلِ جُبَيْرِ بْنِ مَطْعَمٍ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : كُنْيَةُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ أَبُو يَسَارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1602 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَهْبُ اللَّهِ بْنُ رَاشِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو الْيَسَرِ بْنُ دِرْهَمٍ الْمَدِينِيُّ مَوْلًى لِآلِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ أَنَّهُ سَأَلَ زَيْدَ بْنَ أَسْلَمَ فَقَالَ : إِنَّا نُعْطَى الشَّيْءَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهَلْ يَصْلُحُ لِي أَنْ أَدَعَ لِأَهْلِي مِنْهُ نَفَقَةً ؟ فَقَالَ زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ : أَنْفِقْ مِنْهُ عَلَى أَهْلِكَ ، وَاقْضِ مِنْهُ دَيْنَكَ ، وَأَنْزِلْهُ بِمَنْزِلَةِ مَالٍ وَرِثْتَهُ مِنْ أَبِيكَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْيَمَانِ أَبُو الْيَمَانِ عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْهَوْزَنِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ : صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو السَّكُونِيُّ . وَأَبُو الْيَمَانِ حُذَيْفَةُ ، يَرْوِي عَنْهُ : شُعْبَةُ . وَأَبُو الْيَمَانِ خَلِيفَةُ بْنُ غَالِبٍ . وَأَبُو الْيَمَانِ كَثِيرُ بْنُ الْيَمَانِ الرِّحَالُ . وَأَبُو الْيَمَانِ الْمُعَلَّى بْنُ رَاشِدٍ ، سَهْلُ بْنُ بَكَّارٍ عَنْهُ وَأَبُو الْيَمَانِ دَاوُدُ الْخَشْكُ ، يَرْوِي عَنْهُ : مَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ . وَأَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1603 حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ الْبَرَّادُ أَبُو مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، مَوْلَى ابْنِ الْيَمَانِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ لُحَيٍّ الْهَوْزَنِيُّ ، قَالَ : كَانَ يُقَالُ : حَسِّنُوا أَكْفَانَ مَوْتَاكُمْ فَإِنَّ لَهُمْ مُجْتَمَعًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1604 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبَحْرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُعَلَّى أَبُو الْيَمَانِ قَالَ : حَدَّثَتْنِي جَدَّتِي أُمُّ عَاصِمٍ أُمُّ وَلَدِ سِنَانِ بْنِ سَلَمَةَ قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيْنَا نُبَيْشَةُ الْهُذَلِيُّ وَنَحْنُ نَأْكُلُ فَقَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّهُ مَنْ أَكَلَ مِنْ قَصْعَةٍ ثُمَّ لَحَسَهَا اسْتَغْفَرَتْ لَهُ الْقَصْعَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1605 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ أَبُو غَسَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلِيفَةُ بْنُ غَالِبٍ أَبُو الْيَمَانِ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : الْإِيمَانُ بِاللَّهِ ، وَالْجِهَادُ فِي سَبِيلِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1606 وَأَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَنْبَأَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ الْخُشْكُ أَبُو الْيَمَانِ ، قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ أَبِي أَوْفَى وَهُوَ يُصَفِّرُ لِحْيَتَهُ بِالْوَرْسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1607 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، قَالَ : حدثنا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، قَالَ : حدثنا دَاوُدُ أَبُو الْيَمَانِ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَتَطَوَّعُ فِي السَّفَرِ قَبْلَ الصَّلَاةِ وَبَعْدَهَا ، هُوَ دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو الْيَمَانِ الْخَشَّابُ الْأَسَدِيُّ كُوفِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،