عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ وَمِنْهُمُ الْمُنْفَلِتُ مِنَ الْقَيْدِ الْمُتَصِّيدُ لِلصَّيْدِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ .
كَانَ عَابِدًا زَاهِدًا وَوَاعِظًا عَنِ الْمَحَاذِرِ زَائِدًا وَلِلْقَاصِدِ الْمُبَادِرِ رَائِدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8383 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلَّادٍ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، قَالَ : قَالَ لِي أَبُو سُلَيْمَانَ الدَّارَانِيُّ : أَصَابَ عَبْدَ الْوَاحِدِ بْنَ زَيْدٍ الْفَالِجُ فَسَأَلَ اللَّهَ أَنْ يُطْلِقَهُ فِي وَقْتِ الْوُضُوءِ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَتَوَضَّأَ انْطَلَقَ وَإِذَا رَجَعَ إِلَى سَرِيرِهِ عَادَ عَلَيْهِ الْفَالِجُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8384 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، حدثنا سِبَاعٌ أَبُو مُحَمَّدٍ الْمَوْصِلِيُّ ، حدثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : يَا مَعْشَرَ إِخْوَانِي عَلَيْكُمْ بِالْخُبْزِ وَالْمِلْحِ فَإِنَّهُ يُذِيبُ شَحْمَ الْكُلَى وَيَزِيدُ فِي الْيَقِينِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8385 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حدثنا أَحْمَدُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سُلَيْمَانَ ، يَقُولُ : قَالَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ : مَرَرْتُ بِرَاهِبٍ فِي صَوْمَعَتِهِ فَقُلْتُ لِأَصْحَابِي : قِفُوا قَالَ : فَكَلَّمْتُهُ فَقُلْتُ : يَا رَاهِبُ فَكَشَفَ سِتْرًا عَلَى بَابِ صَوْمَعَتِهِ ، فَقَالَ : يَا عَبْدَ الْوَاحِدِ بْنَ زَيْدٍ إِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ تَعْلَمَ عِلْمَ الْيَقِينِ فَاجْعَلْ بَيْنَكَ وَبَيْنَ الشَّهَوَاتِ حَائِطًا مِنْ حَدِيدٍ قَالَ : وَأَرْخَى السِّتْرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8386 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ ، حدثنا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ غَسَّانَ ، عَنْ أَحْمَدَ الْهُجَيْمِيِّ ، قَالَ : قِيلَ لِعَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زَيْدٍ : يَا أَبَا عُبَيْدَةَ مَا تَقُولُ فِي رَجُلَيْنِ : أَحَدُهُمَا أَحَبَّ الْبَقَاءَ لِيَمِيلَ وَالْآخَرُ أَحَبَّ الْخُرُوجَ شَوْقَا أَيُّهُمَا أَفْضَلُ ؟ قَالَ : الَّذِي أَحَبَّ الْخُرُوجَ أَفْضَلُ ، قَالَ : فَقِيلَ لَهُ : أَثَمَّ مَنْزِلَةٌ ثَالِثَةٌ ؟ فَقَالَ : لَا أَعْرِفُهَا ، قِيلَ لَهُ : بَلَى ، قَالَ : لَا الْبَقَاءُ لِيُطِيعَ أَحَبُّ إِلَيْهِ وَلَا يُحِبُّ الْخُرُوجَ شَوْقًا إِلَيْهِ إِنَّمَا أَحَبَّهُ إِلَيْهِ إِنْ أَبْقَاهُ أَحَبَّ ذَلِكَ ، وَإِنْ أَمَاتَهُ أَحَبَّ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8387 حَدَّثَنَا أَبِي ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبَانَ ، حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، حدثنا زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ ، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ حَسَّانَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ : الرِّضَا بَابُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ ، وَجَنَّةُ الدُّنْيَا وَمُسْتَرَاحُ الْعَابِدِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8388 حَدَّثَنَا أَبِي ، حدثنا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ ، حدثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يَحْيَى ، حدثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَارَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : خَرَجْتُ أَنَا وَفَرْقَدٌ السَّبَخِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ ، وَمَالِكُ بْنُ دِينَارٍ ، نَزُورُ أَخًا لَنَا بِأَرْضِ فَارِسَ ، فَلَمَّا جَاوَزْنَا زَامَهْرِيرَ إِذَا نَحْنُ بِضَوْءٍ فِي سَفْحِ جَبَلٍ فَنَزَعْنَا نَحْوَهُ ، فَإِذَا نَحْنُ بِرَجُلٍ مَجْذُومٍ يَقْطُرُ قَيْحًا وَدَمًا ، فَقَالَ لَهُ بَعْضُنَا : يَا هَذَا لَوْ دَخَلْتَ هَذِهِ الْمَدِينَةِ فَتَدَاوَيْتَ وَتَعَالَجْتَ مِنْ بَلَائِكَ هَذَا فَرَفَعَ طَرْفَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ : إِلَهِي أَتَيْتَ بِهَؤُلَاءِ لِيُسْخِطُونِي عَلَيْكَ لَكَ الْكَرَامَةُ وَالْعُتْبَى بِأَنْ لَا أُخَالِفَكَ أَبَدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8389 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي حَسَّانَ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، حدثنا أَبُو عَلِيٍّ الْأَزْدِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : خَرَجْتُ أَنَا وَمُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ ، وَمَالِكُ بْنُ دِينَارٍ ، نَحْوَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، فَلَمَّا كُنَّا بَيْنَ الرَّصَافَةِ وَحِمْصٍ سَمِعْنَا مُنَادِيًا ينَادِي مِنْ تِلْكَ الرِّمَالِ : يَا مَحْفُوظُ يَا مَسْتُورُ اعْقِلْ فِي سَتْرِ مَنْ أَنْتَ ، فَإِنْ كُنْتَ لَا تَعْقِلُ فَاحْذَرِ الدُّنْيَا وَإِنْ كُنْتَ لَا تُحْسِنُ أَنْ تَحْذَرَهَا فَاجْعَلْهَا شَوْكَةً وَانْظُرْ أَيْنَ تَضَعُ رِجْلَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8390 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ ، حدثنا ابْنُ إِدْرِيسَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ مُضَرَ الْقَارِئِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْوَاحِدِ بْنَ زَيْدٍ ، يَقُولُ : وَعِزَّتِكَ لَا أَعْلَمُ لِمَحَبَّتِكَ فَرَحًا دُونَ لِقَائِكَ وَالِاشْتِفَاءِ مِنَ النَّظَرِ إِلَى جَلَالِ وَجْهِكَ فِي دَارِ كَرَامَتِكَ ، فَيَا مَنْ أَحَلَّ الصَّادِقِينَ دَارَ الْكَرَامَةِ وَأَوْرَثَ الْبَاطِلِينَ مَنَازِلَ النَّدَامَةِ اجْعَلْنِي وَمَنْ حَضَرَنِي مِنْ أَفْضَلِ أَوْلِيَائِكِ زُلْفًى وَأَعْظَمِهِمْ مَنْزِلَةً وَقُرْبَةً تَفَضُّلًا مِنْكَ عَلَيَّ وَعَلَى إِخْوَانِي يَوْمَ تَجْزِي الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ جَنَّاتٍ قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ مُتَدَلِّيَةٌ عَلَيْهِمْ ثَمَرُهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8391 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْدَانَ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ غَالِبٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : مَنْ قَوِيَ عَلَى بَطْنِهِ قَوِيَ عَلَى دِينِهِ ، وَمَنْ قَوِيَ عَلَى بَطْنِهِ قَوِيَ عَلَى الْأَخْلَاقِ الصَّالِحَةِ ، وَمَنْ لَمْ يَعْرِفْ مَضَرَّتَهُ فِي دِينِهِ مِنْ قِبَلِ بَطْنِهِ فَذَاكَ رَجُلٌ فِي الْعَابِدِينَ أَعْمَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،