مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو يُونُسَ أَبُو يُونُسَ سَلْمَانُ ، قَالَ : أُتِيَتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ . وَأَبُو يُونُسَ سُلَيْمُ بْنُ جُبَيْرٍ مَوْلَى أَبِي هُرَيْرَةَ . وَأَبُو يُونُسَ سَالِمُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ . وَأَبُو يُونُسَ سَالِمُ بْنُ زُرَيْرٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ . وَأَبُو يُونُسَ شُعَيْبُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ يَرْوِي عَنْهُ : حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ . وَأَبُو يُونُسَ حَوَّاسُ بْنُ صَالِحٍ ، يَرْوِي عَنْ : نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ . وَأَبُو يُونُسَ الْحَسَنُ بْنُ يَزِيَدَ الْقَوِيُّ . وَأَبُو يُونُسَ حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغيرَةَ ، رَوَى عَنْهُ : شُعْبَةُ . وَأَبُو يُونُسَ مُبَارَكُ بْنُ حَسَّانَ . وَأَبُو يُونُسَ فَرْوَةُ الْكِلَابِيُّ ، عَنِ : ابْنِ جُبَيْرٍ . وَأَبُو يُونُسَ الْوَلِيدُ ، عَنْ : عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، رَوَى عَنْهُ : عَوْفٌ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو يُونُسَ أَبُو يُونُسَ سَلْمَانُ ، قَالَ : أُتِيَتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ .
وَأَبُو يُونُسَ سُلَيْمُ بْنُ جُبَيْرٍ مَوْلَى أَبِي هُرَيْرَةَ .
وَأَبُو يُونُسَ سَالِمُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ .
وَأَبُو يُونُسَ سَالِمُ بْنُ زُرَيْرٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ .
وَأَبُو يُونُسَ شُعَيْبُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ يَرْوِي عَنْهُ : حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ .
وَأَبُو يُونُسَ حَوَّاسُ بْنُ صَالِحٍ ، يَرْوِي عَنْ : نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ .
وَأَبُو يُونُسَ الْحَسَنُ بْنُ يَزِيَدَ الْقَوِيُّ .
وَأَبُو يُونُسَ حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغيرَةَ ، رَوَى عَنْهُ : شُعْبَةُ .
وَأَبُو يُونُسَ مُبَارَكُ بْنُ حَسَّانَ .
وَأَبُو يُونُسَ فَرْوَةُ الْكِلَابِيُّ ، عَنِ : ابْنِ جُبَيْرٍ .
وَأَبُو يُونُسَ الْوَلِيدُ ، عَنْ : عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، رَوَى عَنْهُ : عَوْفٌ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100395 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ نُوحٍ قَالَ : حَدَّثَنَا رُوحُ بْنُ عُبَادَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغيرَةَ أَبُو يُونُسَ الْقُشَيْرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا عَمِّي ، أَنَّ ابْنَ عَيَّاشٍ خَطَبَهُمْ فَقَالَ : إِنَّ هَذِهِ الْكِلَابَ ضَعَفَةُ الْجِنِّ ، فمَا غَشِيَكُمْ مَنْهَا عِنْدَ طَعَامَكُمْ فَأَطْعِمُوهُ أَو اطْرُدُوهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1548 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو يُونُسَ فَرْوَةُ الْكِلَابِيُّ عَنْ هِلَالِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أَصَابَ فِي شَيْءٍ فَلْيَلْزَمْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1549 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُسَاوِرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَوْفٌ ، عَنِ الْوَلِيدِ أَبِي يُونُسَ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ فَقَالَ : أَرَأَيْتَ الشِّرْكَ هَلْ يَنْفَعُ مَعَهُ عَمَلٌ ؟ قَالَ : لَا اللَّهِ إِذًا (لا ها لله) > ، أَرَأَيْتَ الْإِخْلَاصَ أَيَضُرُّ مَعَهُ عَمَلٌ ؟ قَالَ : لَاهَا اللَّهِ إِذًا قَالَ : عَشِّ وَلَا تَغْتَرَّ . ثُمَّ جَاءَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فَسَأَلَهُ فَقَالَ مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ جَاءَ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ ، فَلَمَّا وَلَّى مِنْ عِنْدِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : لَوْ شِئْتُ لَأَقْسَمْتُ مَا بِالْبَلَدِ رَجُلٌ أَفْقَهُ مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1550 وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ أَبِي يُونُسَ ، قَالَ : أَتَيْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ أَسْتَعِيرُهُ عَارِيَّةً فَقَالَ : عَلَيَّ فِيهِ يَمِينٌ فَلَمَّا ذَهَبْتُ لِأَقُومَ قَالَ : اجْلِسْ فَقَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ يَمِينٍ كَفَّارَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1551 وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ سَالِمٍ أَبِي يُونُسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، قَالَ : لَا تَنْقَضِي الدُّنْيَا حَتَّى تَكُونَ خُصُومَتُهُمْ فِي رَبِّهِمْ . سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : سَالِمُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ كُنْيَتُهُ أَبُو يُونُسَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100396 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى أَبُو مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سَالِمُ بْنُ زُرَيْرٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ أَمِّ حَبِيبَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ صَلَّى فِي بَيْتِهِ اثْنَتَي عَشْرَةَ رَكْعَةً بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ قَالَ أَبُو مُوسَى : وَكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ يَقُولُ : سَالِمُ بْنُ زَرِينٍ بِالنُّونِ . فَقُلْتُ لَهُ : بِالنُّونِ ؟ قَالَ : نَعَمْ بِالنُّونِ ، أَبُو يُونُسَ كُنْيَتُهُ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي يُونُسَ حَاتِمِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَهُوَ حَاتِمُ بْنُ أَبِي صَغيرَةَ وَهُوَ أَبُو يُونُسَ الْقُشَيْرِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1552 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو يُونُسَ الْحَسَنُ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَطَاءً ، عَنْ رَجُلٍ أَهَلَّ بِالْحَجِّ فِي غَيْرِ أَشْهُرِ الْحَجِّ ؟ قَالَ : يَجْعَلُهَا عُمْرَةً ، قَالَ سُفْيَانُ : وَلَيْسَ عَلَيْهِ شَيْءٌ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَالِمُ بْنُ زُرَيْرٍ أَبُو يُونُسَ . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى ، وَسُئِلَ عَنْ أَبِي يُونُسُ الْقَوِيِّ ، قَالَ : كَانَ كُوفِيًّا ، وَهُوَ ثِقَةٌ ، وَاسْمُهُ الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ ، يَرْوِي عَنْهُ : الثَّوْرِيُّ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي يُونُسَ الْحَسَنِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ أَبِي : قُلْتُ لِيَحْيَى : الَّذِي يُقَالُ لَهُ : الطَّوَّافُ ، قَالَ : نَعَمْ ، وَهُوَ أَبُو يُونُسَ الْقَوِيُّ . أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَوَّاسُ بْنُ صَالِحٍ الْعُلَيْمِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100173 قَالَ : أَحْمَدُ : وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ أَيْضًا قَالَ : حَدَّثَنَا حَوَّاسُ بْنُ صَالِحٍ الْعُلَيْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نَافِعٌ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ قَالَ : رَأَيْتُ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَفَا عَنْ نَصِيبِهِ فَأَخَذَتِ الْمَرْأَةُ الصَّدَاقَ كَامِلًا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيَدَ الْمُقْرِئُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو يُونُسَ سُلَيْمَانُ بْنُ جابِرٍ مَوْلَى أَبِي هُرَيْرَةَ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يُونُسَ ، سَمِعَ : الْحَسَنَ . قَالَ أَبِي : هُوَ مُبَارَكُ بْنُ حَسَّانَ أَبُو يُونُسَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،