بَابُ ذِكْرِ أَحَقُّ النَّاسِ بِالْإِمَامَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ ذِكْرِ أَحَقُّ النَّاسِ بِالْإِمَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1427 نا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قال حدثنا الْأَعْمَشُ ، ح وَثنا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، ح وَثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ ، قال حدثنا يَزِيدُ يَعْنِي ابْنَ زُرَيْعٍ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَجَاءٍ ، ح وَثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا ابْنُ عُلَيَّةَ ، نا شُعْبَةُ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَجَاءٍ ، ح وَثنا أَبُو عُثْمَانَ ، وَسَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ قَالَا : حدثنا وَكِيعٌ قَالَ أَبُو عُثْمَانَ : حدثنا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ ، وَقَالَ سَلْمٌ ، عَنْ فِطْرٍ ، وَعَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءً فَأَعْلَمُهُمْ بالسُّنَّةِ ، فَإِنْ كَانُوا في السُّنَّةِ سَوَاءً فَأَقْدَمُهُمْ فِي الْهِجْرَةِ ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً فَأَقْدَمُهُمْ سِنًّا هَذَا حَدِيثُ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، وَفِي حَدِيثِ شُعْبَةَ : أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ ، وَأَقْدَمُهُمْ قِرَاءَةً وَلَيْسَ فِي حَدِيثِهِ : أَعْلَمَهُمْ بِالسُّنَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1428 نا بُنْدَارٌ ، نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنِي قَتَادَةُ ، وَثنا بُنْدَارٌ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَهِشَامٍ ، وَثنا بُنْدَارٌ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَهِشَامٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا كَانُوا ثَلَاثَةً فَلْيَؤُمَّهُمْ أَحَدُهُمْ ، وَأَحَقُّهُمْ بِالْإِمَامَةِ أَقْرَؤُهُمْ نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، نا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ،حدثنا شُعْبَةُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ بِنَحْوِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،