مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْوَازِعِ وَأَبُو وَاصِلٍ وَأَبُو وَاثِلَةَ وَأَبُو وَائِلٍ وَأَبُو وَقْرَةَ وَأَبُو وَبْرَةَ وَأَبُو الْوَازِعِ جابِرُ بْنُ عَمْرٍو الرَّاسِبِيُّ بَصْرِيٌّ وَأَبُو الْوَازِعِ عَمْرٌو ، يُحَدِّثُ عَنْ : أَبِي الدَّرْدَاءِ . وَأَبُو الْوَازِعِ زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : إِسْرَائِيلُ . وَأَبُو وَاصِلٍ سُلَيْمَانُ بْنُ فَرُّوخَ لَقِيَ أَبَا أَيُّوبَ ، يَرْوِي عَنْهُ : قُرَيْشُ بْنُ حَيَّانَ . وَأَبُو وَاصِلٍ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ وَاصِلٍ بَصْرِيٌّ ، يُحَدِّثُ عَنْ : أَنَسٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ . وَأَبُو وَاثِلَةَ إِيَّاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ قَرَّةَ . وَأَبُو وَائِلٍ شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ . وَأَبُو وَائِلٍ كُلَيْبٌ . وَأَبُو وَاقِدٍ صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَائِدَةَ . وَأَبُو وَبَرَةَ عُمَيْرُ بْنُ نُمَيْرِ ، سَمِعَ : ابْنَ عُمَرَ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَازِعِ جابِرُ بْنُ عَمْرٍو . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : أَبُو الْوَازِعِ الَّذِي يَرْوِي عَنْ : أَبِي بَرْزَةَ ، اسْمُهُ : جَابِرُ بْنُ عَمْرٍو الرَّاسِبِيُّ . وَأَبُو الْوَازِعِ الَّذِي يَرْوِي عَنِ : ابْنِ عُمَرَ اسْمُهُ زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : أَبُو الْوَازِعٍ النَّهْدِيُّ ، اسْمُهُ : زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : سَفْيَانُ ، وَشَرِيكٌ . وَفِي مَوْضِع آخَرَ : أَبُو الْوَازِعِ الْكُوفِيُّ زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : سَفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَإِسْرَائِيلُ . وَأَبُو الْوَازِعِ الرَّاسِبِيُّ : جَابِرُ بْنُ عَمْرٍو بَصْرِيٌّ . وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو الْوَازِعِ شَيْخٌ قَدِيمٌ ، رَوَى عَنْهُ : إِسْرَائِيلُ ، وَشَرِيكٌ وَاسْمُهُ : زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْوَازِعِ وَأَبُو وَاصِلٍ وَأَبُو وَاثِلَةَ وَأَبُو وَائِلٍ وَأَبُو وَقْرَةَ وَأَبُو وَبْرَةَ وَأَبُو الْوَازِعِ جابِرُ بْنُ عَمْرٍو الرَّاسِبِيُّ بَصْرِيٌّ وَأَبُو الْوَازِعِ عَمْرٌو ، يُحَدِّثُ عَنْ : أَبِي الدَّرْدَاءِ .
وَأَبُو الْوَازِعِ زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : إِسْرَائِيلُ .
وَأَبُو وَاصِلٍ سُلَيْمَانُ بْنُ فَرُّوخَ لَقِيَ أَبَا أَيُّوبَ ، يَرْوِي عَنْهُ : قُرَيْشُ بْنُ حَيَّانَ .
وَأَبُو وَاصِلٍ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ وَاصِلٍ بَصْرِيٌّ ، يُحَدِّثُ عَنْ : أَنَسٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ .
وَأَبُو وَاثِلَةَ إِيَّاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ قَرَّةَ .
وَأَبُو وَائِلٍ شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ .
وَأَبُو وَائِلٍ كُلَيْبٌ .
وَأَبُو وَاقِدٍ صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَائِدَةَ .
وَأَبُو وَبَرَةَ عُمَيْرُ بْنُ نُمَيْرِ ، سَمِعَ : ابْنَ عُمَرَ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَازِعِ جابِرُ بْنُ عَمْرٍو .
سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : أَبُو الْوَازِعِ الَّذِي يَرْوِي عَنْ : أَبِي بَرْزَةَ ، اسْمُهُ : جَابِرُ بْنُ عَمْرٍو الرَّاسِبِيُّ .
وَأَبُو الْوَازِعِ الَّذِي يَرْوِي عَنِ : ابْنِ عُمَرَ اسْمُهُ زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ .
وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : أَبُو الْوَازِعٍ النَّهْدِيُّ ، اسْمُهُ : زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : سَفْيَانُ ، وَشَرِيكٌ .
وَفِي مَوْضِع آخَرَ : أَبُو الْوَازِعِ الْكُوفِيُّ زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : سَفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَإِسْرَائِيلُ .
وَأَبُو الْوَازِعِ الرَّاسِبِيُّ : جَابِرُ بْنُ عَمْرٍو بَصْرِيٌّ .
وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو الْوَازِعِ شَيْخٌ قَدِيمٌ ، رَوَى عَنْهُ : إِسْرَائِيلُ ، وَشَرِيكٌ وَاسْمُهُ : زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1474 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : مِمَّا قَرَأَ عَلَيْنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ عَمْرٍو أَبِي الْوَازِعِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ لَا أَتْرُكُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ : الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَصَوْمُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَالْوِتْرُ قَبْلَ النَّوْمِ أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ آدَمَ : تُعْرَفُ أَبَا وَازِعٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ إِسْرَائِيلُ ؟ قَالَ : نَعَمْ زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1475 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ آدَمَ : أَنْبَأَ عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ أَبِي وَاصِلٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَئِي وَعَمْدِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100367 حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ خَلَّادٍ السَّاجِي قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَصْمَعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ قَالَ : قِيلَ لِإِيَاسِ بْنِ مُعَاوِيَةَ : يَا أَبَا وَاثِلَةَ اخْتَرْ لَنَا قَاضِيًا نُوَلِّيهِ الْقَضَاءَ ، قَالَ : مَا أَتَقَلَّدُ ذَلِكَ ، قِيلَ لَهُ : لَو وَجَدْتَ رَجُلًا صَالحًا تَرْضَى بِهِ ، وَتُشِيرُ عَلَيْنَا بِهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَقِيل لَهُ : وَتَرَى لَهُ أَنْ يَلِيَ الْقَضَاءَ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، فَقِيلَ لَهُ : إِنَّكَ خِيَارٌ رَضِيٌّ فَوَلِيَ الْقَضَاءَ ، وَهُوَ كَارِهٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100368 حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَصْمَعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ قَالَ : ذَكَرَ أَبُو وَاثِلَةَ إِيَّاسَ بْنَ مُعَاوِيَةَ عِنْدَ ابْنِ سِيرِينَ فَقَالَ : إنَّهُ لَفُهُمٌ ، إنَّهُ لَفُهُمٌ قَالَ : وَكَانَ رُزِقَ فِي كُلِ شَهْرٍ مِائَةَ دِرْهَمٍ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : إِيَّاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ قَرَّةَ أَبُو وَاثِلَةَ ، وَكَانَ قاضيًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1476 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عِيَاضٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِإِيَاسِ بْنِ مُعَاوِيَةَ : يَا أَبَا وَاثِلَةَ حَتَّى مَتَى يَتَوَالَدُ النَّاسُ ، وَيَمُوتُونَ ؟ فَقَالَ لِجُلَسَائِهِ : أَخْبِرُوهُ ، فَلَمْ يَكُنْ عِنْدَهُمْ جَوَّابٌ ، فَقَالَ إِيَاسٌ : حَتَّى تَتَكَامَلُ الْعِدَّتَانِ : عِدَّةُ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَعِدَّةُ أَهْلِ النَّارِ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو وَاقِدٍ مَدِينِيٌّ ، وَاسْمُهُ صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَائِدَةَ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : وَأَبُو وَائِلٍ شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1477 حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا هِلَالٌ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ قَالَ : قَالَ إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ : مَنْ لَمْ يَعْرِفْ عَيْبَهُ فَهُوَ أَحْمَقُ قَالُوا : فَمَا عَيْبُكَ يَا أَبَا وَاثِلَةَ ؟ قَالَ : كَثْرَةُ الْكَلَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1478 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو جَعْفَرٍ الصَّائِغُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو هِلَالٍ ، عَنْ جَابِرٍ أَبِي الْوَازِعِ عَنْ أَبِي أَمِينٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : انْطَلَقْتُ أَنَا وَسَمُرَةُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، نَطْلُبُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ لَنَا : ذَهَبَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ مَسْجِدِ التَّقْوَى فَجَلَسْنَا فَلَمَّا طَلَعَ قُمْنَا وَيَدُهُ الْيُمْنَى عَلَى كَاهِلِ أَبِي بَكْرٍ وَيَدُهُ الْيُسْرَى عَلَى كَاهِلِ عُمَرَ فَلَمَّا دَنَوْنَا قَالَ : يَا أَبَا بَكْرٍ مَنْ هَؤُلَاءِ ؟ قَالَ : أَبُو هُرَيْرَةَ وَسَمُرَةُ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو فَقَالَ : أَمَا إِنَّ آخِرَهُمْ مَوْتًا فِي النَّارِ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو وَبَرَةَ الرَّبِيعُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي وَبَرَةَ الرَّبِيعِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : سَأَلْتُ إِبْرَاهِيمَ إِلَخ . وَأَبُو الْوَضِينِ عَبْدُ الْمَلِكِ . وَأَبُو الْوَضِينِ النُّعْمَانُ ، حَدَّثَ عَنْهُ : عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ . وَأَبُو الْوَضِىِّ عَبَّادُ بْنُ نَسِيبٍ . وَأَبُو الْوَضَّاحُ بَهْدَلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1479 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي الْوَضِينِ ، قَالَ : سُئِلَ الشَّعْبِيُّ عَنْ امْرَأَةٍ اسْتُعِيرَ مِنْهَا قِدْرٌ ، فَقَالَتْ : هِيَ تُهْدِيهَا إِنْ كَانَتْ فِي الدَّارِ ، فَقَدْ كَانَتْ رَدَّتْ ، وَهِيَ لَا تَعْلَمُ ، قَالَ : تُهْدِي ثَمَنَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1480 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ : أَنْبَأَ عِيسَى بْنُ يُونُسَ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ بَهْدَلٍ أَبِي الْوَضَّاحِ أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَرَّ بِاللَّحَّامِينَ ، وَجَارِيَةٌ تَشْتَرِي لَحْمًا وَهِيَ تَقُولُ : زِدْنِي . فَقَالَ عَلِيٌّ : زِدْهَا وَيْحَكَ إِنَّهُ أَعْظَمُ لِبَرَكَةِ الْبَيْعِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،