أَبُو مُوسَى الْأَنْصَارِيُّ يُعَدُّ فِي الْمَدَنِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ : نَافِعٌ أَبُو سُهَيْلٍ ، مُخْتَلَفٌ فِي إِسْنَادِهِ ، ذَكَرَهُ الْمُتَأَخِّرُونَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو مُوسَى الْأَنْصَارِيُّ يُعَدُّ فِي الْمَدَنِيِّينَ ، رَوَى عَنْهُ : نَافِعٌ أَبُو سُهَيْلٍ ، مُخْتَلَفٌ فِي إِسْنَادِهِ ، ذَكَرَهُ الْمُتَأَخِّرُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6369 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُصَرِّفٍ الْيَامِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْبَزَّارُ ، قال حدثنا السَّرِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيُّ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَأَبِي أُوَيْسٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُوَيْسٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَافِعِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ أَبِي سُهَيْلٍ ، حدثنا أَبُو مُوسَى الْأَنْصَارِيُّ ، صَاحِبُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ خَيِّرًا مِنْ خِيَارِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّا لَقَاعِدُونَ ذَاتَ يَوْمٍ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ قَالَ لَنَا : إِنَّ بَنِي مَرْجٍ قَدْ دَارُوا بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، وَإِنَّ رَحَى الْإِسْلَامِ دَائِرَةٌ فَدُورُوا مَعَ الْقُرْآنِ حَيْثُ دَارَ قَالُوا : فَإِنْ لَمْ نَسْتَطِعْ ذَلِكَ ، قَالَ : فَكُونُوا كَحَوَارِيِّ عِيسَى ، شُقِّقُوا بِالْمَنَاشِيرِ ، وَصُلِبُوا فَوْقَ الْخَشَبِ ، وَإِنَّ مَوْتًا فِي طَاعَةٍ خَيْرٌ مِنْ حَيَاةٍ فِي مَعْصِيَةٍ ، أَلَا إِنَّهُ كَانَتْ أُمَرَاءُ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانُوا يَتَعَدَّوْنَ عَلَيْهِمْ ، فَلَمْ يَمْنَعْهُمْ ذَلِكَ مِنْ أَنْ آكَلُوهُمْ ، وَشَارَبُوهُمْ ، وَوَازَرُوهُمْ ، فَلَمَّا رَأَى اللَّهُ ذَلِكَ مِنْهُمْ ، ضَرَبَ بِقُلُوبِ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ ، فَقَالَ : عَنْ حَاتِمِ بْنِ رَبِيعَةَ ، بَدَلَ جَابِرٍ ، وَقَالَ : عَنْ عَمِّهِ نَافِعٍ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ : ذَكَرْتُهُ لِلْبُخَارِيِّ فَأَنْكَرَهُ ، وَلَمْ يَعْرِفْ أَبَا مُوسَى ، وَلَا حَاتِمَ بْنَ رَبِيعَةَ ، وَرَوَى بَعْضَ هَذَا اللَّفْظَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي سُهَيْلِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ أَبُو مُوسَى هُوَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، فَقَدْ كَانَ لَهُ ابْنٌ يُسَمِّيهِ مُوسَى ، وَكَنَّاهُ بَعْضُ الرُّوَاةِ ، وَكَانَ صَاحِبَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَخَادِمَهُ خَيِّرًا مِنَ الْأَخْيَارِ حَدَّثَنَاهُ بِحَدِيثِ مَالِكٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي حَصِينٍ ، قال حدثنا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الْحُسَيْنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْجَعْفَرِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي سُهَيْلٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،