بَابُ التَّاءِ أَبُو تَمِيمٍ الْجَيْشَانِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَالِكٍ ، وَأَبُو تَمِيمَةَ الْهُجَيْمِيُّ طَرِيفُ بْنُ مُجَالِدٍ ، وَأَبُو تَمِيمَةَ كَيْسَانُ وَالِدُ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ ، وَأَبُو تَمِيمَةَ يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ ، وَأَبُو تَمَّامٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي خَارِجَةَ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ التَّاءِ أَبُو تَمِيمٍ الْجَيْشَانِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَالِكٍ ، وَأَبُو تَمِيمَةَ الْهُجَيْمِيُّ طَرِيفُ بْنُ مُجَالِدٍ ، وَأَبُو تَمِيمَةَ كَيْسَانُ وَالِدُ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ ، وَأَبُو تَمِيمَةَ يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ ، وَأَبُو تَمَّامٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي خَارِجَةَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

535 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : حدثنا أَبِي ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ هُبَيْرَةَ أَنَّ أَبَا تَمِيمٍ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَالِكٍ الْجَيْشَانِيَّ حَدَّثَهُ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ , عَنِ ابْنِ هُبَيْرَةَ ، عَنْ أَبِي تَمِيمٍ الْجَيْشَانِيِّ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ، أَخْبَرَهُ رَجُلٌ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ زَادَكُمْ صَلَاةً تُصَلُّونَهَا فِيمَا بَيْنَ الْعِشَاءِ إِلَى صَلَاةِ الصُّبْحِ ، الْوَتْرَ الْوَتْرَ إِلَّا أَنَّهُ أَبُو بَصْرَةَ الْغِفَارِيُّ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو تَمِيمَةَ الْهُجَيْمِيُّ اسْمُهُ طَرِيفٌ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ هُوَ أَيُّوبُ بْنُ أَبِي تَمِيمَةَ ، وَاسْمُ أَبِي تَمِيمَةَ كَيْسَانُ ، وَأَبُو التَّيَّاحِ يَزِيدُ بْنُ حُمَيْدٍ الضَّبُعِيُّ ، وَأَبُو تَحْيَى حَكِيمُ بْنُ سَعْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

536 حَدَّثَنِي أَبُو زَيْدٍ مُشْرِفُ بْنُ سَعِيدٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : ، حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : ، حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ يَزِيدَ بْنِ حُمَيْدٍ الضُّبَعِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ بْنَ عَمْرِو بْنِ جَرِيرٍ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : يُهْلِكُ أُمَّتِي هَذَا الْحَيُّ مِنْ قُرَيْشٍ قَالُوا : فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لَوْ أَنَّ النَّاسَ اعْتَزَلُوهُمْ أَوْ تَرَكُوهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

537 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ ظَبْيَانَ ، عَنْ أَبِي تِحْيَى حَكِيمِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : قِيلَ لِعَلِيٍّ لَوْ أَنَّ أَحَدَنَا قَاتَلَكَ أَبَرْنَا عَتْرَتَهُ , قَالَ : ذَلِكُمُ الظُّلْمُ ؛ النَّفْسُ بِالنَّفْسِ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو التَّيَّاحِ اسْمُهُ يَزِيدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : وَأَبُو تَحْيَى حَكِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : حدثنا يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُولُ : قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : سَمِعْتُ أَبَا إِيَاسٍ يَقُولُ : مَا بِالْبَصْرَةِ أَحَدٌ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَلْقَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمِثْلِ عَمَلِهِ مِنْ أَبِي التَّيَّاحِ ، أَبُو تَوْبَةَ صَدَقَةُ الرَّهَاوِيُّ حَدَّثَ عَنْهُ : أَبُو الْحُسَيْنِ الرَّهَاوِيُّ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100067 قَالَ : ، حدثنا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : حَدَّثَنِي صَدَّقَهُ أَبُو تَوْبَةَ الرَّهَاوِيُّ ، عَنْ رَجُلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَيْسَ بَيْنَ الْحُرِّ الْمُسْلِمِ وَالنَّصْرَانِيَّةِ وَالْيَهُوَدِيَّةِ وَالْأَمَةِ لِعَانٌ ، وَلَيْسَ بَيْنَ الْعَبْدِ وَالْحُرَّةِ وَالْأَمَةِ لِعَانٌ , أَرْبَعَةٌ لَيْسَ بَيْنَهُمْ لِعَانٌ ، وَأَبُو تَوْبَةَ الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ ، وَأَبُو تَوْبَةَ الْفَضْلُ بْنُ بَزِيعٍ ، وَأَبُو تَوْبَةَ بَشِيرٌ ، وَأَبُو تَوْبَةَ الْيَزْنِيُّ ، وَأَبُو تَقِيٍّ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

538 قَالَ حدثنا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ الْبَرَّادُ ، قَالَ حدثنا أَبُو الْمُغِيرَةِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ ، قَالَ حدثنا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو تَوْبَةَ الْيَزَنِيُّ قَالَ : إِنَّ فِي النَّارِ لَأَقْوَامًا يُحْبَسُونَ فِي تَوَابِيتَ مِنْ نَارٍ مُغْلَقٌ عَلَيْهِمْ فَإِذَا أَرَادُوا الرَّاحَةَ فُتِحَتْ عَلَيْهِمْ تِلْكَ التَّوَابِيتُ فَسَأَلْتُهُ مَنْ أُولَئِكَ ؟ فَقَالَ : الَّذِينَ يَفْتَضُّونَ فُرُوجَ النِّسَاءِ حَرَامًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

539 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ بَكَّارٍ قَالَ : حدثنا أَبُو تَوْبَةَ بَشِيرٌ قَالَ : ، حدثنا خُصَيْفٌ ، عَنْ عَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَانَ يَأْخُذُ الْوَرْسَ فَيَضَعُهُ فِي كَفِّهِ ثُمَّ يَصُبُّ عَلَيْهِ الدُّهْنَ ثُمَّ يَقُولُ بِكَفِّهِ هَكَذَا فَيُمِرُّهُ عَلَى لِحْيَتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

540 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ بِعَيْنِ زَرْبَى قَالَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ حدثنا الْفَضْلُ بْنُ بَزِيعٍ أَبُو تَوْبَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ قَالَ : تَكُونُ مَلْحَمَةٌ بَيْنَ سَيْحَانَ وَجَيْحَانَ فَيَكُونُ الدَّبْرَةُ عَلَى الْعَدُوِّ فَمَنْ يَغْرَقُ مِنَ الْعَدُوِّ أَكْثَرُ مِمَّنْ يَقْتُلُهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،