مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو النَّجْمِ ، وَأَبُو النَّجِيبِ ، وَأَبُو نَجِيحٍ وَالِدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ وَأَبُو النَّجْمِ أَزْهَرُ الْحِمَّانِيُّ ، يَرْوِي : عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، حَدَّثَ عَنْهُ : زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ . وَأَبُو النَّجْمِ الرَّازِي الْفَقِيهُ مِنْ أَصْحَابِ هِشَامِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، يُحَدِّثُ عَنِ : الْحَارِثِِ بْنِ مُسْلِمٍ . وَأَبُو النَّجِيبِ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، يَرْوِي عَنْهُ : بَكْرُ بْنُ سَوَادَةَ . وَأَبُو نَجِيحٍ يَسَارٌ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو النَّجْمِ ، وَأَبُو النَّجِيبِ ، وَأَبُو نَجِيحٍ وَالِدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ وَأَبُو النَّجْمِ أَزْهَرُ الْحِمَّانِيُّ ، يَرْوِي : عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، حَدَّثَ عَنْهُ : زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ .
وَأَبُو النَّجْمِ الرَّازِي الْفَقِيهُ مِنْ أَصْحَابِ هِشَامِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، يُحَدِّثُ عَنِ : الْحَارِثِِ بْنِ مُسْلِمٍ .
وَأَبُو النَّجِيبِ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، يَرْوِي عَنْهُ : بَكْرُ بْنُ سَوَادَةَ .
وَأَبُو نَجِيحٍ يَسَارٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1464 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَزْهَرُ أَبُو النَّجْمِ الْحِمَّانِيُّ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيَّ صَلَّى عَلَى جِنَازَةِ رَجُلٍ ، فَقَامَ عِنْدَ الْصَّدْرِ ، وَكَبَّرَ عَلَيْهِ أَرْبَعًا يَرْفَعُ يَدَيْهِ مَعَ كُلِّ تَكْبِيرَةٍ حَتَّى فَرَغَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1465 حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ سُلَيْمَانُ الزُّهْرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ ، أَنَّ أَبَا النَّجِيبِ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ قَالَ : إِنَّهُ ذُكِرَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الثُّومُ وَالْبَصَلُ وَالْكُرَّاثُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَشَدُّ ذَلِكَ كُلِّهِ الثُّومُ ، أَفَتُحَرِّمُهُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُلُوهُ وَمَنْ أَكَلَهُ مِنْكُمْ فَلَا يَقْرَبَنَّ الْمَسْجِدَ حَتَّى يَذْهَبَ رِيحُهُ مِنْهُ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو نَجِيحٍ وَالِدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ يَسَارٌ ، وَكَانَ كُنْيَةُ عَبْدِ اللَّهِ ابْنَهُ أَبُو يَسَارٍ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : الْحَدِيثُ الَّذِي يَرْوَى عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْلِمَةَ ، عَنْ أَبِي النِّيرِ هَكَذَا ، قَالَ : يَحْيَى : لَمْ يَقِلْ عَنْ أَبِي النِّيرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،