وَمِنْ أَشْجَعَ أَشْجَعُ بْنُ رَيْثِ بْنِ غَطَفَانَ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَيْلَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْ أَشْجَعَ أَشْجَعُ بْنُ رَيْثِ بْنِ غَطَفَانَ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَيْلَانَ : عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ وَيُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1160 حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنْ شِئْتُمْ أَنْبَأْتُكُمْ عَنِ الْإِمَارَةِ وَمَا هِيَ . قَالَ : فَقُمْتُ فَنَادَيْتُ بِأَعْلَى صَوْتِي ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَقُلْتُ : وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَوَّلُهَا مَلَامَةٌ ، وَثَانِيهَا نَدَامَةٌ ، وَثَالِثُهَا عَذَابٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، إِلَّا مَنْ عَدَلَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1161 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، نا صَدَقَةُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْأَصَمِّ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ قَالَ : وَكَيْفَ يَعْدِلُ مَعَ أَقَارِبِهِ ؟ قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ : كَانَ دُحَيْمٌ يَقُولُ : صَدَقَةُ بْنُ يَزِيدَ صَالِحٌ وَصَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ قَوِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1162 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى ، نا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، نا ابْنُ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الدَّيْلَمِيِّ يَقُولُ : حَدَّثَنِي عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : رُحْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ وَهُوَ فِي قُبَّةٍ فَسَمِعَ رُكْنَ رِجْلِي فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ فَقَالَ : ادْخُلْ يَا عَوْفُ . فَقُلْتُ : أَكُلِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ . فَدَخَلْتُ فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ وُضُوءًا مَكِيثًا فَقَالَ : يَا عَوْفُ سِتًّا بَيْنَ يَدَيْ مَا تُوعَدُونَ : أَوَّلُهَا مَوْتُ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْ : إِحْدَى . قَالَ : فَوَجَمْتُ عِنْدَ ذَلِكَ وَجْمَةً شَدِيدَةً فَقُلْتُ : إِحْدَى . ثُمَّ إِيلِيَا . قُلِ : اثْنَتَيْنِ . قُلْتُ : اثْنَتَيْنِ . قَالَ : ثُمَّ يَفِيضُ فِيكُمُ الْمَالُ حَتَّى يُعْطَى الرَّجُلُ الْمِائَةَ فَيَظَلُّ يَتَسَخَّطُهَا قُلْ : ثَلَاثٌ . فَقُلْتُ : ثَلَاثٌ . قَالَ : ثُمَّ مُوتَانُ يُرْسَلُ عَلَيْكُمْ كَقِصَاصِ الْغَنَمِ قُلْ : أَرْبَعٌ . فَقُلْتُ : أَرْبَعٌ . قَالَ : ثُمَّ فِتْنَةٌ تَخْرُجُ مِنْ بَيْنِكُمْ لَا تَكَادُ تَدَعُ بَيْتًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ إِلَّا دَخَلَتْهُ . قُلْ : خَمْسًا . فَقُلْتُ : خَمْسًا . قَالَ : ثُمَّ فِتْنَةٌ تَكُونُ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الرُّومِ يَغْدِرُونَ فِيهَا فَيَجْتَمِعُوا لَكُمْ قَدْرَ حَمْلِ امْرَأَةٍ فَيَأْتُونَكُمْ فِي ثَمَانِينَ غَايَةٍ كُلُّ غَايَةٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ ، نا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ ، نا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلَاءِ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ وُضُوءًا مَكِيثًا فَقَالَ : يَا عَوْفُ اعْدُدْ سِتًّا بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ . ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سِتًّا بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ . فَذَكَرَ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، نا هُشَيْمٌ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا أَبُو أَيُّوبَ الْخَبَائِرِيُّ ، نا أَبُو حَيْوَةَ شُرَيْحُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَدِيٍّ أَرْطَاةُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اعْقُدْ عَلَى سِتَّةٍ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ . نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا الْحَوْطِيُّ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، نا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، وَعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي نِبَالِهِ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ : عَوْفٌ فَقُلْتُ : نَعَمْ . فَذَكَرَ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا أَبُو مَسْعُودٍ الرَّازِيُّ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّنْعَانِيُّ ، نا النَّضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَلِيٍّ الْعُقَيْلِيِّ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ حَدِيثِ هُشَيْمٍ قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَأَحْسِبُ الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْعَظِيمِ حَدَّثَنِي بِهِ فِيمَا حَدَّثَنِي مِنْ حَدِيثِ النَّضْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،