الْحَارِثُ الأَعْوَرُ ابْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ أَسَدِ بْنِ خَالِدِ بْنِ حُوثٍ وَاسْمُهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَبْعِ بْنِ صَعْبِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ جُشَمِ بْنِ حَاشِدِ بْنِ خَيْرَانَ بْنِ نَوْفِ بْنِ هَمْدَانَ وَحُوثٌ هُوَ أَخُو السَّبِيعِ رَهْطُ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9523 قَالَ : أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، أَنَّهُ جَعَلَ عَلَى نَعْشِ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ ذَرِيرَةً.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9522 قَالَ : أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَوْصَى الْحَارِثُ الأَعْوَرُ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ الأَنْصَارِيُّ فَصَلَّى عَلَيْهِ فَكَبَّرَ أَرْبَعًا ثُمَّ انْطَلَقْنَا بِهِ حَتَّى إِذَا انْتَهَى إِلَى الْقَبْرِ قَالَ : ضَعُوهُ هَاهُنَا عِنْدَ مُؤَخَّرِهِ عِنْدَ رِجْلَيْهِ قَالَ : فَوَضَعْنَاهُ ثُمَّ رَأَيْتُهُ كَشَطَ الثَّوْبَ الَّذِي عَلَيْهِ فَرَأَيْتُ الذَّرِيرَةَ عَلَى كَفَنِهِ ثُمَّ قَالَ اسْتَلُّوهُ اسْتِلاَلاَّ فَإِنَّمَا هُوَ رَجُلٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9521 قَالَ : أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ ، أَنَّهُ أَوْصَى أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ الأَنْصَارِيُّ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9527 قَالَ : أَخْبَرَنَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : شَهِدْتُ جَنَازَةَ الْحَارِثِ فَاسْتُلَّ مِنْ قِبَلِ رِجْلَيْهِ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ وَغَيْرُهُ : وَكَانَتْ وَفَاةُ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ بِالْكُوفَةِ أَيَّامَ عَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَكَانَ عَبْدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ الأَنْصَارِيُّ الْخَطْمِيُّ عَامِلاَّ يَوْمَئِذٍ لِعَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَلَى الْكُوفَةِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9519 قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : كَانَ يُقَالُ : لَيْسَ بِالْكُوفَةِ أَحَدٌ أَعْلَمُ بِفَرِيضَةٍ مِنْ عَبِيدَةَ وَالْحَارِثِ الأَعْوَرِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    الْحَارِثُ الأَعْوَرُ ابْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ أَسَدِ بْنِ خَالِدِ بْنِ حُوثٍ وَاسْمُهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ سَبْعِ بْنِ صَعْبِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ جُشَمِ بْنِ حَاشِدِ بْنِ خَيْرَانَ بْنِ نَوْفِ بْنِ هَمْدَانَ وَحُوثٌ هُوَ أَخُو السَّبِيعِ رَهْطُ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، وَقَدْ رَوَى الْحَارِثُ عَنْ عَلِيٍّ وَعَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَكَانَ لَهُ قَوْلُ سُوءٍ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ فِي رِوَايَتِهِ.

9517 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُنْذِرُ بْنُ ثَعْلَبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِلْبَاءُ بْنُ أَحْمَرَ ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، خَطَبَ النَّاسَ فَقَالَ : مَنْ يَشْتَرِي عِلْمًا بِدِرْهَمٍ فَاشْتَرَى الْحَارِثُ الأَعْوَرُ صُحُفًا بِدِرْهَمٍ ثُمَّ جَاءَ بِهَا عَلِيًّا فَكَتَبَ لَهُ عِلْمًا كَثِيرًا ثُمَّ إِنَّ عَلِيًّا خَطَبَ النَّاسَ بَعْدُ فَقَالَ : يَا أَهْلَ الْكُوفَةِ غَلَبَكُمْ نِصْفُ رَجُلٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9520 قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي خَلْفَ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ ، وَكَانَ إِمَامَ قَوْمِهِ ، وَكَانَ يُصَلِّي عَلَى جَنَائِزِهِمْ فَكَانَ يُسَلِّمُ إِذَا صَلَّى عَلَى الْجَنَازَةِ عَنْ يَمِينِهِ مَرَّةً وَاحِدَةً.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9518 قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عَامِرٍ ، قَالَ : لَقَدْ رَأَيْتُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ يَسْأَلاَنِ الْحَارِثَ الأَعْوَرَ عَنْ حَدِيثِ عَلِيٍّ وَقَدْ رَوَى جَرِيرٌ عَنْ مُغِيرَةَ عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَارِثُ الأَعْوَرُ ، وَكَانَ كَذُوبًا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9524 قَالَ : أَخْبَرَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَوْصَى الْحَارِثُ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ فَأَدْخَلَهُ الْقَبْرَ مِنْ قِبَلِ رِجْلَيِ الْقَبْرِ وَقَالَ : هَذَا سُنَّةٌ وَقَالَ اكْشُطُوا عَنْهُ الثَّوْبَ فَإِنَّمَا يُصْنَعُ هَذَا بِالنِّسَاءِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9526 قَالَ : أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : شَهِدْتُ جَنَازَةَ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ فَمَدُّوا عَلَى قَبْرِهِ ثَوْبًا فَكَشَطَهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ الأَنْصَارِيُّ وَقَالَ : إِنَّمَا هُوَ رَجُلٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،