يَزِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

يَزِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ وَمِنْهُمُ الْبَلِيغُ فِي الْوَعْظِ وَالتَّذْكِرَةِ ، الْمُصِيبُ فِي الرَّأْيِ وَالْمَشُورَةِ ، أَبُو يُوسُفَ يَزِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7274 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَيَّانَ ، قال حدثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قال حدثنا أَبُو سَلَمَةَ سُلَيْمَانُ بْنُ سُلَيْمٍ ، حدثنا يَحْيَى بْنُ جَابِرٍ الطَّائِيُّ قَالَ : قَدِمَ عَلَيْنَا عَوْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً لَمْ نَسْمَعْ مِثْلَهَا ، ثُمَّ قَالَ : هَلْ فِيكُمْ أَحَدٌ مَرِيضٌ نَعُودُهُ ؟ قُلْنَا : يَزِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، فَدَخَلْنَا عَلَى يَزِيدَ وَهُوَ مُضْطَجِعٌ عَلَى فِرَاشِهِ ، فَوَعَظَنَا عَوْنٌ مَوْعِظَةً أَنْسَانَا الَّتِي كَانَتْ فِي الْمَسْجِدِ ، فَاسْتَوَى يَزِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ جَالِسًا فَقَالَ : بَخٍ بَخٍ ، لَقَدِ اسْتَعْرَضْتَ بَحْرًا عَرِيضًا ، ثُمَّ اسْتَخْرَجْتَ مِنْهُ نَهْرًا عَظِيمًا ، وَنَصَبْتَ عَلَيْهِ شَجَرًا كَثِيرًا ، فَإِنْ يَكُ شَجَرُكَ مُثْمِرًا أَكَلْتَ وَأَطْعَمْتَ ، وَإِنْ يَكُ شَجَرُكَ غَيْرَ مُثْمِرٍ فَإِنَّ مِنْ وَرَاءِ كُلِّ شَجَرَةٍ فَأْسًا ثُمَّ قَالَ يَزِيدُ لِعَوْنٍ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ عَوْنٌ : ثُمَّ يُقْطَعُ قَالَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : ثُمَّ يُوضَعُ فِي النَّارِ قَالَ : هُوَ ذَاكَ رَوَاهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ بَقِيَّةَ وَزَادَ : قَالَ بَقِيَّةُ : فَسَمِعْتُ عُتْبَةَ بْنَ أَبِي حَكِيمٍ يَقُولُ : قَالَ عَوْنٌ - وَلَقِيتُهُ بِوَاسِطَ - : مَا وَقَعَتْ مِنْ قَلْبِي مَوْعِظَةٌ قَطُّ كَمَوْعِظَةِ يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ حَدَّثَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا حُسَيْنٌ الْمَرْوَزِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قال حدثنا بَقِيَّةُ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7275 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَلَبِيُّ ، قال حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَلَبِيُّ وَغَيْرُهُ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ قَالَ : قَدِمَ عَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ عَلَى هِشَامٍ ، فَنَزَلَ عَلَى مَكْحُولٍ ، فَقَالَ لِمَكْحُولٍ : هَاهُنَا أَحَدٌ يُحَرِّكُنَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، يَزِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، فَأَتَوْهُ ، فَقَالَ عَطَاءٌ : حَرِّكْنَا رَحِمَكَ اللَّهُ قَالَ : نَعَمْ ، كَانَتِ الْعُلَمَاءُ إِذَا عَلِمُوا عَمِلُوا ، فَإِذَا عَمِلُوا شُغِلُوا ، فَإِذَا شُغِلُوا فُقِدُوا ، فَإِذَا فُقِدُوا طُلِبُوا ، فَإِذَا طُلِبُوا هَرَبُوا ، قَالَ : أَعِدْ عَلِيَّ ، فَأَعَادَ عَلَيْهِ فَرَجَعَ عَطَاءٌ وَلَمْ يَلْقَ هِشَامًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7276 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ قَالَ : حدثنا أَبُو شُرَحْبِيلَ الْحِمْصِيُّ ، قال حدثنا أَبُو الْيَمَانِ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ قَالَ : لَا تَبْذُلْ عِلْمَكَ لِمَنْ لَا يَسْأَلُهُ ، وَلَا تَنْثُرِ اللُّؤْلُؤَ عِنْدَ مَنْ لَا يَلْتَقِطُهُ ، وَلَا تَنْشُرْ بِضَاعَتَكَ عِنْدَ مَنْ يُكْسِدُهَا عَلَيْكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7277 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو الضَّبِّيُّ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو رَاشِدٍ التَّنُوخِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ قَالَ : كَانَ أَشْيَاخُنَا يُسَمُّونَ الدُّنْيَا الدَّنِيَّةَ ، وَلَوْ وَجَدُوا لَهَا اسْمًا شَرًّا مِنْهُ لَسَمَّوْهَا ، كَانُوا إِذَا أَقْبَلَتْ إِلَى أَحَدِهِمْ دُنْيَا قَالُوا : إِلَيْكِ إِلَيْكِ عَنَّا ، يَا خِنْزِيرَةُ ، لَا حَاجَةَ لَنَا بِكَ ، إِنَّا نَعْرِفُ إِلَهَنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7278 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا هُشَيْمُ بْنُ خَارِجَةَ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ قَالَ : الشُّحُّ مَا بَيْنَ مِخْلَاةِ الْمِسْكِينِ وَتَاجِ الْمَلِكِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7279 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا هُشَيْمٌ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سُلَيْمٍ الْكِنَانِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ الطَّائِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنَ مَيْسَرَةَ الْكِنْدِيِّ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : مَا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ نَخَّاسًا ، وَلَأَنْ أَكُونَ نَخَّاسًا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَجْمَعَ الطَّعَامَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ أَتَرَبَّصُ بِهِ الْغَلَاءَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7280 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفِيُّ ، قال حدثنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ قَالَ : الْبُكَاءُ مِنْ سَبْعَةِ أَشْيَاءَ : مِنَ الْفَرَحِ ، وَالْحَزَنِ ، وَالْفَزَعِ ، وَالْوَجَعِ ، وَالرِّيَاءِ ، وَالشُّكْرِ ، وَبُكَاءٌ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ، فَذَلِكَ الَّذِي تُطْفِي الدَّمْعَةُ مِنْهُ أَمْثَالَ الْجِبَالِ مِنَ النَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7281 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قال حدثنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ ، عَنْ ضَمْرَةَ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ قَالَ : اتَّقِ نَارَ الْمُؤْمِنِ لَا تَحْرِقْكَ ، فَإِنَّهُ لَوْ عَثَرَ فِي الْيَوْمِ سَبْعَ مَرَّاتٍ كَانَتْ يَدُهُ بِيدِ اللَّهِ يُنْعِشُهُ إِذَا شَاءَ رَوَاهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، وَحَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ عَنْ يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7282 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلٍ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ ، قال حدثنا بَقِيَّةُ قَالَ : سَمِعْتُ رَاشِدَ بْنَ أَبِي رَاشِدٍ يَقُولُ : قَالَ يَزِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ : لَا تَضُرُّ نِعْمَةٌ مَعَهَا شُكْرٌ ، وَلَا بَلَاءٌ مَعَهُ صَبْرٌ ، وَلَبَلَاءٌ فِي طَاعَةِ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ نِعْمَةٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ عَنْ رَاشِدٍ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،