مَا قَالَتْهُ الْعُلَمَاءُ فِي عَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَا قَالَتْهُ الْعُلَمَاءُ فِي عَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

867 حَدَّثَنِي أَبِي نا عَفَّانُ حَدَّثَنِي هَمَّامٌ ، نا مَطَرٌ ، قَالَ : لَقِيَنِي عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ إِنِّي وَإِيَّاكَ لَعَلَى أَمْرٍ وَاحِدٍ ، قَالَ : وَكَذَبَ وَاللَّهِ ، إِنَّمَا عَنَى عَلَى الْأَرْضِ ، قَالَ : فَقَالَ مَطَرٌ : وَاللَّهِ مَا أُصَدِّقُهُ فِي شَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

868 حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعُرْيَانِ الْحَارِثِيُّ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، قَالَ : رَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ عُبَيْدٍ وَهُوَ يَحُكُّ الْمُصْحَفَ ، فَقُلْتُ : مَا تَصْنَعُ ؟ قَالَ : أُثَبِّتُ مَكَانَهُ خَيْرًا مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

869 حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، نا الْهَيْثَمُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ أَيُّوبَ وَيُونُسَ وَابْنِ عَوْنٍ وَغَيْرِهِمْ ، فَمَرَّ بِهِمْ عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ وَوَقَفَ وَقْفَةً ، فَمَا رَدُّوا عَلَيْهِ السَّلَامَ ، ثُمَّ جَازَ فَمَا ذَكَرُوهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

870 حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ ، سَمِعْتَ مِنْ عَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ ؟ قَالَ هَكَذَا بِيَدِهِ ، أَيْ كَثِيرًا ، قُلْتُ : فَلِمَ لَا تُسَمِّيهِ وَأَنْتَ تُسَمِّي غَيْرَهُ مِنَ الْقَدَرِيَّةِ ؟ قَالَ : لِأَنَّ هَذَا كَانَ رَأْسًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

871 حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ الْبَاهِلِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَبَّاسِ ، نا الْأَصْمَعِيُّ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ مُكْرَمٍ ، قَالَ : رَآنِي ابْنُ عَوْنٍ مَعَ عَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ فِي السُّوقِ ، فَأَعْرَضَ عَنِّي ، قَالَ : فَاعْتَذَرْتُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : أَمَا إِنِّي قَدْ رَأَيْتُكَ فَمَا زَادَنِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

872 حَدَّثَنِي أَبِي نا عَفَّانُ ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : كَانَ حُمَيْدٌ مِنْ أَكَفِّهِمْ عَنْهُ ، قَالَ : فَجَاءَ ذَاتَ يَوْمٍ إِلَى حُمَيْدٍ قَالَ : فَحَدَّثَنَا حُمَيْدٌ بِحَدِيثٍ قَالَ عَمْرٌو : كَانَ الْحَسَنُ يَقُولُهُ ، فَقَالَ حُمَيْدٌ : لَا تَأْخُذْ عَنْ هَذَا شَيْئًا فَإِنَّهُ يَكْذِبُ عَلَى الْحَسَنِ ، كَانَ يَأْتِي الْحَسَنَ بَعْدَمَا أَسَنَّ فَيَقُولُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ ، أَلَيْسَ تَقُولُ كَذَا وَكَذَا ؟ لِلشَّيْءِ الَّذِي لَيْسَ هُوَ مِنْ قَوْلِهِ ، قَالَ : فَيَقُولُ الشَّيْخُ بِرَأْسِهِ هَكَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

873 حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : قَالَ عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ : أَلَيْسَ قَدْ نَهَاكَ أَبُوكَ أَنْ تُجَالِسَنِي ؟ قُلْتُ : بَلَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

874 حَدَّثَنِي نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، نا الْأَصْمَعِيُّ ، نا أَبُو عَوَانَةَ ، قَالَ : مَا رَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ عُبَيْدٍ ، وَلَا جَالَسْتُهُ قَطُّ إِلَّا مَرَّةً وَاحِدَةً ، قَالَ : فَتَكَلَّمَ وَطَوَّلَ ، ثُمَّ قَالَ حِينَ فَرَغَ : لَوْ نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَلَكٌ مَا زَادَكُمْ عَلَى هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

875 حَدَّثَنِي رَوْحُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنِي حَرْبُ بْنُ مَيْمُونٍ ، صَاحِبُ الْأَغْمِيَةِ ، قَالَ : رَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ عُبَيْدٍ يُصَلِّي بِقَوْمٍ وَهُوَ مَعَهُمْ فِي الصَّفِّ ، فَسَأَلْتُ ابْنَ فَضَاءٍ ، فَقَالَ : هَذَا رَجُلٌ صَاحِبُ بِدْعَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،