مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو مَوْدُودٍ ، وَأَبُو مُوَرِّعٍ أَبُو مَوْدُودٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ الْمَدِينِيُّ . وَأَبُو مَوْدُودٍ بَحْرُ بْنُ مُوسَى بَصْرِيٌّ وَأَبُو مَوْدُودٍ فِضَّةُ . وَأَبُو مُوَرِّعٍ تَوْبَةُ بْنُ كَيْسَانَ . وَأَبُو مُوَرِّعٍ مُحَاضِرُ بْنُ مُوَرِّعٍ . وَأَبُو مُؤَمِّلٍ ، رَوَى عَنْهُ : شُعْبَةُ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ السَّعْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قَالَ : أَبُو الْمَدِينِيِّ ثِقَةٌ ، وَأَبُو مَوْدُودٍ صَاحِبُ الْبَصْرِيِّ ثِقَةٌ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو مَوْدُودٍ الْمَدِينِيُّ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، وَهُوَ ثِقَةٌ . وَأَبُو مَوْدُودٍ الْبَصْرِيُّ اسْمُهُ : بَحْرُ بْنُ مُوسَى . وَحَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ زِيَادٍ الْبَصْرِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَحْرُ بْنُ مُوسَى أَبُو مَوْدُودٍ وَهُوَ أَبُو أُمِّي . قَالَ يَحْيَى : أَبُو مَوْدُودٍ هَذَا بَصْرِيٌّ ، لَيْسَ هُوَ الْمَدِينِيُّ ، وَقَالَ : وَأَبُو مَوْدُودٍ هَذَا يَرْوِي عَنْهُ : سَفْيَانُ الثَّوْرِيُّ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سُئِلَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، عَنِ اسْمِ أَبِي الْمُؤَمَّلِ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ شُعْبَةُ ، فَقَالَ : لا أَعْرِفُهُ ، فَقِيلَ لَهُ : إنَّهُ سَفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ ، قَالَ : لَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو مَوْدُودٍ ، وَأَبُو مُوَرِّعٍ أَبُو مَوْدُودٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ الْمَدِينِيُّ .
وَأَبُو مَوْدُودٍ بَحْرُ بْنُ مُوسَى بَصْرِيٌّ وَأَبُو مَوْدُودٍ فِضَّةُ .
وَأَبُو مُوَرِّعٍ تَوْبَةُ بْنُ كَيْسَانَ .
وَأَبُو مُوَرِّعٍ مُحَاضِرُ بْنُ مُوَرِّعٍ .
وَأَبُو مُؤَمِّلٍ ، رَوَى عَنْهُ : شُعْبَةُ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ السَّعْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قَالَ : أَبُو الْمَدِينِيِّ ثِقَةٌ ، وَأَبُو مَوْدُودٍ صَاحِبُ الْبَصْرِيِّ ثِقَةٌ .
سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو مَوْدُودٍ الْمَدِينِيُّ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، وَهُوَ ثِقَةٌ .
وَأَبُو مَوْدُودٍ الْبَصْرِيُّ اسْمُهُ : بَحْرُ بْنُ مُوسَى .
وَحَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ زِيَادٍ الْبَصْرِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَحْرُ بْنُ مُوسَى أَبُو مَوْدُودٍ وَهُوَ أَبُو أُمِّي .
قَالَ يَحْيَى : أَبُو مَوْدُودٍ هَذَا بَصْرِيٌّ ، لَيْسَ هُوَ الْمَدِينِيُّ ، وَقَالَ : وَأَبُو مَوْدُودٍ هَذَا يَرْوِي عَنْهُ : سَفْيَانُ الثَّوْرِيُّ .
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سُئِلَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، عَنِ اسْمِ أَبِي الْمُؤَمَّلِ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ شُعْبَةُ ، فَقَالَ : لا أَعْرِفُهُ ، فَقِيلَ لَهُ : إنَّهُ سَفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ ، قَالَ : لَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،