بَابُ الشُّرُوطِ فِي الْبَيْعِ وَنَقْدِ الدَّرَاهِمِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الشُّرُوطِ فِي الْبَيْعِ وَنَقْدِ الدَّرَاهِمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1436 قَالَ مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ : فِي الرَّجُلِ يَشْتَرِي الْجَارِيَةَ عَلَى أَنْ لَا يَبِيعَ وَلَا يَهَبَ ، قَالَتْ : كَرِهْتُ ذَاكَ ، وَكَرِهْتُ الشَّرْطَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1437 قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ضِرَارٍ ، عَنْ زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَتْ : أَخْدَمَنِي عُمَرُ خَادِمًا , فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : تَبِيعِينَهَا , قَالَتْ : فَقُلْتُ : مَا كُنْتُ لِأَبِيعَكَ خَادِمًا أَخْدَمَنِيهَا أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ، فَلَمْ يَزَلْ بِهَا حَتَّى اشْتَرَاهَا مِنْهَا ، وَشَرَطَ لَهَا خِدْمَتَهَا ، حَتَّى تَشْتَرِيَ خَادِمًا ، فَسَعَى سَاعٍ فَأَخْبَرَ عُمَرَ بِذَلِكَ ، فَرَاحَ إِلَيْهِ أَوْ غَدَا ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : بَلَغَنِي أَنَّكَ اشْتَرَيْتَ جَارِيَةَ زَيْنَبَ ؟ قَالَ : أَجَلْ ، قَالَ : فَلَا تَقْرَبَنَّهَا ، وَلِأَحَدٍ فِيهَا مَثْنَوِيَّةٌ . رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ضِرَارٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أَعْطَى امْرَأَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ جَارِيَةً مِنَ الْخُمُسِ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1438 وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ ، قال حدثنا حَجَّاجٌ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَابِسٍ ، عَنْ أَبِيهِ : اشْتَرَى حُذَيْفَةُ نَاقَةً مِنْ رَجُلَيْنِ مِنَ النَّخَعِ ، وَشَرَطَ لَهُمَا رِضَاهُمَا مِنَ النَّقْدِ ، فَجَاءَ بِهَا إِلَى مَنْزِلِهِ ، فَأَخْرَجَ لَهُمَا كِيسًا ، فَاقْتَتَلَا عَلَيْهِ ، ثُمَّ أَخْرَجَ لَهُمَا كِيسًا ، فَاقْتَتَلَا , فَقَالَ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكُمَا فَذَكَرَ الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1439 وَقَالَ الْحَارِثُ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا حَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ ، فَذَكَرَهُ بِلَفْظِ : اشْتَرَى حُذَيْفَةُ مِنْ رَجُلٍ نَاقَةً بِأَرْبَعِمِائَةٍ , وَشَرَطَ لَهُ رِضَاهُ مِنَ النَّقْدِ ، فَأَتَاهُ بِرَجُلٍ مِنْ أَصْبَهَانَ ، كَانَ أَبْصَرَ بِالْوَرِقِ مِنْهُ ، فَأَخْرَجَ لَهُ حُذَيْفَةُ كِيسًا فَغَلَّ عَامَّتَهُ ، ثُمَّ أَخْرَجَ إِلَيْهِ كِيسًا ، فَغَلَّ عَامَّتَهُ ، ثُمَّ أَخْرَجَ إِلَيْهِ كَيِّسًا ، فَغَلَّ عَامَّتَهُ ، فَقَالَ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكُمَا فَذَكَرَ الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،