عُمَيْرُ بْنُ هَانِئٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عُمَيْرُ بْنُ هَانِئٍ قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى : وَمِنْهُمُ التَّارِكُ لِلْأَمَانِي وَالتَّوَانِي ، الْمُثَابِرُ عَلَى الْمَبَانِي وَالْمَعَانِي ، أَبُو الْوَلِيدِ عُمَيْرُ بْنُ هَاني

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6969 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو مُوسَى الْأَنْصَارِيُّ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، نا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : قُلْتُ لِعُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ : إِنَّ لِسَانَكَ لَا يَفْتُرُ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ، فَكَمْ تُسَبِّحُ كُلَّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ؟ قَالَ : مِائَةَ أَلْفٍ ، إِلَّا أَنْ تُخْطِئَ الْأَصَابِعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6970 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، فِي كِتَابِهِ قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ ، نا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَيْرَ بْنَ هَانِئٍ ، - وَذَكَرَ الْفِتْنَةَ - فَقَالَ : طُوبَى لِرَجُلٍ صَاحِبِ غَنَمٍ إِلَى جَانِبِ عَلَمٍ يُقِيمُ الصَّلَاةَ ، وَيُؤْتِي الزَّكَاةَ ، وَيُقْرِي الضَّيْفَ ، لَا يَعْرِفُهُ النَّاسُ ، وَيَعْرِفُهُ اللَّهُ بِتَقْوَاهُ ، وَذَلِكَ الْعَبْدُ النُّومَةُ أَسْنَدَ عُمَيْرُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، وَمُعَاوِيَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6971 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالَ : حدثنا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ الْحِمْصِيُّ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عُتْبَةَ الْيَحْصِبِيِّ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ الْعَنْسِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُعُودًا ، فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ ذَكَرَهَا ، حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الْأَحْلَاسِ ، فَقَالَ قَائِلٌ : وَمَا فِتْنَةُ الْأَحْلَاسِ ؟ قَالَ : هِيَ فِتْنَةُ الْحَرْبِ ، ثُمَّ فِتْنَةُ السِّرِّ ، أَدْخُنُهَا مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ، يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي وَلَيْسَ مِنِّي ، إِنَّمَا أَوْلِيَائِيَ الْمُتَّقُونَ ، ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرِكٍ عَلَى ضِلْعٍ ، ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ لَا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً ، فَإِذَا قِيلَ : انْقَطَعَتْ تَمَادَتْ ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا ، حَتَّى تَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ : فُسْطَاطِ إِيمَانٍ لَا نِفَاقَ فِيهِ ، وَفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لَا إِيمَانَ فِيهِ ، فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ فِي الْيوْمِ أَوْ غَدٍ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ عُمَيْرٍ وَالْعَلَاءِ ، لَمْ نَكْتُبْهُ مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6972 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيَى الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ عَافِيَةَ ، قَالَ : حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي عُمَيْرُ بْنُ هَانِئٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : شِرَارُ أُمَّتِي الَّذِينَ يَتَهَافَتُونَ فِي النَّارِ تَهَافُتَ الذُّبَابِ فِي الْمَرَقِ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ وَعُمَيْرٍ ، تَفَرَّدَ بِرَفْعِهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ عَنْهُ . وَرَوَاهُ الْأَوْزَاعِيُّ عَنْ عُمَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ مَوْقُوفًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6973 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، قَالَ : حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حدثنا ابْنُ جَابِرٍ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ ، وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : لَا تَزَالُ أُمَّتِي قَائِمَةً بِأَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ ، وَلَا مَنْ خَذَلَهُمْ ، حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ عَلَى النَّاسِ . قَالَ عُمَيْرٌ : فَقَامَ مَالِكُ بْنُ يَخَامِرَ فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، سَمِعْتُ مُعَاذًا يَقُولُ : وَهُمْ بِالشَّامِ ؟ فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : هَذَا مَالِكُ بْنُ يَخَامِرَ يَزْعُمُ أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاذًا يَقُولُ : وَهُمْ بِالشَّامِ . غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ عُمَيْرٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ عَنْهُ ابْنُ جَابِرٍ ، وَهَذِهِ الزِّيَادَةُ مِنْ قِبَلِ مُعَاذٍ لَا تُحْفَظُ إِلَّا فِي هَذَا الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6974 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا حَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ ، نا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي الْعَاتِكَةِ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ دَخَلَ الْمَسْجِدَ لِشَيْءٍ فَهُوَ حَظُّهُ لَمْ نَكْتُبْهُ مِنْ حَدِيثِ عُمَيْرٍ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6975 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَذَّاءُ ، قَالَا : حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، نا الْأَوْزَاعِيُّ ، نا عُمَيْرُ بْنُ هَانِئٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنِي عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ فَقَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، يُحْيِي وَيُمِيتُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، سُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ للَّهِ ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ، ثُمَّ قَالَ : رَبِّ اغْفِرْ لِي غُفِرَ لَهُ ، أَوْ قَالَ : فَدَعَا ، اسْتُجِيبَ لَهُ ، فَإِنْ هُوَ عَزَمَ فَتَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، مِنْ حَدِيثِ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ وَالْأَوْزَاعِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6976 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، نا يَعْلَى بْنُ الْوَلِيدِ الْعَنْسِيُّ ، قَالَ : حدثنا مُبَشِّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ السَّرِيِّ ، نا الْخَلِيلُ بْنُ عَمْرٍو ، نا الْوَلِيدُ ، نا الْأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، وَأَنَّ عِيسَى ابْنَ مَرْيمَ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ ، وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيمَ ، أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنْ عَمَلٍ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، مِنْ حَدِيثِ عُمَيْرٍ وَالْأَوْزَاعِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،