مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو مَنِيعٍ ? وَأَبُو مُنِيبٍ وَأَبُو مُنِيرٍ ? وَأَبُو مَنِينَ ? وَأَبُو الْمُنَبِّهِ ? وَأَبُو مُنْقِذٍ ? وَأَبُو مَنْبُوذٍ وَأَبُو مَنِيعٍ الْوَلِيدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ? يُحَدِّثُ ابْنُ أَبِي أُوَيْسِ ? عَنْ أَبِيهِ أَبِي أُوَيْسٍ عَنْهُ وَأَبُو مُنِيبٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَتَكِيُّ الْمَرْوَزِيُّ . وَأَبُو مُنِيرٍ بَدَلُ بْنُ المُحَبَّرِ . وَأَبُو مَنِينَ يَزِيدُ بْنُ كَيْسَانَ . وَأَبُو الْمُنَبِّهِ طَهْمَانَ ? يُحَدِّثُ عَنْهُ : وَسِيمُ بْنُ جَمِيلٍ ? عَمُّ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ . وَأَبُو الْمُنَبِّهِ عُمَرُ بْنُ مُنَبِّهٍ السَّدُوسِيُّ بَصْرِيٌّ ? يُحَدِّثُ عَنْهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ ? وَمُعْتَمِرٌ . وَأَبُو مُنْقِذٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَوْبٍ ? يُحَدِّثُ عَنْهُ ? صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو . وَأَبُو مَنْبُوذٍ قَيْسُ بْنُ عُرَيْضٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو مَنِيعٍ ? وَأَبُو مُنِيبٍ وَأَبُو مُنِيرٍ ? وَأَبُو مَنِينَ ? وَأَبُو الْمُنَبِّهِ ? وَأَبُو مُنْقِذٍ ? وَأَبُو مَنْبُوذٍ وَأَبُو مَنِيعٍ الْوَلِيدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ? يُحَدِّثُ ابْنُ أَبِي أُوَيْسِ ? عَنْ أَبِيهِ أَبِي أُوَيْسٍ عَنْهُ وَأَبُو مُنِيبٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَتَكِيُّ الْمَرْوَزِيُّ .
وَأَبُو مُنِيرٍ بَدَلُ بْنُ المُحَبَّرِ .
وَأَبُو مَنِينَ يَزِيدُ بْنُ كَيْسَانَ .
وَأَبُو الْمُنَبِّهِ طَهْمَانَ ? يُحَدِّثُ عَنْهُ : وَسِيمُ بْنُ جَمِيلٍ ? عَمُّ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ .
وَأَبُو الْمُنَبِّهِ عُمَرُ بْنُ مُنَبِّهٍ السَّدُوسِيُّ بَصْرِيٌّ ? يُحَدِّثُ عَنْهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ ? وَمُعْتَمِرٌ .
وَأَبُو مُنْقِذٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَوْبٍ ? يُحَدِّثُ عَنْهُ ? صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو .
وَأَبُو مَنْبُوذٍ قَيْسُ بْنُ عُرَيْضٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1400 ذَكَرَ أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ الْمَرْوَزِيَّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى السِّينَانِيُّ ، عَنْ أَبِي الْمُنِيبِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَتَكِيِّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ لَمْ يُوتِرْ فَلَيْسَ مِنِّي ثَلَاثَ مَرَّاتٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1401 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو السَّكُونِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ أَبِي الْمُنِيبِ ، قَالَ : مَا حَلَّ رَجُلٌ مِنْ كُمِّهِ أَوْ مِنْ سَرَاوِيلِهِ دِرْهَمًا لَيَتَصَدَّقَ بِهِ إِلَّا فَتَحَ عَنْ فِي أَرْبَعِينَ شَيْطَانًا ، كُلُّهُمْ عَاضٌّ عَلَيْهِ ، يَقُولُ : أَمْسِكْ لَا تُعْطِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1402 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الطَّائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِي مَنِيعٍ الْوَلِيدِ بْنِ دَاوُدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، عَنْ عَمِّهِ عُبَادَةَ بْنِ الْوَلِيدِ قَالَ : كَانَ عُبَادَةُ مَعَ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ فَأَذَّنَ يَوْمًا فَقَامَ خَطِيبٌ يَمْدَحُ مُعَاوِيَةَ وَيُثْنِي عَلَيْهِ فَقَامَ عُبَادَةُ بِتُرَابٍ فِي يَدِهِ فَحَثَاهُ فِي فِي الْخَطِيبِ فَغَضِبَ مُعَاوِيَةُ وَقَالَ : مَنْ لِي مِنْكَ يَا عُبَادَةُ رَأَيْتَ رَجُلًا يُثْنِي عَلَيَّ فَحَثَوْتَ فِي فِيهِ التُّرَابَ . فَقَالَ عُبَادَةُ مُجِيبًا لَهُ : إِنَّكَ يَا مُعَاوِيَةُ لَمْ تَكُنْ مَعَنَا حِينَ بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْعَقَبَةِ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْسَلِنَا ، وأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ وَأَنْ نَقُومَ بِالْحَقِّ حَيْثُ مَا كُنَّا لَا نَخَافُ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ وَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : احْثُوا فِي وُجُوهِ الْمَدَّاحِينَ التُّرَابَ سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو الْمُنِيبِ يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو تُمَيْلَةَ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : يَزِيدُ بْنُ كَيْسَانَ كُنْيَتُهُ أَبُو مَنِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1403 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الصُّوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ صُبَيْحٍ ، عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُهَاجِرٍ بْنِ أَبِي الْمُنِيبِ الْهُذَلِيِّ ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلًا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَدْخُلُ فِي صَلَاتِي فَمَا أَدْرِي عَلَى شَفْعٍ أَوْ عَلَى وِتْرٍ أَنْفَتِلُ مِنْ وَسْوَسَةٍ أَجِدُهَا فِي صَدْرِي . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَإِذَا وَجَدْتَ ذَلِكَ فَاطْعَنْ بِأُصْبِعِكَ هَذِهِ - يَعْنِي السَّبَّابَةَ - فِي فَخِذِكَ الْيُسْرَى فَإِنَّهَا سِكِّينُ الشَّيْطَانِ أَوْ مُدْيَةُ الشَّيْطَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1404 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَيْسَرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَدَلُ بْنُ الْمُحَبَّرِ أَبُو الْمُنِيرِ الْيَرْبُوعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَعْدَانَ الضُّبَعِيُّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَيَاضِ خَدَّيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ يَسَارِهِ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَوْبٍ أَبُو مُنْقِذٍ الْكَلاعِيُّ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو الْمُنَبِّهِ عُمَرُ بْنُ مُنَبِّهٍ السَّعْدِيُّ ? رَوَى عَنْهُ مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ? وَأَبُو عُبَيْدَةَ ? وَأَبُو مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1405 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَسِيمُ بْنُ جَمِيلٍ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ - وَهُوَ عَمُّ قُتَيْبَةَ - قَالَ دَخَلْتُ عَلَى طَهْمَانَ أَبِي مُنَبِّهٍ أَعُودُهُ ، فَرَأَيْتُهُ يُصَلِّي عَلَى مِرْفَقِهِ ، فَقُلْتُ لَهُ فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي سَهْلٍ فِي مَرَضِهِ فَرَأَيْتُهُ يُصَلِّي عَلَى مِرْفَقِهِ قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : أَبُو سَهْلٍ اسْمُهُ كَثِيرُ بْنُ زَيْدٍ ? وَأَبُو مُنَبِّهٍ طَهْمَانُ لا أَعْرِفُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،