: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ابْنُ مُحَيْرِيزٍ قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللهُ : وَمِنْهُمُ الصَّابِرُ لِلدَّيْنِ الْعَزِيزِ ، الْمُتَوَاضِعُ فِي نَفْسِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَيْرِيزٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6882 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، قال حدثنا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ البابلي ، قال حدثنا الْأَوْزَاعِيُّ ، قال حدثنا أُسَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ دُرَيْكٍ ، قَالَ : خَرَجَ ابْنُ مُحَيْرِيزٍ إِلَى بَزَّازٍ يَشْتَرِي مِنْهُ ثَوْبًا وَالْبَزَّازُ لَا يَعْرِفُهُ قَالَ : وَعِنْدَهُ رَجُلٌ يَعْرِفُهُ فَقَالَ : بِكَمْ هَذَا الثَّوْبُ قَالَ الرَّجُلُ : بِكَذَا وَكَذَا فَقَالَ الرَّجُلُ الَّذِي يَعْرِفُهُ : أَحْسَنَ إِلَى ابْنِ مُحَيْرِيزٍ فَقَالَ ابْنُ مُحَيْرِيزٍ : إِنَّمَا جِئْتُ أَشْتَرِي بِمَالِي وَلَمْ أَجِئْ أَشْتَرِي بِدِينِي فَقَامَ وَلَمْ يَشْتَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6883 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا رَجَاءُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ : نُبِّئْتُ أَنَّ ابْنَ مُحَيْرِيزٍ ، دَخَلَ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْبَزَّازِينَ يَشْتَرِي مِنْهُ ثَوْبًا فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : أَتَعْرِفُ هَذَا ؟ هَذَا ابْنُ مُحَيْرِيزٍ ، فَقَامَ وَقَالَ : إِنَّمَا جِئْنَا نَشْتَرِي بِدَرَاهِمِنَا وَلَيْسَ بِدِينِنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6884 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ ، قال حدثنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ ، قال حدثنا أَبُو زُرْعَةَ ، قَالَ : قَالَ لَهُ خَالِدُ بْنُ دُرَيْكٍ : يَا أَبَا مُحَيْرِيزٍ سَمِعْتُ النَّاسَ ، يذْكُرُونَ مَقَالَةً كَرِهْتُهَا ، سَمِعْتُهُمْ يَقُولُونَ : إِنَّمَا يَدْعُو ابْنَ مُحَيْرِيزٍ إِلَى ثِيَابِهِ الَّذِي يَلْبَسُ الْقَصْدُ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ قَائِلًا يَقُولُ : إِنَّمَا يَحْمِلُهُ عَلَيْهَا الْبُخْلُ ، قَالَ : فَانْطَلَقَ فَاشْتَرَى لَهُ ثَوْبَيْنِ ، وَكَانَ أَحَبَّ الثِّيَابِ إِلَيْهِ الْقُطْنُ ، فَلَبِسَهُمَا ، قَالَ : وَبَلَغَنِي أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى تَاجِرٍ يَشْتَرِي ثَوْبًا فَقَالَ رَجُلٌ كَانَ مَعَهُ لِلتَّاجِرِ : هَذَا ابْنُ مُحَيْرِيزٍ ، فَقَالَ : أُفٍّ ، إِنَّمَا دَخَلْنَا نَشْتَرِي بِنَفَقَتِنَا وَلَمْ نَشْتَرِ بِدِينِنَا . فَخَرَجَ وَلَمْ يَشْتَرِ مِنْهُ شَيْئًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6885 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حدثنا الْأَوْزَاعِيُّ ، حَدَّثَنِي أُسَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ دُرَيْكٍ ، قَالَ : قَالَ لِيَ ابْنُ مُحَيْرِيزٍ : رُدَّ عَنِّي أَلْسِنَةَ النَّاسِ ، فَاشْتَرَيْتُ لَهُ عِمَامَةً قُبْطِيَّةً ، وَرِيطَةً قُبْطِيَّةً ، وَقَمِيصًا قِبْطِيًّا ، قَالَ : ثُمَّ رَاحَ فِيهِمَا ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ : مَاذَا قَالَ النَّاسُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : قَالُوا : لَبِسَ ابْنُ مُحَيْرِيزٍ ، قَالَ : فَفَرِحَ بِذَلِكَ ، وَكَانَ يَلْبَسُ الثِّيَابَ الْغَزْلِيَّةَ السُّمْرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6886 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيْنَا ضَمْرَةُ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ أُسَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ دُرَيْكٍ قَالَ : قُلْتُ لِابْنِ مُحَيْرِيزٍ مَا لِبَاسُ مَنْ أَدْرَكْتَ ؟ قَالَ : الْحِبَرَاتُ وَالْمُمَشَّقُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6887 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيْنَا ضَمْرَةُ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ مُحَيْرِيزٍ : لَأَنْ يَكُونَ فِي جِلْدِي بَرَصٌ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَلْبَسَ ثَوْبَ حَرِيرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6888 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حدثنا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حدثنا ضَمْرَةُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو السَّيْبَانِيِّ ، وَرَجَاءٍ ، قَالَا : لَبِسَ ابْنُ مُحَيْرِيزٍ ثَوْبَيْنِ مِنْ نَسْجِ أَهْلِهِ ، فَقَالَ لَهُ خَالِدُ بْنُ دُرَيْكٍ : إِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يُزَهِّدُوكَ وَيُبَخِّلُوكَ ، فَقَالَ : أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أُزَكِّي نَفْسِي ، أَوْ أُزَكِّي أَحَدًا ، قَالَ : فَأَمَرَ فَاشْتَرَى ثَوْبَيْنِ أَبْيضَيْنِ مِصْرِيَّيْنِ فَلَبِسَهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6889 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيْنَا ضَمْرَةُ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نُعْمٍ ، قَالَ : دَخَلَ ابْنُ مُحَيْرِيزٍ عَلَى سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ فَقَالَ لَهُ : يَا ابْنَ مُحَيْرِيزٍ ، بَلَغَنِي أَنَّكَ زَوَّجْتَ ابْنَكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَقَدْ أَصْدَقْنَا عَنْهُ ، فَقَالَ : أَمَّا الْعَاجِلُ فَقَدْ دُفِعَ إِلَيْهِمْ ، وَأَمَّا الْآجِلُ فَهُوَ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَبِلَالُ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ مَعَهُ عَلَى السَّرِيرِ ، فَقَالَ بِلَالٌ : يَا ابْنَ مُحَيْرِيزٍ ، اقْبَلْ عَطِيَّةَ الْأَمِيرِ ، فَلَمَّا خَرَجَ ابْنُ مُحَيْرِيزٍ تَبِعْتُهُ فَقَالَ لِي : مَتَى كَانَ ابْنُ أَبِي بُرْدَةَ شُرْطِيًّا لِسُلَيْمَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6890 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ ، قال حدثنا أَبُو زُرْعَةَ ، أَنَّ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ مَرْوَانَ ، بَعَثَ إِلَى ابْنِ مُحَيْرِيزٍ بِجَارِيَةٍ ، فَتَرَكَ ابْنُ مُحَيْرِيزٍ مَنْزِلَهُ فَلَمْ يَكُنْ يَدْخُلُهُ ، فَقِيلَ لَهُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، نَفَيْتَ ابْنَ مُحَيْرِيزٍ عَنْ مَنْزِلِهِ ، قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالَ : مَنْ أَجْلِ الْجَارِيَةِ الَّتِي بَعَثْتَ بِهَا إِلَيْهِ ، قَالَ : فَبَعَثَ عَبْدُ الْمَلِكِ فَأَخَذَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،