مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْمِقْدَامِ ، وَأَبُو مُقَرِّنٍ ، وَأَبُو مُقَاتِلٍ أَبُو الْمِقْدَامِ مُعَارِكٌ ، سَمِعَ : ابْنَ عُمَرَ ، يَرْوِي عَنْهُ : رِزَامُ بْنُ سَعِيدٍ . وَأَبُو الْمِقْدَامِ ثَابِتُ بْنُ هُرْمُزَ الْحَدَّادُ كُوفِيٌّ ، يَرْوِي عَنْهُ : الْأَعْمَشُ وَسُفْيَانُ . وَأَبُو الْمِقْدَامِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَرُّوشَ . وَأَبُو الْمِقْدَامِ رَجَاءُ بْنُ أَبِي سَلَمَة الْفِلَسْطِينِيُّ . وَأَبُو الْمِقْدَامِ رُزَيْقُ بْنُ حَيَّانَ . وَأَبُو الْمِقْدَامِ مِقْدَامُ بْنُ ثَابِتٍ ، رَوَى عَنْهُ : يَحْيَى بْنُ يُونُسَ . وَأَبُو الْمِقْدَامِ هِشَامُ بْنُ زِيَادٍ ، رَوَى عَنْهُ : وَكِيعٌ . وَأَبُو مُقَرِّنٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الرِّبْعِيُّ . وَأَبُو مَقَاتِلٍ سَلْمُ مِنْ أَهْلِ مَرْوَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْمِقْدَامِ ، وَأَبُو مُقَرِّنٍ ، وَأَبُو مُقَاتِلٍ أَبُو الْمِقْدَامِ مُعَارِكٌ ، سَمِعَ : ابْنَ عُمَرَ ، يَرْوِي عَنْهُ : رِزَامُ بْنُ سَعِيدٍ .
وَأَبُو الْمِقْدَامِ ثَابِتُ بْنُ هُرْمُزَ الْحَدَّادُ كُوفِيٌّ ، يَرْوِي عَنْهُ : الْأَعْمَشُ وَسُفْيَانُ .
وَأَبُو الْمِقْدَامِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَرُّوشَ .
وَأَبُو الْمِقْدَامِ رَجَاءُ بْنُ أَبِي سَلَمَة الْفِلَسْطِينِيُّ .
وَأَبُو الْمِقْدَامِ رُزَيْقُ بْنُ حَيَّانَ .
وَأَبُو الْمِقْدَامِ مِقْدَامُ بْنُ ثَابِتٍ ، رَوَى عَنْهُ : يَحْيَى بْنُ يُونُسَ .
وَأَبُو الْمِقْدَامِ هِشَامُ بْنُ زِيَادٍ ، رَوَى عَنْهُ : وَكِيعٌ .
وَأَبُو مُقَرِّنٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الرِّبْعِيُّ .
وَأَبُو مَقَاتِلٍ سَلْمُ مِنْ أَهْلِ مَرْوَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1391 حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ زِيَادٍ أَبُو الْمِقْدَامِ مَوْلَى آلِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ حُسَيْنٍ ، عَنْ أَبِيهَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أصاب (أصيبت) ،د :(أصيب) انتهى ، وأقول : قد رأيتها في مخطوط دار الكتب المصرية :أصيب> بِمُصِيبَةٍ فَأَحْدَثَ اسْتِرْجَاعًا وَإِنْ تَقَدَّمَ عَهْدُهَا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ مِنَ الْأَجْرِ مِثْلَ يَوْمِ أُصِيبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1392 حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْمِقْدَامِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ الْمُزَنِيِّ ، قَالَ : سَأَلَهُ بَعْضُ أَشْيَاخِنَا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَحْسَبُهُ قَالَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُغَفَّلٍ : أَكَلُّ مَنْ سَمِعَ الْقُرْآنَ يُقْرَأُ وَجَبَ عَلَيْهِ الِاسْتِمَاعُ وَالْإِنْصَاتُ ؟ فَقَالَ : إِنَّمَا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ { وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا } فِي قِرَاءَةِ الْإِمَامِ ، فَاسْتَمِعْ لَهُ وَأَنْصِتْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1393 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي الْمِقْدَامِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : رُخِّصَ لِلشَّيْخِ الْكَبِيرِ الَّذِي أَخَذَهُ الْعُطَاشُ ، وَالْحَامِلِ الَّتِي تَلْهَثُ أَنْ يُفْطِرَا فِي رَمَضَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1394 حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ أَبُو الزِّنْبَاعِ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ هُرْمُزَ ، عَنْ أَبِي الْمِقْدَامِ ، عَنْ شَيْخٍ حَدَّثَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ } قَالَ : هَذَا عِنْدَ نُزُولِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍٍ يَقُولُ : أَبُو الْمِقْدَامِ ثَابِتُ بْنُ هُرْمُزَ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : أَبُو الْمِقْدَامِ هُوَ ثَابِتٌ الْحَدَّادُ وَهُوَ أَبُو عَمْرِو بْنِ ثَابِتٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1395 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنْ مِقْدَامِ بْنِ ثَابِتٍ أَبِي الْمِقْدَامِ الْحَدَّادِ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ قَالَتْ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا وَابْنَةُ عَمٍّ لِي لِنُبَايِعَهُ فَقَالَ : إِنِّي لَا أُصَافِحُ النِّسَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1396 وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ قَالَ : أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ رَجَاءٍ أَبِي الْمِقْدَامِ ، مِنْ أَهْلِ الرَّمْلَةِ عَنْ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ كَاتِبِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : إِنَّهُ لَيَمْنَعُنِي مِنْ كَثِيرٍ مِنَ الْكَلَامِ مَخَافَةُ الْمُبَاهَاةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1397 وَأَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَنْبَأَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْمِقْدَامِ ثَابِتٌ الْحَدَّادُ عَنْ عَدِيِّ بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أُمَّ قَيْسٍ بِنْتَ مِحْصَنٍ ، أَنَّهَا سَأَلَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ دَمِ الْحَيْضَةِ يُصِيبُ الثَّوْبَ قَالَ : حُكِّيهِ بِضِلَعٍ وَاغْسِلِيهِ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : أَنْبَأَ وَكِيعٌ قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ? وَسُفْيَانُ ? عَنْ ثَابِتِ بْنِ هُرْمُزَ الْحَدَّادِ أَبِي الْمِقْدَامِ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ قَالَ : هِشَامُ أَبُو الْمِقْدَامِ لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : هِشَامُ بْنُ أَبِي هِشَامٍ هُوَ هِشَامٌ أَبُو الْمِقْدَامِ وَهُوَ ? هِشَامُ بْنُ زِيَادٍ أَخُو الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي هِشَامٍ ? وَهُوَ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ? وَهُوَ ضَعِيفٌ ? وَالْوَلِيدُ ثِقَةٌ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : رَجَاءُ أَبُو الْمِقْدَامِ الَّذِي يُحَدِّثُ عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَة ? هُوَ رَجَاءُ بْنُ أَبِي سَلَمَة . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ? قَالَ : هِشَامٌ أَبُو الْمِقْدَامِ 63 ? هُوَ هِشَامُ بْنُ زِيَادٍ صَاحِبُ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ : لَيْسَ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1398 حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ أَبِي الْمِقْدَامِ الْفِلَسْطِينِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ قَدْ سَمَّاهُ قَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : إِنِّي لَأَدَعُ كَثِيرًا مِنَ الْكَلَامِ مَخَافَةَ الْمُبَاهَاةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100401 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا سَلْمٌ أَبُو مَقَاتِلٍ مِنْ أَهْلِ مَرْوَ ? عَنِ البلهيِّ قَالَ : رَأَيْتُ نَقْشَ خَاتَمِ أَبِي عُثْمَانَ الْأَنْصَارِيِّ قَاضِي مَرْوَ : إِنِّي أخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمِ عَظِيمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،