ذِكْرُ النُّعْمَانِ بْنِ الْمُنْذِرِ الْغَسَّانَيُّ وَهُوَ مِنْ سَاكِنِي دَارِيَّا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ النُّعْمَانِ بْنِ الْمُنْذِرِ الْغَسَّانَيُّ وَهُوَ مِنْ سَاكِنِي دَارِيَّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

94 قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَارَةَ ، حَدَّثَنَا الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ السِّمْطِ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : كَثُرَ الْمُسْتَأْذِنُونَ إِلَى الْحَجِّ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُمْ : لَغَزْوَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَرْبَعِينَ حَجَّةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

95 وَقَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ مَلَّاسٍ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَامِرٍ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ الْمُنْذِرِ الْغَسَّانَيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، قَالَ : نَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا عِنْدَ أُمِّ سَلَمَةَ ، فَانْتَبَهَ يَمْسَحُ عَنْ عَيْنَيْهِ النَّوْمَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، نِمْتَ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّكَ قَدْ قُبِضْتَ فِي نَوْمِكَ هَذَا ، فَقَالَ : وَمَا لِي وَقَدْ نَظَرْتُ إِلَى أُمَّتِي يَرِدُونَ الْجَنَّةَ ، فَرَأَيْتُ أَوَّلَهُمْ وُرُودًا مَسَاكِينَ الْمُهَاجِرِينَ ، وَآخِرَهُمْ وُرُودًا الْأَغْنِيَاءَ ، وَأَبْطَأَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ حَتَّى ظَنَنْتُ بِهِ الظُّنُونَ - وَكَانَ مِنَ الْأَغْنِيَاءِ - فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : وَمَنْ مِثْلُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ؟ قَالَ أَبُو عَلِيٍّ : وَمَا عَلِمْتُ أَنَّ النُّعْمَانَ بْنَ الْمُنْذِرِ أَعْقَبَ بِدَارِيَّا عَقِبًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،