مُجَمِّعُ بْنُ صَمْغَانَ التَّيْمِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُجَمِّعُ بْنُ صَمْغَانَ التَّيْمِيُّ قَالَ الشَّيْخُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : وَمِنْهُمُ الْوَرِعُ السَّخِيُّ ، مُجَمِّعُ بْنُ صَمْغَانَ التَّيْمِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6696 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ قَالَ : رَأَيْتُ مُجَمِّعًا التَّيْمِيَّ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ فِي سُوقِ الْغَنَمِ ، قَالُوا لَهُ : كَيْفَ شَاتُكَ هَذِهِ ؟ قَالَ : مَا أَرْضَاهَا ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَمَنْ كَانَ أَوْرَعَ مِنْ مُجَمِّعٍ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6697 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا أَبُو الرَّبِيعِ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ حَفْصَ بْنَ غِيَاثٍ ، يَقُولُ : دَخَلَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَلَى مُجَمِّعٍ التَّيْمِيِّ ، فَإِذَا فِي إِزَارِ سُفْيَانَ خَرْقٌ ، قَالَ : فَأَخَذَ أَرْبَعَةَ دَرَاهِمَ فَنَاوَلَهَا سُفْيَانَ فَقَالَ : اشْتَرِ إِزَارًا قَالَ سُفْيَانُ : لَا أَحْتَاجُ إِلَيْهَا ، قَالَ مُجَمِّعٌ : صَدَقْتَ أَنْتَ لَا تَحْتَاجُ ، وَلَكِنِّي أَحْتَاجُ قَالَ : فَأَخَذَهَا فَاشْتَرَى بِهَا إِزَارًا ، فَكَانَ سُفْيَانُ يَقُولُ : كَسَانِي أَخِي مُجَمِّعٌ جَزَاهُ اللَّهُ خَيْرًا . وَقَالَ سُفْيَانُ : لَيْسَ شَيْءٌ مِنْ عَمَلِي أَرْجُو أَنْ لَا يَشُوبَهُ شَيْءٌ كَحُبِّي مُجَمِّعًا التَّيْمِيَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6698 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ ، ح . وَحَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ ، حدثنا سُفْيَانُ قَالَ : حَلَفَ لَنَا أَبُو حَيَّانَ التَّيْمِيُّ مَا مِنْ شَيْءٍ أَوْثَقُ فِي نَفْسِهِ مِنْ حُبِّهِ مُجَمِّعًا التَّيْمِيَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6699 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ الْأَخْنَسِيُّ ، قال حدثنا غَنَّامُ بْنُ عَلِيٍّ ، حدثنا الْأَعْمَشُ قَالَ : كُنْتُ مَعَ مُجَمِّعٍ التَّيْمِيِّ فَاشْتَرَى تَمْرًا بِدِرْهَمٍ ، فَجَاءَ سَائِلٌ يَسْأَلُ التَّمَّارَ ، فَقَالَ مُجَمِّعٌ : أَعْطِهِ بِنِصْفٍ ، وَأَعْطِنِي بِنِصْفٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6700 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبَانَ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنِي قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ ، قال حدثنا مُطَهَّرٌ قَالَ : قَالَ مُجَمِّعٌ التَّيْمِيُّ : ذِكْرُ الْمَوْتِ غِنًى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6701 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ زِيَادٍ الْأَحْمَرُ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ التَّيْمِيِّ قَالَ : رَأَيْتُ مُجَمِّعًا يَبْكِي فِي جَنَازَةِ ابْنِهِ ، فَقُلْتُ : مَا يُبْكِيكَ ؟ قَالَ : إِنِّي أَجِدُ لَهُ مَا يَجِدُ الْوَالِدُ لِوَلَدِهِ ، وَأَبْكِي عَلَيْهِ أَنِّي لَا أَدْرِي إِلَى جَنَّةٍ يَصِيرُ أَوْ إِلَى نَارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6702 أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ فِي كِتَابِهِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، نا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ يَعْنِي ابْنَ عَيَّاشٍ قَالَ : قِيلَ لِمُجَمِّعٍ التَّيْمِيِّ : يَسُرُّكَ أَنْ يَكُونَ لَكَ مَالٌ ؟ قَالَ : لَا ، قَالُوا : تَحُجُّ وَتِعْتِقُ وَتَتَصَدَّقُ ، قَالَ : شَيْءٌ لَيْسَ عَلِيَّ مَا أَرْجُو بِهِ ؟ قَالَ : وَذَكَرُوا عِنْدَ مُجَمِّعٍ التَّيْمِيِّ الْحُبَّ فِي اللَّهِ وَالْبُغْضَ فِي اللَّهِ ، فَقَالَ : مَا مِنْ شَيْءٍ يَعْدِلُهُ عِنْدِي قَالَ أَبُو بَكْرٍ : سَمِعْتُهُ مِنْهُ مُنْذُ ثَلَاثِينَ سَنَةً تَنْقُصُ سَنَةً أَوْ سَنَتَيْنِ ، وَمَا رُئِيَ بِالْكُوفَةِ يَوْمَئِذٍ خُلُقًا خَيْرًا مِنْ مُجَمِّعٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6703 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عَطَاءٍ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ ، نا أَبُو مُسْلِمٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَمِّعٍ قَالَ : نَزَلَ عَلَيْهِ ضَيْفٌ ، فَمَا سَأَلَهُ : مِنْ أَيْنَ جِئْتَ ؟ وَمَا حَالُكَ ؟ حَتَّى خَرَجَ مِنْ عِنْدِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،