مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْمُعَلَّى أَبُو الْمُعَلَّى سَعِيدُ بْنُ ثَابِتٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ . وَأَبُو الْمُعَلَّى يَحْيَى بْنُ مَيْمُونٍ الْعَطَّارُ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو عَوَانَةَ . وَأَبُو الْمُعَلَّى فُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ الْجَزَرِيُّ . وَأَبُو الْمُعَلَّى صَخْرُ بْنُ جَنْدَلَةَ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ مَزِيدٍ الْبَيْرُوتِيُّ . وَأَبُو الْمُعَلَّى هِلَالُ بْنُ سُوَيْدٍ الْأَحْمَرِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ ، مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ . وَأَبُو الْمُعَلَّى سُلَيْمَانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ . وَأَبُو الْمُعَلَّى مَزِيدُ بْنُ مَرَّةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْمُعَلَّى أَبُو الْمُعَلَّى سَعِيدُ بْنُ ثَابِتٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ .
وَأَبُو الْمُعَلَّى يَحْيَى بْنُ مَيْمُونٍ الْعَطَّارُ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو عَوَانَةَ .
وَأَبُو الْمُعَلَّى فُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ الْجَزَرِيُّ .
وَأَبُو الْمُعَلَّى صَخْرُ بْنُ جَنْدَلَةَ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ مَزِيدٍ الْبَيْرُوتِيُّ .
وَأَبُو الْمُعَلَّى هِلَالُ بْنُ سُوَيْدٍ الْأَحْمَرِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ ، مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ .
وَأَبُو الْمُعَلَّى سُلَيْمَانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ .
وَأَبُو الْمُعَلَّى مَزِيدُ بْنُ مَرَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1366 حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ مُسْلِمٍ الْعِجْلِيُّ أَبُو الْمُعَلَّى قَالَ : رَأَيْتُ الشَّعْبِيَّ وَابْنَ أَشْوَعَ يَقْضِيَانِ فِي الْمَسْجِدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1367 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُعَلَّى صَخْرُ بْنُ جَنْدَلَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي يُونُسُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ يَحْلِفُ بِاللَّهِ مَا عَمِلَ آدَمَيٌّ عَمَلًا أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ مَشْيٍ إِلَى صَلَاةٍ ، وَمَنْ إِصْلَاحِ ذَاتَ الْبَيِّنِ وَمَنْ خُلُقٍ حَسَنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1369 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُعَلَّى زَيْدُ بْنُ أَبِي لَيْلَى السَّعْدِيُّ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ ، قَالَ : دَخَلَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ عَلَى مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ وَهُوَ مَرِيضٌ يَعُودُهُ فَقَالَ لَهُ عُبَيْدُ اللَّهِ : أَتَعْلَمُ أَنِّي مُنْذُ قَدِمْتُ أَهْرَقْتُ دَمًا بِغَيْرِ حَقٍّ أَوْ ظَلَمْتُ أَحَدًا أَوْ دَخَلْتُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَسْعَارِ الْمُسْلِمِينَ ؟ قَالَ مَعْقِلٌ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : أَيُّمَا وَالٍ دَخَلَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَسْعَارِ الْمُسْلِمِينَ لِيُغْلِيَهُ عَلَيْهِمْ فَإِنَّ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَقْذِفَهُ فِي مُعَظَّمٍ مِنَ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : فَهَلَّا حَدَّثَتْنِي بِهَذَا قَبْلَ الْيَوْمِ ؟ قَالَ مَعْقِلٌ : لَوْلَا أَنِّي عَلَى هَذِهِ الْحَالِ مَا حَدَّثْتُ بِهِ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو الْمُعَلَّى الْعَطَّارُ يَحْيَى بْنُ مَيْمُونٍ ، وَهُوَ بَصْرِيٌّ ، حَدَّثَ عَنْهُ : شُعْبَةُ وَحَمَّادُ بْنُ يَزِيَدٍ وَابْنُ عُلَيَّةَ ، وَلَيْسَ بِهِ بَأْسٌ . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : زَيْدُ بْنُ مَرَّةَ أَبُو الْعَلَاءِ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو الْمُعَلَّى الْعَطَّارُ ، يَرْوِي عَنْهُ شُعْبَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1370 حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ سُوَيْدٍ أَبُو الْمُعَلَّى الْأَحْمَرِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : أُهْدِيَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَوَائِرَ فَأَطْعَمَ خَادِمَهُ طَيْرًا فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ أَتَتْهُ بِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلَمْ أَنْهَكِ أَنْ تَرْفَعِي شَيْئًا لِغَدٍ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَرْزُقُ كُلَّ غَدٍ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الضَّحَّاكِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ ثَابِتٍ أَبُو الْمُعَلَّى ، أَنَّ رَجُلًا أَتَى عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100358 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَارِمٌ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ يَحْيَى أَبِي الْمُعَلَّى الْعَطَّارِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّ عَلْقَمَةَ أَخْبَرَهُ قَالَ : أَبُو إِسْحَاقَ ، وَهُوَ يَحْيَى بْنُ مَيْمُونٍ قَالَ : سَمِعْتُ غَيْر وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ يَقُولُ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،