عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبْجَرَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبْجَرَ قَالَ الشَّيْخُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : وَمِنْهُمُ الْمُتَّقِي الْأَنْوَرُ ، الْبَاكِي الْأَغْزَرُ ، عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبْجَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6671 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَسْلَمَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : كَانَ ابْنُ أَبْجَرَ مِنْ شِدَّةِ التَّوَقِّي كَأَنَّمَا يَتَكَلَّمُ بِالْمَعَارِيضِ ، وَكَانَ ابْنُ أَبْجَرَ إِذَا رَأَى شَيْئًا يَكْرَهُهُ قَالَ : أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ، فَلَا يَزَالُ يُرَدِّدُهَا حَتَّى يُعْلَمَ أَنَّهُ قَدْ كَرِهَ شَيْئًا ، وَكَانَ ابْنُ أَبْجَرَ مِنْ شِدَّةِ التَّوَقِّي يَقُولُ مَنْ لَا يَعْرِفُهُ : كَأَنَّهُ غَبِيٌّ ، وَكَانَ ابْنُ أَبْجَرَ يُعَالِجُ مِنْ نَفْسِهِ شِدَّةً شَدِيدَةً ، وَلَكِنْ لَا يَتَكَلَّمُ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6672 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعُمَرِيُّ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ حدثنا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ حدثنا مُوسَى بْنُ الْأَشِيمِ ، عَنْ جَعْفَرٍ الْأَحْمَرِ قَالَ : كَانَ أَصْحَابُنَا الْبَكَّاءُونَ أَرْبَعَةً : عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبْجَرَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ ، وَمُطَرِّفُ بْنُ طَرِيفٍ ، وَأَبُو سِنَانٍ ضِرَارُ بْنُ مُرَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6673 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : كُنْتُ لَا أَكَادُ أَلْقَى عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ أَبْجَرَ إِلَّا قَالَ : نَقَصَتِ الْأَعْمَارُ بَعْدَكَ ، وَاقْتَرَبَتِ الْآجَالُ ، مَا فَعَلَ جِيرَانُكَ ؟ يَعْنِي أَهْلَ الْقُبُورِ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَمْرٌ يُرِيدُ اللَّهُ إِدْبَارَهُ مَتَى يُقْبِلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6674 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ ، قال حدثنا سُفْيَانُ قَالَ : قَالَ سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ : مَا بِالْكُوفَةِ أَحَدٌ أَكُونُ فِي مِسْلَاخِهِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنِ ابْنِ أَبْجَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6675 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْأَوْدِيُّ ، قال حدثنا مُسَدَّدٌ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ قَالَ : خَمْسَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ يَزْدَادُونَ فِي كُلِّ يَوْمٍ خَيْرًا ، فَذَكَرَ ابْنَ أَبْجَرَ ، وَأَبَا حَيَّانَ التَّيْمِيَّ ، وَابْنَ سُوقَةَ ، وَعَمْرَو بْنَ قَيْسٍ ، وَأَبَا سِنَانٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6676 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنِي حُسَيْنٌ الْجُعْفِيُّ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ وَقَدْ أَبَقَ غُلَامٌ لَهُ ، وَكَانَ لَهُ بَابَانِ ، فَلَمْ يَعْلَمْ حَتَّى جَاءَ الْغُلَامُ ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الْمَلِكِ : فُلَانُ وَيْحَكَ أَبَقْتَ ؟ لَمْ تُقْبَلْ لَكَ صَلَاةٌ مِنْ أَيِّ بَابٍ خَرَجْتَ ؟ أَأَحَدٌ خَيْرٌ لَكَ مِنَّا ؟ مَا أَحْسِبُكَ تَجِدُ أَحَدًا خَيْرًا لَكَ مِنَّا ؟ مِنْ أَيِّ بَابٍ خَرَجْتَ حِينَ ذَهَبْتَ ؟ قَالَ : مِنْ هَذَا الْبَابِ ، قَالَ : ادْخُلْ مِنْهُ وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ لَكَ ، يَا فُلَانَةُ أَطْعِمِيهِ ، فَإِنِّي أَحْسِبُهُ جَائِعًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6677 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي أَبُو غَسَّانَ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ : قَالَ ابْنٌ لِعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ لِغُلَامٍ لَهُمْ : يَا حَائِكُ ، قَالَ : تُعَيِّرُهُ بِشَيْءٍ نَحْنُ أَدْخَلْنَاهُ فِيهِ ؟ أَحْسِبُهُ قَالَ : إِنْ كَانَ عَيْبًا فَنَحْنُ أَدْخَلْنَاهُ فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6678 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ فِي كِتَابِهِ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، قال حدثنا حُسَيْنٌ الْجُعْفِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ قَالَ : مَا مِنَ النَّاسِ إِلَّا مُبْتَلًى بِعَافِيَةٍ لِيُنْظَرَ كَيْفَ شُكْرُهُ ، أَوْ مُبْتَلًى بِبَلِيَّةٍ لِيُنْظَرَ كَيْفَ صَبْرُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6679 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الصُّوفِيُّ ، قال حدثنا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ قَالَ : وَسَأَلَهُ رَجُلٌ عَنْ تَفْسِيرِ هَذِهِ الْآيَةِ : { وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ } قَالَ : سَائِقٌ يَسُوقُهَا إِلَى أَمْرِ اللَّهِ ، وَشَاهِدٌ يَشْهَدُ عَلَيْهَا بِمَا عَمِلَتْ رَوَى عَبْدُ الْمَلِكِ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ وَلَهُ صُحْبَةٌ ، وَأَسْنَدَ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، وَعَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، وَعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، وَوَاصِلِ بْنِ حَيَّانَ ، وَإِيَادِ بْنِ لَقِيطٍ ، وَطَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، وَسَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، وَثُوَيرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، وَمُجَاهِدٍ ، وَأَبِي سُفْيَانَ ، وَطَلْحَةَ بْنِ نَافِعٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،