زُنْفَلٌ الْعُرْفِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زُنْفَلٌ الْعُرْفِيُّ عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى ، عَنْ زُنْفَلٍ الْعُرْفِيِّ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

648 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْمُعَيْطِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا زُنْفَلٌ الْعُرْفِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو : اللَّهُمَّ خَرْ لِي وَاخْتَرْ لِي وَقَدْ رُوِيَ فِي الِاسْتِخَارَةِ ، أَحَادِيثُ صَالِحَةُ الْأَسَانِيدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زُفَرُ بْنُ هُذَيْلِ كُوفِيٌّ صَاحِبُ رَأْيٍ .
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : مَا سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْ زُفَرَ بْنِ الْهُذَيْلِ شَيْئًا قَطُّ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ قَالَ : تَرَحَّمْتُ يَوْمًا عَلَى زُفَرَ وَأَنَا مَعَ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، فَأَعْرَضَ بِوَجْهِهِ عَنِّي .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَتَّابٍ الْمُؤَدِّبُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ الْعَسْقَلَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ قَالَ : كَانَ سُفْيَانُ يَنْهِي عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَعَنْ زُفَرَ ، وَعَنْ هَذِهِ الْبَابَةِ .
وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ الرَّازِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الْأَصْبَهَانِيُّ رُسْتَةُ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ يَقُولُ : حَدَّثَنِي مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ سَوَّارِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، فَجَاءَ الْغُلَامُ فَقَالَ : زُفَرُ بِالْبَابِ ، فَقَالَ : زُفَرُ الرَّأْيِ لَا تَأْذَنْ لَهُ فَإِنَّهُ مُبْتَدِعٌ ، فَقَالَ لَهُ بَعْضُ جُلَسَائِهِ : ابْنُ عَمِّكَ قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ لَمْ تَأْتِهِ وَمَشَى إِلَيْكَ ، لَوْ أَذِنْتَ لَهُ ؟ فَأَذِنَ لَهُ ، فَدَخَلَ فَسَلَّمَ ، فَمَا رَأَيْتُهُ رَدَّ عَلَيْهِ ، وَأُرَاهُ مَدَّ يَدَهُ إِلَيْهِ فَلَمْ يُنَاوِلْهُ يَدَهُ ، وَمَا رَأَيْتُهُ نَظَرَ إِلَيْهِ حَتَّى قَامَ وَخَرَجَ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ يَقُولُ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ : قُلْتُ لِزُفَرَ بْنِ الْهُذَيْلِ : عَطَّلْتُمْ حُدُودَ اللَّهِ كُلَّهَا ؟ فَقَالَ : مَا حُجَّتُكُمْ ؟ فَقُلْتُمُ : ادْرَءُوا الْحُدُودَ بِالشُّبُهَاتِ ، حَتَّى إِذَا صِرْتُمْ إِلَى أَعْظَمِ الْحُدُودِ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ قُلْتُمْ : يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ ، فَقَبِلْتُمْ مَا نُهِيتُمْ عَنْهُ ، وَتَرَكْتُمْ مَا أُمِرْتُمْ بِهِ ، هَذَا أَوْ نَحْوُهُ مِنَ الْكَلَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،