سُلَيْمَانُ الْأَعْمَشُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سُلَيْمَانُ الْأَعْمَشُ وَمِنْهُمُ الْإِمَامُ الْمُقْرِئُ ، الرَّاوِي الْمُفْتِي ، كَانَ كَثِيرَ الْعَمَلِ ، قَصِيرَ الْأَمَلِ ، مِنْ رَبِّهِ رَاهِبًا نَاسِكًا ، وَمَعَ عِبَادِهِ لَاعِبًا ضَاحِكًا ، سُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ الْأَعْمَشُ ، وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ مُوَافَقَةُ الْحَقِّ وَمُضَاحَكَةُ الْخَلْقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6499 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ ، أَنْبَأَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ الْحِمْصِيُّ ، نا مُبَشِّرُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ قَالَ : قَرَأْتُ الْقُرْآنَ عَلَى يَحْيَى بْنِ وَثَّابٍ ، وَقَرَأَ يَحْيَى عَلَى عَلْقَمَةَ - أَوْ مَسْرُوقٍ - وَقَرَأَ هُوَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَقَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6500 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ : سَمِعْتُ الْأَعْمَشَ ، يَقُولُ : كَانُوا يَقْرَءُونَ عَلَى يَحْيَى بْنِ وَثَّابٍ وَأَنَا جَالِسٌ ، فَلَمَّا مَاتَ أَحْدَقُوا بِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6501 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَالِمٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، نا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى الْأَعْمَشِ فَقُلْتُ لَهُ : كَيْفَ رَأَيْتَ قِرَاءَتِي ؟ قَالَ : مَا قَرَأَ عَلَيَّ عِلْجٌ أَقْرَأُ مِنْكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6502 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نا أَبُو مَعْمَرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ قَالَ : قَالَ الْأَعْمَشُ : مَا كَانَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْبَدْرِيِّينَ إِلَّا سِتْرٌ ثُمَّ قَالَ : حدثنا زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِسْحَاقَ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، نا قُتَيْبَةُ قَالَ : قَالَ جَرِيرٌ : كَانَ الْأَعْمَشُ إِذَا خَرَجَ فَسَأَلُوهُ عَنْ حَدِيثٍ فَلَمْ يَحْفَظْهُ كَانَ يَجْلِسُ فِي الشَّمْسِ يَقُولُ بِيدَيْهِ فِي عَيْنَيْهِ ، فَلَا يَزَالُ يَعْرِكُهُمَا وَيَعْرِكُهُمَا حَتَّى يَذْكُرَهُ ، فَإِذَا ذَكَرَهُ قَالَ : هَاتِ عَنْ أَيِّ شَيْءٍ سَأَلْتَ فَيُجِيبُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6503 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ زَنْجُوَيْهِ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ قَالَ : رَأَيْتُ الْأَعْمَشَ لَبِسَ فَرْوًا مَقْلُوبًا وَتُبَّانًا تَسِيلُ خُيُوطُهُ عَلَى رِجْلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : أَرَأَيْتُمْ لَوْلَا أَنَّنِي تَعَلَّمْتُ الْعِلْمَ مَنْ كَانَ يَأْتِينِي ؟ لَوْ كُنْتُ بَقَّالًا كَانَ يَقْذِرُنِي النَّاسُ أَنْ يَشْتَرُوا مِنِّي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6504 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْخَرَّازِ الطَّبَرَانِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عُبَيْدِ الطَّنَافِسِيَّ يَقُولُ : جَاءَ رَجُلٌ نَبِيلٌ كَبِيرُ اللِّحْيَةِ إِلَى الْأَعْمَشِ ، فَسَأَلَهُ عَنْ مَسْأَلَةٍ خَفِيفَةٍ مِنَ الصَّلَاةِ ، فَالْتَفَتَ إِلَيْنَا الْأَعْمَشُ وَقَالَ : انْظُرُوا إِلَيْهِ ، لِحْيَتُهُ تَحْتَمِلُ حِفْظَ أَرْبَعَةِ آلَافِ حَدِيثٍ ، وَمَسْأَلَتُهُ مَسْأَلَةُ صِبْيَانِ الْكُتَّابِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6505 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ صَدَقَةَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ تَسْنِيمٍ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ قَالَ : قَالَ لِي حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ : أَهْلُ الْحِجَازِ وَأَهْلُ مَكَّةَ أَعْلَمُ بِالْمَنَاسِكِ قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : فَأَنْتَ عَنْهُمْ وَأَنَا عَنْ أَصْحَابِي ، لَا تَأْتِي بِحَرْفٍ إِلَّا جِئْتُكَ فِيهِ بِحَدِيثٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6506 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ العَدْلِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَخْزُومِيُّ ، نا عُبَيْدٌ الْبَزَّازُ ، نا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ نَجْدَةَ ، نا أَبُو حَيْوَةَ شُرَيْحُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ مُبَشِّرِ بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ : سَمِعْتُ الْأَعْمَشَ ، يَقُولُ : الْعِلْمُ فِي لِمَ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6507 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ الْمُعَدِّلِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ الْمُعَدِّلِ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ الْبَزَّازُ ، نا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَكَمِ الْوَرَّاقُ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ الْحَرَّانِيُّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ قَالَ : مَا رَأَيْنَا فِي زَمَانِنَا مِثْلَ الْأَعْمَشِ ، وَلَا الطَّبَقَةُ الَّذِينَ كَانُوا قَبْلَنَا ، مَا رَأَيْنَا الْأَغْنِيَاءَ وَالسَّلَاطِينَ فِي مَجْلِسٍ قَطُّ أَحْقَرَ مِنْهُمْ فِي مَجْلِسِ الْأَعْمَشِ وَهُوَ مُحْتَاجٌ إِلَى دِرْهَمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،