بَابُ الْقَوْلِ فِي الْإِجَازَةِ وَالْمُنَاوَلَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْقَوْلِ فِي الْإِجَازَةِ وَالْمُنَاوَلَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

441 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْدَانَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُمَيْدٍ الْمَكِّيُّ ، حدثنا بِشْرُ بْنُ عُبَيْدٍ الدَّارِسِيُّ ، حدثنا صَالِحُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنِ الْحَسَنِ : أَنَّهُ كَانَ لَا يَرَى بَأْسًا أَنْ يَدْفَعَ الْمُحَدِّثُ كِتَابَهُ ، وَيَقُولُ : ارْوِ عَنِّي جَمِيعَ مَا فِيهِ ، يَسَعُهُ أَنْ يَقُولَ : حَدَّثَنِي فُلَانٌ عَنْ فُلَانٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

442 حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ ، حدثنا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : أَشْهَدُ عَلَى ابْنِ شِهَابٍ ، لَقَدْ كَانَ يُؤْتَى بِالْكُتُبِ مِنْ كُتُبِهِ ، فَيُقَالَ لَهُ : يَا أَبَا بَكْرٍ ، هَذِهِ كُتُبُكَ ؟ فَيَقُولُ : نَعَمْ فَيَجْتَزِئُ بِذَلِكَ ، وَيَحْمِلُ عَنْهُ مَا قُرِئَ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

443 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْدَانَ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ الزُّهْرِيِّ وَمَعَهُ سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فَجَاءَهُ ابْنُ جُرَيْجٍ يُرِيدُ أَنْ يَعْرِضَ عَلَيْهِ كِتَابًا ، فَقَالَ : إِنَّ سَعْدًا كَلَّمَنِي فِي ابْنِهِ قَالَ : أَفَأُحَدِّثُ عَنْكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

444 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ الشَّكْلِيُّ ، حدثنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزِيدٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : قَالَ لِي الْأَوْزَاعِيُّ : مَا أَجَزْتُهُ لَكَ وَحْدَكَ فَقُلْ فِيهِ خَبَّرَنِي ، وَمَا أَجَزْتُهُ لِجَمَاعَةٍ أَنْتَ فِيهِمْ فَقُلْ فِيهِ خَبَّرَنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

445 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمَوِيهِ الْعَسْكَرِيُّ ، حدثنا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : قُلْتُ لِلْأَوْزَاعِيِّ فِي الْمُنَاوَلَةِ : أَقُولُ فِيهَا حَدَّثَنَا ؟ قَالَ : إِنْ كُنْتَ حَدَّثْتُكَ فَقُلْ فَقُلْتُ : أَقُولُ فِيهَا أَخْبَرَنَا ؟ قَالَ : لَا قُلْتُ : فَكَيْفَ أَقُولُ ؟ قَالَ : قُلْ : قَالَ أَبُو عَمْرٍو ، وَعنْ أَبِي عَمْرٍو

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

446 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمَوِيهِ ، حدثنا أَبُو زُرْعَةَ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ذَاكُوانَ ، حدثنا الْوَلِيدُ قَالَ : قَالَ الْأَوْزَاعِيُّ فِي كُتُبِ الْأَمَانَةِ يَعْنِي الْمُنَاوَلَةَ : يَعْمَلُ بِهِ وَلَا يُحَدِّثُ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

447 حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، حدثنا أَبُو زُرْعَةَ ، حَدَّثَنِي صَفْوَانُ ، حدثنا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ قَالَ : دَفَعَ إِلَيَّ الْأَوْزَاعِيُّ كِتَابًا بَعْدَ مَا نَظَرَ فِيهِ ، فَقَالَ : ارْوِهْ عَنِّي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

448 حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، حدثنا أَبُو زُرْعَةَ ، حَدَّثَنِي صَفْوَانُ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ قَالَ : دَفَعَ إِلَيَّ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ صَحِيفَةً فَقَالَ : ارْوِهَا عَنِّي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

449 حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ إِسْحَاقَ بْنِ بُهْلُولٍ ، حدثنا أَبُو إِسْحَاقَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ : سَمِعْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ : سَأَلْتُ مَالِكًا عَنْ أَصَحِّ السَّمَاعِ ، فَقَالَ : قِرَاءَتُكَ عَلَى الْعَالِمِ - أَوْ قَالَ الْمُحَدِّثِ - ، ثُمَّ قِرَاءَةُ الْمُحَدِّثِ عَلَيْكَ ، ثُمَّ أَنْ يَدْفَعَ إِلَيْكَ كِتَابَهُ ، فَيَقُولُ : ارْوِ هَذَا عَنِّي قَالَ : فَقُلْتُ لِمَالِكٍ : أَقْرَأُ عَلَيْكَ وَأَقُولُ حَدَّثَنِي ؟ قَالَ : أَوَ لَمْ يَقُلِ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَقْرَأَنِي أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَإِنَّمَا قَرَأَ عَلَى أُبَيٍّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،