ذِكْرُ بِئْرِ رُومَةَ ، وَهِيَ فِي الْعَقِيقِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ بِئْرِ رُومَةَ ، وَهِيَ فِي الْعَقِيقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

413 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ جَاوَانَ ، عَنِ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، أَنَّهُ أَتَى الْمَسْجِدَ ، فَإِذَا عَلِيٌّ وَطَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ وَسَعْدٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَعَلَيْهِ مُلَاءَةٌ قَدْ رَفَعَهَا عَلَى رَأْسِهِ ، فَوَقَفَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ : أَهَاهُنَا عَلِيٌّ ؟ قَالُوا : نَعَمْ قَالَ : أَهَاهُنَا طَلْحَةُ ؟ قَالُوا : نَعَمْ قَالَ : أَهَاهُنَا الزُّبَيْرُ ؟ قَالُوا : نَعَمْ قَالَ : أَهَاهُنَا سَعْدٌ ؟ قَالُوا : نَعَمْ قَالَ : أَنْشُدُكُمُ اللَّهَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، هَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ يَبْتَاعُ بِئْرَ رُومَةَ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ، فَابْتَعْتُهَا بِكَذَا وَكَذَا ، فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : إِنِّي قَدِ ابْتَعْتُ بِئْرَ رُومَةَ فَقَالَ : اجْعَلْهَا سِقَايَةً لِلْمُسْلِمِينَ ، وَأَجْرُهَا لَكَ ؟ قَالُوا : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

414 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْأَصْلَعُ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ الْأَزْهَرِ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ قَالَ : لَمَّا كَانُوا بِبَابِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَرَادُوا قَتْلَهُ ، أَشْرَفَ عَلَيْهِمْ فَذَكَرَ أَشْيَاءَ ثُمَّ نَاشَدَهُمُ اللَّهَ فَأَعْظَمَ النِّشْدَةَ : هَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ رُومَةَ كَانَتْ لِفُلَانٍ الْيَهُودِيِّ ، لَا يَسْقِي مِنْهَا أَحَدًا قَطْرَةً إِلَّا بِثَمَنٍ ، فَاشْتَرَيْتُهَا بِمَالِي بِأَرْبَعِينَ أَلْفًا ، فَجَعَلْتُ شِرْبِي فِيهَا وَشِرْبَ رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ سِوًى ، مَا اسْتَأْثَرْتُهَا عَلَيْهِمْ ؟ قَالُوا : قَدْ عَلِمْنَا ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

415 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ خَالِهِ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ : أَصَابَ رَجُلٌ مِنْ مُزَيْنَةَ بِئْرًا يُقَالُ لَهَا : رُومَةُ ، فَذُكِرَتْ لِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ وَهُوَ خَلِيفَةٌ فَابْتَاعَهَا بِثَلَاثِينَ أَلْفَ دِرْهَمٍ مِنْ مَالِ الْمُسْلِمِينَ ، وَتَصَدَّقَ بِهَا عَلَيْهِمْ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى : وَأَخْبَرَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْبَلَدِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : نِعْمَ الْقَلِيبُ قَلِيبُ الْمُزَنِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

416 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أُسَامَةَ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : لَمَّا حُصِرَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَرْسَلَ إِلَى عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ فَطَلَبَ أَنْ يُدْخِلَ عَلَيْهِ رَوَايَا مَاءٍ ، فَطَلَبَ لَهُ ذَلِكَ عَمَّارٌ مِنْ طَلْحَةَ ، فَأَبَى عَلَيْهِ فَقَالَ عَمَّارٌ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، اشْتَرَى عُثْمَانُ هَذِهِ الْبِئْرَ ، يَعْنِي رُومَةَ ، بِكَذَا وَكَذَا أَلْفًا ، فَتَصَدَّقَ بِهَا عَلَى النَّاسِ ، وَهَؤُلَاءِ يَمْنَعُونَهُ أَنْ يَشْرَبَ مِنْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

417 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : قَالَ ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : نِعْمَ الصَّدَقَةُ صَدَقَةُ عُثْمَانَ يُرِيدُ رُومَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

418 قَالَ مُحَمَّدٌ : وَحُدِّثْتُ عَنِ الْوَقَّاصِ عَنِ الزُّهْرِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ يَشْتَرِي رُومَةَ يَشْرَبُ رُوَاءً فِي الْجَنَّةِ ؟ فَاشْتَرَاهَا عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنْ مَالِهِ فَتَصَدَّقَ بِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

419 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَبِيبٍ السُّلَمِيُّ : قَالَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنْشُدُكُمُ اللَّهَ ، أَتَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنِ اشْتَرَى بِئْرَ رُومَةَ فَلَهُ مِثْلُهَا مِنَ الْجَنَّةِ ؟ ، وَكَانَ النَّاسُ لَا يَشْرَبُونَ مِنْهَا إِلَّا بِثَمَنٍ ، فَاشْتَرَيْتُهَا بِمَالِي فَجَعَلْتُهَا لِلْفَقِيرِ وَالْغَنِيِّ وَابْنِ السَّبِيلِ ؟ فَقَالَ النَّاسُ : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،