بَابُ يُكْرَهُ لِلرَّجُلِ يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ أَوْ يَدْخُلُ بَيْنَهُمَا حَتَّى يَسْتَأْذِنَهُمَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ يُكْرَهُ لِلرَّجُلِ يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ أَوْ يَدْخُلُ بَيْنَهُمَا حَتَّى يَسْتَأْذِنَهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

510 حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدٍ عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ بْنِ عُبَيْدَةَ النُّمَيْرِيُّ ، قال حدثنا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ اللَّيْثِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لَا يَحِلُّ لِرَجُلٍ أَنْ يُفَرِّقَ بَيْنَ اثْنَيْنِ إِلَّا بِإِذْنِهِمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

511 حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَخْبَرَنِي سَعِيدٌ يَعْنِي الْمَقْبُرِيَّ ، قَالَ : جِئْتُ ابْنَ عُمَرَ ، وَهُوَ يُحَدِّثُ رَجُلًا فَذَهَبْتُ أَدْخُلُ بَيْنَهُمَا ، فَدَفَعَ فِي صَدْرِي ، فَقُمْتُ أَضْحَكُ كَالْفَشِلِ ، أَوِ الدَّهِشِ ، فَقَالَ : أَتَضْحَكُ إِنَّهُ لَأَحْمَقُ ، إِذَا رَأَيْتَ رَجُلَيْنِ يَتَحَدَّثَانِ ، فَلَا تَدْخُلْ بَيْنَهُمَا حَتَّى تَسْتَأْذِنَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

512 حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ يَزِيدَ الْبَزَّاز ، قال حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ نَافِعٍ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ يُكَلِّمُ رَجُلًا ، فَجَاءَ رَجُلٌ فَدَخَلَ بَيْنَهُمَا ، فَضَرَبَ صَدْرَهُ ، ثُمَّ قَالَ : إِذَا رَأَيْتَ رَجُلَيْنِ يَتَنَاجَيَانِ ، فَلَا تَدْخُلْ بَيْنَهُمَا حَتَّى تَسْتَأْذِنَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

513 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يُفَرَّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ إِلَّا بِإِذْنِهِمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

514 حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَنْبَسَةَ الْوَرَّاقُ ، قال حدثنا رَجُلٌ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، قَالَ : قُلْتُ لِسَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ : هَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي يُرْوَى : لَا يُقْعَدُ إِلَى اثْنَيْنِ إِلَّا بِإِذْنِهِمَا ، قَالَ : هَذَا حَدِيثٌ ثَبَتَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

515 حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الْأَشْيَبُ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا قَالَتْ : إِذَا رَأَيْتَ قَوْمًا يَتَحَدَّثُونَ فَلَا تَقْطَعْ حَدِيثَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،