زِيَادَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَنْصَارِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زِيَادَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَنْصَارِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، مَدَنِيٌّ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : زِيَادَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، رَوَى عَنْهُ اللَّيْثُ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

644 وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ قَالَ : حَدَّثَنِي زِيَادَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَنْزِلُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي آخِرِ ثَلَاثِ سَاعَاتٍ يَبْقِينَ مِنَ اللَّيْلِ ، فَيَنْظُرُ فِي السَّاعَةِ الْأُولَى مِنْهُنَّ فِي الْكِتَابِ الَّذِي لَا يَنْظُرُ فِيهِ أَحَدٌ غَيْرُهُ فَيَمْحُو مَا يَشَاءُ وَيَثْبِتُ ، وَيَنْظُرُ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فِي عَدْنٍ وَهِيَ مَسْكَنُهُ الَّتِي يَسْكُنُ ، لَا يَكُونُ مَعَهُ فِيهَا إِلَّا الْأَنْبِيَاءُ وَالشُّهَدَاءُ وَالصِّدِّيقُونَ ، وَفِيهَا مَا لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى قَلْبِ بِشَرٍ ، ثُمَّ يَهْبِطُ فِي آخِرِ سَاعَةٍ مِنَ اللَّيْلِ فَيَقُولُ : أَلَا مُسْتَغْفِرٌ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ ، أَلَا سَائِلٌ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ ، أَلَا دَاعٍ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ، حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَالْحَدِيثُ فِي نُزُولِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ثَابِتٌ فِيهِ أَحَادِيثُ صِحَاحٌ ، إِلَّا أَنَّ زِيَادَةَ هَذَا جَاءَ فِي حَدِيثِهِ بِأَلْفَاظٍ لَمْ يَأْتِ بِهَا النَّاسُ ، وَلَا يُتَابِعُهُ عَلَيْهَا مِنْهُمْ أَحَدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ الْمَكِّيُّ أَصْلُهُ مِنَ الْجَنَدِ ، يَمَانِيُّ يَرْوِي عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامَ ، وَابْنِ طَاوُسٍ ، وَهِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، وَالزُّهْرِيِّ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ يَقُولُ : زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ الْمَكِّيُّ يَرْوِي عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وَهْرَامَ ، وَابْنِ طَاوُسٍ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : يُخَالَفُ فِي حَدِيثِهِ ، وَقَالَ : تَرَكَهُ ابْنُ مَهْدِيٍّ أَخْيَرًا .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ زَمْعَةَ بْنِ صَالِحٍ الْيَمَانِيِّ ، فَقَالَ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ ضَعِيفٌ ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : لَمْ يَكُنْ زَمْعَةُ بِالْقَوِيِّ ، وَهُوَ أَصْلَحُ حَدِيثًا مِنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الْأَخْضَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زَاذَانُ أَبُو عُمَرَ الْكِنْدِيُّ ، كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : سَأَلْتُ الْحَكَمَ وَسَلَمَةَ بْنَ كُهَيْلٍ عَنْ زَاذَانَ ، فَقَالَ الْحَكَمُ : أَكْثَرُ ، وَقَالَ سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ : أَبُو الْبُحْتُرِيِّ أَعْجَبُ إِلَيَّ مِنْهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ : قُلْتُ لِلْحَكَمِ : مَا لَكَ لَمْ تَحْمِلْ عَنْ زَاذَانَ ؟ قَالَ : كَانَ كَثِيرَ الْكَلَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،