ذِكْرُ مَنْ حَضَرَنَا ذِكْرُهُ مِمَّنْ سَلَكَ مِنْ ذَلِكَ سَبِيلَ مَا رُوِيَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ حَضَرَنَا ذِكْرُهُ مِمَّنْ سَلَكَ مِنْ ذَلِكَ سَبِيلَ مَا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ فِعْلِهِ فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2313 حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ مُدْرِكٍ الطَّحَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى الثَّعْلَبِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، أَنَّ عُمَرَ خَرَجَ يَطْلُبُ الْهِلَالَ فَإِذَا رَاكِبٌ مُقْبِلٌ ، فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ أَقْبَلْتَ ؟ قَالَ : مِنَ الشَّامِ ، قَالَ : أَهْلَلْتَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، يَكْفِي الْمُسْلِمِينَ أَحَدُهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2314 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ ، وَمُؤَمَّلٌ ، قَالَا : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ : أَنَّهُ أَجَازَ شَهَادَةَ رَجُلٍ عَلَى رُؤْيَةِ الْهِلَالِ فِي فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2315 حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى الثَّعْلَبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : خَرَجَ عُمَرَ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ يَنْظُرُ إِلَى الْهِلَالِ ، فَإِذَا رَاكِبٌ ، فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ أَقْبَلْتَ ؟ فَقَالَ : مِنَ الشَّامِ ، قَالَ : أَهْلَلْتَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . فَقَالَ عُمَرُ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، يَكْفِي الْمُسْلِمِينَ أَحَدُهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2316 حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْأَهْوَازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَامِرُ بْنُ مُدْرِكٍ الْحَارِثِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : شَهِدْتُ عُمَرَ ، وَجَاءَ رَاكِبٌ ، فَشَهِدَ عِنْدَهُ أَنَّهُ رَأَى هِلَالَ شَوَّالٍ ، فَأَمَرَ عُمَرُ النَّاسَ أَنْ يُفْطِرُوا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2317 حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : شَهِدَ رَجُلٌ عِنْدَ عُمَرَ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ عَلَى رُؤْيَةِ الْهِلَالِ فِي أَضْحَى أَوْ فِطْرٍ ، فَأَجَازَ عُمَرُ شَهَادَتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2318 حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ ، مَوْلَى أَبِي قِلَابَةَ : أَنَّ رَجُلَيْنِ قَدِمَا الْمَدِينَةَ ، وَقَدْ رَأَيَا الْهِلَالَ ، وَقَدْ أَصْبَحَ النَّاسُ صِيَامًا ، وَلَمْ يَرَوَا الْهِلَالَ ، فَأَتَيَا عُمَرُ ، فَذَكَرَا ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ لِأَحَدِهِمَا : أَصَائِمٌ أَنْتَ أَمْ مُفْطِرٌ ؟ ، فَقَالَ : بَلْ مُفْطِرٌ ، فَقَالَ : مَا حَمَلَكَ عَلَى ذَاكَ ؟ قَالَ : لَمْ أَكُنْ لِأَصُومَ وَقَدْ رَأَيْتُ الْهِلَالَ ، وَقَالَ لِلْآخَرِ : فَمَا أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا صَائِمٌ ، قَالَ : فَمَا حَمَلَكَ عَلَى أَنْ تَصُومَ وَقَدْ رَأَيْتَ الْهِلَالَ ؟ ، فَقَالَ : إِنِّي رَأَيْتُ النَّاسَ صِيَامًا ، فَلَمْ أَكُنْ لِأُفْطِرَ وَالنَّاسُ صِيَامٌ ، فَقَالَ لِلَّذِي أَفْطَرَ : لَوْلَا مَكَانُ هَذَا لَأَوْجَعْتُ رَأْسَكَ ، ثُمَّ نُودِيَ فِي النَّاسِ أَنِ اخْرُجُوا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2319 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، أَنَّ رَجُلَيْنِ رَأَيَا الْهِلَالَ ، وَهُمَا بِطَرِيقِ مَكَّةَ ، فَتَعَجَّلَا ، فَقَدِمَا الْمَدِينَةَ ، فَإِذَا النَّاسُ صِيَامٌ ، فَأَتَيَا عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهِ عَنْهُ ، فَأَخْبَرَاهُ أَنَّهُمَا قَدْ رَأَيَا الْهِلَالَ ، فَقَالَ لِأَحَدِهِمَا : أَصَائِمٌ أَنْتَ أَمْ مُفْطِرٌ ؟ ، فَقَالَ : مُفْطِرٌ ، قَالَ : وَمَا حَمَلَكَ عَلَى ذَلِكَ ؟ ، قَالَ : إِنِّي لَمْ أَكُنْ لِأَصُومَ وَقَدْ رَأَيْتُ الْهِلَالَ ، فَسَأَلَ الْآخَرَ فَقَالَ : أَنَا صَائِمٌ ، قَالَ : وَلِمَ ؟ ، قَالَ : رَأَيْتُ النَّاسَ صِيَامًا ، فَلَمْ أَكُنْ لِأُخَالِفَ عَلَيْهِمْ ، فَقَالَ عُمَرُ : لَوْلَا هَذَا لَأَوْجَعْتُ لَكَ رَأْسَكَ ، ثُمَّ أَمَرَ النَّاسَ ، فَخَرَجُوا بَعْدَمَا ارْتَفَعَ الضُّحَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2320 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَيْسَرَةَ ، قَالَ : شَهِدْتُ الْمَدِينَةَ فِي عِيدٍ ، قَالَ : فَلَمْ يَشْهَدْ عَلَى الْهِلَالِ إِلَّا رَجُلٌ وَاحِدٌ ، فَأَمَرَهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، فَقَبِلُوا شَهَادَتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2321 حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الشَّيْبَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَرُئِيَ الْهِلَالُ ، فَلَا أَدْرِي فِطْرٌ أَوْ صَوْمٌ ، فَلَمْ يَشْهَدْ عَلَيْهِ إِلَّا رَجُلٌ ، فَأَمَرَهُمُ ابْنُ عُمَرَ يَقْبَلُونَ شَهَادَتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،