مَنْ كُنْيَتُهُ : أَبُو مُصْعَبٍ ، وَأَبُو مُصْلِحٍ أَبُو مُصْعَبٍ عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَرْوَانَ . وَأَبُو مُصْعَبٍ هِلَالُ بْنُ يَزِيدَ الْمَازِنِيُّ ، سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ . وَأَبُو مُصْعَبٍ مِشْرَحُ بْنُ هَاعَانَ ، سَمِعَ : عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ . وَأَبُو مُصْعَبٍ عَبْدُ السَّلَامِ بْنِ حَفْصٍ ، يُحَدِّثُ عَنِ : ابْنِ الْهَادِ ، رَوَى عَنْهُ : أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ . وَأَبُو مُصْعَبٍ مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ مَوْلَى مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو مُصْعَبٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ . وَأَبُو مُصْعَبٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ زُرَارَةُ بْنُ مُصْعَبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ الزُّهْرِيُّ . وَأَبُو مُصْعَبٍ سَعِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ . وَأَبُو مُصْلِحٍ نَضْرُ بْنُ مِشْرَسٍ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو مُصْعَبٍ عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَرْوَانَ الْأَسْلَمِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : مِسْعَرٌ ، وَسُفْيَانُ ، وَالْحَجَّاجُ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : قَالَ يَحْيَى : عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَرْوَانَ ، كُنْيَتُهُ أَبُو مُصْعَبٍ يَرْوِي عَنْهُ : الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ ، وَسُفْيَانُ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَشَرِيكٌ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ : أَبُو مُصْعَبٍ ، وَأَبُو مُصْلِحٍ أَبُو مُصْعَبٍ عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَرْوَانَ .
وَأَبُو مُصْعَبٍ هِلَالُ بْنُ يَزِيدَ الْمَازِنِيُّ ، سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ .
وَأَبُو مُصْعَبٍ مِشْرَحُ بْنُ هَاعَانَ ، سَمِعَ : عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ .
وَأَبُو مُصْعَبٍ عَبْدُ السَّلَامِ بْنِ حَفْصٍ ، يُحَدِّثُ عَنِ : ابْنِ الْهَادِ ، رَوَى عَنْهُ : أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ .
وَأَبُو مُصْعَبٍ مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ مَوْلَى مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو مُصْعَبٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ .
وَأَبُو مُصْعَبٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ زُرَارَةُ بْنُ مُصْعَبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ الزُّهْرِيُّ .
وَأَبُو مُصْعَبٍ سَعِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ .
وَأَبُو مُصْلِحٍ نَضْرُ بْنُ مِشْرَسٍ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو مُصْعَبٍ عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَرْوَانَ الْأَسْلَمِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : مِسْعَرٌ ، وَسُفْيَانُ ، وَالْحَجَّاجُ .
وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : قَالَ يَحْيَى : عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَرْوَانَ ، كُنْيَتُهُ أَبُو مُصْعَبٍ يَرْوِي عَنْهُ : الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ ، وَسُفْيَانُ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَشَرِيكٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1327 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، وَالرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَعْرَجُ الْأَزْدِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا وَهْبُ اللَّهِ بْنُ رَاشِدٍ أَبُو زُرْعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْمَعَافِرِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا مُصْعَبٍ مِشْرَحَ بْنَ هَاعَانَ الْمَعَافِرِيَّ أَنَّهُ سَمِعَ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ ، يَقُولُ : إِنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ عَلَّقَ تَمِيمَةً فَلَا أَتَمَّ اللَّهُ لَهُ وَمَنْ عَلَّقَ وَدَعَةً فَلَا وَدَعَ اللَّهُ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1328 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، وَأَبُو الْأَسْوَدِ النَّضْرُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مِشْرَحُ بْنُ هَاعَانَ أَبُو مُصْعَبٍ الْمَعَافِرِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ ، يَقُولُ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ فُضِّلَتْ سُورَةُ الْحَجِّ عَلَى الْقُرْآنِ بِسَجْدَتَيْنِ قَالَ : نَعَمْ فَمَنْ لَمْ يَسْجُدْهُمَا فَلَا يَقْرَأْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1329 حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ ابْنُ لَهِيعَةَ ، أَنَّ مِشْرَحَ بْنَ هَاعَانَ أَبَا مُصْعَبٍ ، حَدَّثَهُ أَنَّ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ حَدَّثَهُ قَالَ : قُلْتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفِي سُورَةِ الْحَجِّ سَجْدَتَانِ ؟ قَالَ : نَعَمْ مَنْ لَا يَسْجُدُهُمَا فَلَا يَقْرَأْهَا ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُقْرِئِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ قَالَ : قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو الْمُصْعَبِ مِشْرَحُ بْنُ هَاعَانَ إلخ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1330 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمٌ قَالَ : ، سَمِعْتُ هِلَالًا أَبَا مُصْعَبٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : لَمَّا حُرِّمَتِ الْخَمْرُ كُنَّا نَعْمِدُ إِلَى الْخَلْقَانَةِ فَنَقْطَعُ مَا ذَنَبَ مِنْهَا وَنَرْمِي بِهِ ، ثُمَّ نَخْلُصُ إِلَى الْبُسْرِ فَنَفْضَخَهُ ، ثُمَّ نَشْرَبُهُ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنُ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ قَالَ : عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَرْوَانَ كُنْيَتُهُ : أَبُو مُصْعَبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100341 حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ الْخُتَّلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْقَارِئُ ، مِنْ أَهْلِ بَلْخٍ ، عَنْ أَبِي مُصْلِحٍ نَصْرِ بْنِ مِشْرَسٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، قَالَ : أَوَّلُ بَلْدَةٍ تُخَرَّبُ بِخُرَاسَانَ بَلْخٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1331 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودِ بْنِ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ سَلَامَةَ ، أَخَذَ عَنْ حَبْتَرٍ الْكَعْبِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو مُصَرِّفٍ سَعِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ مَسْعُودِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مُحَرِّشٍ أَخْبَرَ أَنَّهُ انْحَدَرَ هُوَ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرِيدُ الْعُمْرَةَ حَتَّى وَاجَهَهُمَا وَادٍ يُقَالُ لَهُ الصَّهْوَةُ فَعَدَلَ عَنْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ هَذَا وَادٍ مِنْ أَوْدِيَةٍ النَّارِ وَفَرَشَ فَرْشًا حَتَّى دَخَلَ مِنْ أَسْفَلِهَا وَطَافَا وَسَعَيَا فَلَمْ يُصْبَحَا إِلَّا كَائِبَيْنِ قَالَ سُلَيْمَانُ : قُلْتُ لِأَبِي مُصَرِّفٍ : أَدْرَكْتَ خَالِدًا الَّذِي أَخَذَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ وَالْمُحَدِّثُ لَهُ مَسْعُودٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،