: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    608 «كُلُّ بَنِي آدَمَ يُخْطِئُ، وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ» .
رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ مَسْعَدَةَ الْبَاهِلِيُّ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ.
وَعَلِيٌّ هَذَا لا يُحْتَجُّ بِهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    609 «كُلُّ مُشْكِلٍ حَرَامٌ، وَلَيْسَ فِي الدِّينِ إِشْكَالٌ» .
رَوَاهُ حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ.
وَحُسَيْنٌ هَذَا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ، وَالْحَدِيثُ بِهِ يُعْرَفُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    610 «كُلُّ لَحْمٍ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ» . رَوَاهُ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَسْلَمَ الْكُوفِيِّ، عَنْ مُرَّةَ الطَّيِّبِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ.
وَعَبْدُ الْوَاحِدِ هَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ فِي الْحَدِيثِ.
قَالَ الْبُخَارِيُّ: عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ صَاحِبُ الْحَسَنِ تَرَكُوهُ.
وَرَوَى مَعْنَاهُ حَنَشٌ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَوْلَهُ: «مَنْ نَبَتَ لَحْمُهُ مِنْ سُحْتٍ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ» .
وَحَنَشٌ لَقَبُهُ وَاسْمُهُ حُسَيْنُ بْنُ قَيْسٍ الرَّحْبِيُّ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
وَرَوَى أَيْضًا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ فَرْقَدٍ السَّبَخِيِّ، عَنْ مُرَّةَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ: «لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ جَسَدٌ غُذِّيَ بِالْحَرَامِ» .
وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى مَا قَالُوهُ فِي عَبْدِ الْوَاحِدِ.
وَفَرْقَدٌ السَّبَخِيُّ لَيْسَ بِمُعْتَمِدٍ فِي الْحَدِيثِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    611 «كُلُّ الْبِلادِ فُتِحَتْ بِالسَّيْفِ وَالرُّمْحِ، وَفُتِحَتِ الْمَدِينَةُ بِالْقُرْآنِ، وَفِيهَا قَبْرِي وَمُهَاجَرِي، وَحَقٌّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ حِفْظُ جِيرَانِي مِنْ بَعْدِي» . رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مِسْكِينٍ الْقَاضِي بِالْمَدِينَةِ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَمُحَمَّدٌ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    612 «كُلُّ لَهْوٍ مَكْرُوهٌ إِلا مُلاعَبَةَ الرَّجُلِ أَهْلَهُ، وَمَشْيَهُ بَيْنَ الْهَدَفَيْنِ أَوْ تَعَلُّقَهُ قَوْسَهُ» .
رَوَاهُ الْمُنْذِرُ بْنُ زِيَادٍ الطَّائِيُّ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُمَرَ.
وَالْمُنْذِرُ هَذَا كَانَ يَقْلِبُ الأَسَانِيدَ، وَيَنْفَرِدُ بِالْمُنْكَرَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ، فَبَطَلَ الاحْتِجَاجُ بِهِ إِذَا انْفَرَدَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،