مَنْ كُنْيَتُهُ : أَبُو مَسْعُودٍ ، وَأَبُو مَسْعَدَةَ أَبُو مَسْعُودٍ سَعِيدُ بْنُ إِيَّاسٍ الْجُرَيْرِيُّ بَصْرِيٌّ وَأَبُو مَسْعُودٍ عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيُّ . وَأَبُو مَسْعُودٍ عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ السَّكُونِيُّ ، وَهُوَ الْمُجَدَّرُ ، رَوَى عَنْهُ : أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ وَأَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ أَبِي الْمُسَاوِرِ . وَأَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْمَوْصِلِيُّ الزَّجَّاجُ . وَأَبُو مَسْعُودٍ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ . وَأَبُو مَسْعُودٍ مُهَاجِرُ بْنُ عُمَيْرَةَ ، شَهِدَ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ جَلَدَ نِسْوَانًا ثَمَانِينَ ، رَوَى عَنْهُ : عَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ . وَأَبُو مَسْعُودٍ مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ الْمَقْدِسِيُّ ، رَوَى عَنْ : إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ يَرْوِي عَنْهُ : صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو السَّكُونِيُّ . وَأَبُو مَسْعُودٍ هَانِيءُ بْنُ يَحْيَى . وَأَبُو مَسْعَدَة الْيَسَعُ . وَأَبُو مَسْعُودٍ أَبَانُ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْجُرَيْرِيُّ فَقَالَ : هَوَ سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ الَّذِي رَوَى عَنْهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَالْخَفَّافُ ، فَقُلْتُ لَهُ : فَعَبَّاسٌ الْجُرَيْرِيُّ ؟ فَقَالَ : ذَاكَ رَوَى عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قُلْتُ : هُوَ أَخُو سَعِيدٍ ؟ ، قَالَ : لَا . حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ القَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْجُرَيْرِيُّ سَعِيدُ بْنُ إِيَّاسٍ أَبُو مَسْعُودٍ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ : أَبُو مَسْعُودٍ ، وَأَبُو مَسْعَدَةَ أَبُو مَسْعُودٍ سَعِيدُ بْنُ إِيَّاسٍ الْجُرَيْرِيُّ بَصْرِيٌّ وَأَبُو مَسْعُودٍ عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيُّ .
وَأَبُو مَسْعُودٍ عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ السَّكُونِيُّ ، وَهُوَ الْمُجَدَّرُ ، رَوَى عَنْهُ : أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ وَأَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ أَبِي الْمُسَاوِرِ .
وَأَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْمَوْصِلِيُّ الزَّجَّاجُ .
وَأَبُو مَسْعُودٍ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ .
وَأَبُو مَسْعُودٍ مُهَاجِرُ بْنُ عُمَيْرَةَ ، شَهِدَ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ جَلَدَ نِسْوَانًا ثَمَانِينَ ، رَوَى عَنْهُ : عَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ .
وَأَبُو مَسْعُودٍ مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ الْمَقْدِسِيُّ ، رَوَى عَنْ : إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ يَرْوِي عَنْهُ : صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو السَّكُونِيُّ .
وَأَبُو مَسْعُودٍ هَانِيءُ بْنُ يَحْيَى .
وَأَبُو مَسْعَدَة الْيَسَعُ .
وَأَبُو مَسْعُودٍ أَبَانُ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْجُرَيْرِيُّ فَقَالَ : هَوَ سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ الَّذِي رَوَى عَنْهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَالْخَفَّافُ ، فَقُلْتُ لَهُ : فَعَبَّاسٌ الْجُرَيْرِيُّ ؟ فَقَالَ : ذَاكَ رَوَى عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قُلْتُ : هُوَ أَخُو سَعِيدٍ ؟ ، قَالَ : لَا .
حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ القَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْجُرَيْرِيُّ سَعِيدُ بْنُ إِيَّاسٍ أَبُو مَسْعُودٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1322 وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَنْبَأَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْمَوْصِلِيُّ الزَّجَّاجُ أَبُو مَسْعُودٍ وَكَانَ ثِقَةً قَالَ : حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : انْتَبِذُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى حِدَةٍ كَأَنَّهُ يَعْنِي : الْبُسْرَ وَالتَّمْرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1323 وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ رَجَاءُ بْنُ مُحَمَّدٍ بَصَرِيٌّ قَالَ : حَدَّثَنَا هَانِئُ بْنُ يَحْيَى السُّلَمِيُّ أَبُو مَسْعُودٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : تَعَلَّمُوا مِنْ أَمْرِ النِّسَاءِ مَا يَحِلُّ لَكُمْ ، وَمَا يَحْرُمُ عَلَيْكُمْ ثُمَّ انْتَهُوا قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100339 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي حَاتِمٍ الْأَزْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ حَفْصٍ الْحَبَطِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ الرَّحَبِيُّ ، عَنْ أَبِي مَسْعَدَةَ الْجُرَشِيُّ قَالَ : كَانَ يَزِيدُ بْنُ الْأَسْوَدِ يَرَوْنَ أَنَّهُ مِنَ الْأَبْدَالِ ، حَلَفَ وَاللَّهِ فَبَرَّ أَنَّهُ لَا يَضْحَكُ أَبَدًا ، وَلَا يَنَامُ مُضْطَجِعًا ، وَلَا يَأْكُلُ سَمِيْنًا حَتَّى مَاتَ رَحِمَهُ اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100340 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأََ مُؤَمِّلُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْيَسَعُ أَبُو مَسْعَدَةَ ، قَالَ : تَكَلَّمَ وَاصِلُ بْنُ عَطَاءٍ يَوْمًا ، فَقَالَ عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ : مَا كَلَامُ الْحَسَنِ وَابْنِ سِيرِينَ وَالنَّخِعِيِّ وَالشَّعْبِيِّ عِنْدَمَا تَسْمَعُونَ إِلًّا خِرَقُ حَيْضٍ مَطْرُوحَةٌ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : شَيْخٌ حَدَّثَ عَنْهُ الْمُعْتَمِرُ ، يُقَالُ لَهُ : أَبَانُ الصَّرِيمِيُّ قَالَ : لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ . حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ أَبَانَ الصَّرِيمِيِّ قَالَ : اخْتُصِمَ إِلَى عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ يَعْلَى فِي جَارِيَةٍ تَأْكُلُ الطِّينَ ، فَقَالَ : لَوْ شَاءَتْ لَمْ تَأْكُلْهُ قَالَ : وَسَمِعْتُ الْحَسَنَ يَقْرَأُ : يَقُصُّ الْحَقَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،