بَابُ جَزَاءِ الصَّيْدِ ، وَتَحْرِيمِهِ عَلَى الْمُحْرِمِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ جَزَاءِ الصَّيْدِ ، وَتَحْرِيمِهِ عَلَى الْمُحْرِمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1322 قَالَ مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ ، أَخْبَرَنِي يُوسُفُ بْنُ مَاهَكٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي عَمَّارٍ ، يَقُولُ : أَقْبَلْتُ مَعَ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، وَكَعْبٍ مُحْرِمَيْنِ بِعُمْرَةٍ مِنْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، وَأَمِيرُنَا مُعَاذٌ ، وَأَمْرُنَا إِلَيْهِ ، وَهُوَ يَؤُمُّنَا ، فَلَمَّا كُنَّا بِبَعْضِ الطَّرِيقِ تَبَرَّزَ ، مُعَاذٌ لِحَاجَتِهِ ، وَخَالَفَهُ رَجُلٌ بِحِمَارٍ وَحْشِيٍّ قَدْ عَقَرَهُ ، فَأَخَذَهُ كَعْبٌ ، فَأَهْدَاهُ إِلَى رُفْقَتِهِ . قَالَ : فَلَمْ يَرْجِعْ مُعَاذٌ إِلَّا وَقُدُورُ الْقَوْمِ تَغْلِي فِيهَا مِنْهُ ، فَسَأَلَ ، فَأُخْبِرَ ، فَقَالَ : لَا يُطِيعُنِي أَحَدٌ إِلَّا كَفَى قِدْرَهُ . قَالَ : فَكَفَى كَعْبٌ ، وَقَوْمٌ قُدُورَهُمْ ، فَلَمَّا كَانَ بِبَعْضِ الطَّرِيقِ ، وَكَعْبٌ يُصَلِّي عَلَى نَارٍ إِذْ مَرَّتْ بِهِ رِجْلٌ مِنْ جَرَادٍ ، فَأَخَذَ جَرَادَتَيْنِ فَقَتَلَهُمَا ، وَنَسِيَ إِحْرَامَهُ ، فَرَمَى بِهِمَا . فَلَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ دَخَلَ الْقَوْمُ عَلَى عُمَرَ ، وَدَخَلْتُ مَعَهُمْ ، فَقَالَ كَعْبٌ : كَيْفَ تَرَى يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَصَّ عَلَيْهِ قِصَّةَ الْجَرَادَتَيْنِ ، قَالَ : وَمَا بَأْسٌ بِذَلِكَ يَا كَعْبُ . قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : إِنَّ حِمْيَرَ تُحِبُّ الْجَرَادَ ، وَمَاذَا جَعَلْتَ فِي نَفْسِكَ ؟ قَالَ : دِرْهَمَيْنِ ، قَالَ : دِرْهَمَانِ خَيْرٌ مِنْ مِائَةِ جَرَادَةٍ ، اجْعَلْ مَا جَعَلْتَ فِي نَفْسِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1323 وَقَالَ مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قال حدثنا سَالِمُ بْنُ هِلَالٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو الصِّدِّيقِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَّهُ حَجَّ وَكَعْبٌ ، فَجَاءَ جَرَادٌ ، فَجَعَلَ كَعْبٌ يَضْرِبُهُ بِسَوْطِهِ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا إِسْحَاقَ ، أَلَسْتَ مُحْرِمًا ؟ قَالَ : بَلَى , قَالَ : إِنَّهُ مِنْ صَيْدِ الْبَحْرِ ، وَإِنَّمَا خَرَجَ أَوَّلُهُ مِنْ مِنْخَرِ حُوتٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1324 وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِصِفَاحِ الرَّوْحَاءِ ، فَإِذَا نَحْنُ بِحِمَارٍ عَقِيرٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ هَذَا الْحِمَارَ يُوشِكُ صَاحِبُهُ أَنْ يَأْتِيَ . فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ صَاحِبُهُ ، فَقَالَ : خُذُوهُ ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ أَنْ يُقَسِّمَهُ فِي الرِّفَاقِ ، ثُمَّ خَرَجْنَا ، حَتَّى إِذَا كُنَّا بِالْإِثَابَةِ بِالْعَرْجِ ، إِذَا ظَبْيٌ حَائِفٌ ، فِيهِ سَهْمٌ غَائِرٌ ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ أَنْ يَقِفَ عَلَيْهِ ، فَيَمْنَعَهُ مِنَ النَّاسِ . قَالَ : وَصَاحِبُ الْحِمَارِ رَجُلٌ مِنْ نُمَيْرٍ قُلْتُ : ظَاهِرُ هَذَا الْإِسْنَادِ الصِّحَّةُ ، لَكِنَّهُ مَعْلُولٌ ، بَيَّنَ ذَلِكَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ فِي كِتَابِ الْعِلَلِ ، وَأَنَّهُ قَالَ لِابْنِ عُيَيْنَةَ : النَّاسُ يُخَالِفُونَكَ ، يَقُولُونَ : عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِيهِ . قَالَ : الْحَدِيثُ قَدْ قَصَصْتُهُ لَكَ ، وَكُنْتُ أَظُنُّهُ عَنْ أَبِيهِ , قَالَ عَلِيٌّ : الصَّوَابُ عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنِ الْبَهْزِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1325 وَقَالَ مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ ، قال حدثنا هِشَامٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ الزُّبَيْرَ كَانَ يُسَافَرُ بِضَفِيفِ الْوَحْشِ ، فَيَأْكُلُهُ وَهُوَ مُحْرِمٌ . صَحِيحٌ مَوْقُوفٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1326 وَقَالَ الْحَارِثُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ الْفَضْلِ الْخَطْمِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ذُؤَيْبٍ الْأَسَدِيِّ ، قَالَ : صَحِبْتُ الزُّبَيْرَ بْنَ الْعَوَّامِ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى مَكَّةَ وَهُوَ مُحْرِمٌ ، وَكَانَ يَأْكُلُ لَحْمَ صَيْدِ الْبَرِّ ، فَقُلْتُ لَهُ فِي ذَلِكَ , فَقَالَ : صَيْدُهُ حَلَالٌ ، وَقَدْ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ ، فَلَمْ يَرَ بِهِ بَأْسًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1327 وَقَالَ مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ عُمَرَ قَضَى فِي الْيَرْبُوعِ جْفَرَةً ، وَفِي الضَّبُعِ كَبْشًا ، وَفِي الظَّبْيِ شَاةً ، وَفِي الْأَرْنَبِ عَنَاقًا حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قال حدثنا أَيُّوبُ ، قال حدثنا أَبُو الزُّبَيْرِ ، بِهِ . وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بِهِ ، مُقْتَصِرًا عَلَى الْيَرْبُوعِ . وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عِيَاضٍ ، قال حدثنا مَالِكُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنِ الْأَجْلَحِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، فَذَكَرَهُ ، لَكِنْ زَادَ : وَلَا أُرَاهُ إِلَّا قَدْ رَفَعَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1328 وَقَالَ مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جُبَيْرٍ ، أَنَّ عِكْرِمَةَ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ فِي بَيْضِ النَّعَامَةِ يُصِيبُهُ الْمُحْرِمُ : تَحْمِلُ الْفَحْلَ عَلَى إِبِلِكَ ، فَإِذَا تَبَيَّنَ لَكَ لِفَاحُهَا سَمَّيْتَ عَدَدَ مَا أَصَبْتَ مِنَ الْبَيْضِ فَقُلْتُ : هَذَا هَدْيٌ لَيْسَ عَلَيْكَ ضَمَانُهَا ، فَمَا صَلُحَ مِنْ ذَلِكَ صَلُحَ ، وَمَا فَسَدَ لَيْسَ عَلَيْكَ ، كَالْبَيْضِ مِنْهُ مَا يَصْلُحُ ، وَمِنْهُ مَا يَفْسُدُ . قَالَ : فَعَجِبَ مُعَاوِيَةُ مِنْ قَضَاءِ عَلِيٍّ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، فَلَمْ يُعْجِبْ مُعَاوِيَةَ مَا هُوَ إِلَّا مَا يُبَاعُ بِهِ الْبَيْضُ فِي السُّوقِ ، وَيُتَصَدَّقُ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1329 وَقَالَ مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَكَمَ فِي الضَّبُعِ كَبْشًا ، وَجَعَلَهُ صَيْدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1330 وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى فِي كَلْبِ الصَّيْدِ ، إِذَا أُصِيبَ أَرْبَعِينَ دِرْهَمًا ، وَفِي كَلْبِ الْمَاشِيَةِ شَاةً مِنَ الْغَنَمِ ، وَفِي كَلْبِ الزَّرْعِ فَرَقٌ مِنْ طَعَامٍ ، وَفِي كَلْبِ الدَّارِ ، فَرَقٌ مِنْ تُرَابٍ ، حَقٌّ عَلَى رَبِّ الْقَاتِلِ أَنْ يُؤَدِّيَهُ ، وَحَقٌّ عَلَى رَبِّ الدَّارِ أَنْ يَقْبَلَهُ هَذَا إِسْنَادٌ وَاهٍ جِدًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،