أَبُو الْغَوْثِ بْنُ الْحُصَيْنِ الْفِرَعِيُّ مِنْ خَثْعَمَ ، أَرْسَلَ عَنْهُ عَطَاءُ بْنُ مُسْلِمٍ الْخُرَاسَانِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو الْغَوْثِ بْنُ الْحُصَيْنِ الْفِرَعِيُّ مِنْ خَثْعَمَ ، أَرْسَلَ عَنْهُ عَطَاءُ بْنُ مُسْلِمٍ الْخُرَاسَانِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6324 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قال حدثنا عُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ ، وَشُعَيْبُ بْنُ رُزَيْقٍ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنْ أَبِي الْغَوْثِ بْنِ الْحُصَيْنِ ، رَجُلٌ مِنَ الْفِرَعِ مِنْ خَثْعَمَ ، أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْحَجِّ عَنِ الْمَيِّتِ ، قَالَ : نَعَمْ يَحُجُّ عَنْهُ قَالُوا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنْ كَانَ عَلَيْهِ صَوْمٌ يُصَامُ عَنْهُ ، وَيُتَصَدَّقُ عَنْهُ ؟ قَالَ : يَتَصَدَّقُ عَنِ الرَّجُلِ ، وَيَصُومُ عَنْهُ وَلَدُهُ ، إِنْ كَانَ لَهُ وَأَخُوهُ ، وَذُو قَرَابَتِهِ ، وَالصَّدَقَةُ أَفْضَلُ مِنَ الصِّيَامِ ، وَالْمَشْيُ إِلَى الْمَسَاجِدِ ، وَالنُّذُورُ ، وَنَحْوُ ذَلِكَ ، كُلُّ ذَلِكَ قَدْ يَفْعَلُ عَنْهُ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبِي لَا يَتَمَالَكُ رَاكِبًا ، أَفَأَحُجُّ عَنْهُ ، فَسَأَلْتُهُ ثَلَاثًا ، قَالَ : نَعَمْ ، فَحُجَّ عَنْ أَبِيكَ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ عَلَى أَبِيكَ دَيْنٌ فَقَضَيْتَهُ ، أَكَانَ ذَلِكَ وَفَاءً ؟ قَالَ مَنْ حَوْلَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمِنْ أَهْلِينَا مَنْ لَمْ يَحُجَّ ، وَلَمْ يُوصِ بِحَجٍّ أَفَنَحُجُّ عَنْهُمْ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَتُؤْجَرُونَ ، وَأَحَقُّ مَنْ حَجَّ عَنِ الرَّجُلِ وَلَدُهُ ، وَذُو قَرَابَتِهِ ، وَعَنِ الْمَرْأَةِ وَلَدُهَا ، وَذُو قَرَابَتِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،