:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، حُمَيْدُ بْنُ قَيْسٍ الأَعْرَجُ مَوْلَى آلِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، وَكَانَ قارئَ أَهْلِ مَكَّةَ ، وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ.
8809 قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ وُهَيْبَ بْنَ الْوَرْدِ ، قَالَ : كَانَ الأَعْرَجُ يَقْرَأُ فِي الْمَسْجِدِ وَيَجْتَمِعُ النَّاسُ عَلَيْهِ حِينَ يَخْتِمُ الْقُرْآنَ وَأَتَاهُ عَطَاءٌ لَيْلَةَ خَتَمَ الْقُرْآنَ. قَالَ : وَقَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ : كَانَ حُمَيْدٌ الأَعْرَجُ أَفْرَضَهُمْ وَأَحْسَبَهُمْ يَعْنِي أَهْلَ مَكَّةَ وَكَانُوا لاَ يَجْتَمِعُونَ إِلاَّ عَلَى قِرَاءَتِهِ ، وَكَانَ قَرَأَ عَلَى مُجَاهِدٍ وَلَمْ يَكُنْ بِمَكَّةَ أَقْرَأُ مِنْهُ وَمِنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَثِيرٍ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، حميد بن قيس الأعرج مولى آل الزبير بن العوام ، وكان قارئ أهل مكة ، وكان ثقة كثير الحديث.
8809 قال : أخبرنا محمد بن يزيد بن خنيس ، قال : سمعت وهيب بن الورد ، قال : كان الأعرج يقرأ في المسجد ويجتمع الناس عليه حين يختم القرآن وأتاه عطاء ليلة ختم القرآن. قال : وقال سفيان بن عيينة : كان حميد الأعرج أفرضهم وأحسبهم يعني أهل مكة وكانوا لا يجتمعون إلا على قراءته ، وكان قرأ على مجاهد ولم يكن بمكة أقرأ منه ومن عبد الله بن كثير.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،