يَزِيدُ بْنُ شَرِيكٍ التَّيْمِيُّ وَابْنُهُ إِبْرَاهِيمُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

يَزِيدُ بْنُ شَرِيكٍ التَّيْمِيُّ وَابْنُهُ إِبْرَاهِيمُ وَمِنْهُمْ يَزِيدُ بْنُ شَرِيكٍ التَّيْمِيُّ وَابْنُهُ إِبْرَاهِيمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5585 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَا حدثنا إِسْحَاقَ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حدثنا مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَبَّاسِ ، حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ هَمَّامِ عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَدِمْتُ الْبَصْرَةَ فَرَبِحْتُ فِيهَا عِشْرِينَ أَلْفًا ، فَمَا اكْتَرَثْتُ بِهَا فَرَحًا ، وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَعُودَ إِلَيْهَا ، لِأَنِّي سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ يَقُولُ : إِنَّ صَاحِبَ الدِّرْهَمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَخَفُّ حِسَابًا مِنْ صَاحِبِ الدِّرْهَمَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5586 قَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، لَا يَدْرِي سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ أَوْ رَفَعَهَ إِلَى أَبِيهِ . قَالَ : إِنِّي لَأَقْعُدُ مْنِ امْرَأَتِي مَقْعَدَ الرَّجُلِ مِنْ أَهْلِهِ ، فَإِذَا ذَكَرْتُ الْمَوْتَ ، فَمَا أَنَا بِأَقْدَرَ عَلَيْهِ مِنِّي مِنْ أَنْ أَمَسَّ السَّمَاءَ . رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ عَنِ الْأَعْمَشِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5587 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، حدثنا أَبُو يَحْيَى الرَّازِيُّ ، حدثنا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّهُ خَرَجَ إِلَى الْبَصْرَةِ فَاشْتَرَى رَقِيقًا بِأَرْبَعَةِ آلَافِ دِرْهَمٍ ثُمَّ بَاعَهُمْ فَرِبِحَ أَرْبَعَةَ آلَافِ دِرْهَمٍ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَتِ ، لَوْ أَنَّكَ عُدْتَ إِلَى الْبَصْرَةِ فَاشْتَرَيْتَ مِثْلَ هَؤُلَاءِ فَرَبِحْتَ فِيهِمْ ، فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، لِمَ تَقُولُ هَذَا ؟ فَوَاللَّهِ مَا فَرِحْتُ بِهَا حِينَ أَصَبْتُهَا ، وَلَا أُحَدِّثُ نَفْسِي أَنْ أَرْجِعَ فَأُصِيبَ مِثْلَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5588 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمٍ ، حدثنا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ : أَنَّ أَبَاهُ كَانَ يَرْتَدِي بِالرِّدَاءِ فَيَبْلُغُ إِلْيَتَيْهِ مِنْ خَلْفِهِ ، وَثَدْيَيْهِ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ فَقُلْتُ : يَا أَبَتِ ، لَوِ اتَّخَذْتَ رِدَاءً هُوَ أَوْسَعُ مِنْ رِدَائِكَ هَذَا ، فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، لِمَ تَقُولُ هَذَا ، فَوَاللَّهِ مَا عَلَى الْأَرْضِ لُقْمَةٌ لَقِمْتُهَا إِلَا وَدِدْتُ أَنَّهَا كَانَتْ فِي أَبْغَضِ النَّاسِ إِلَيَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5589 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حدثنا أَبُو مُوسَى إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الْأَنْصَارِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ : قَالَ إِبْرَاهِيمُ التَّيْمِيُّ : مَثَّلْتُ نَفْسِي فِي النَّارِ أُعَالِجُ أَغْلَالَهَا وَسَعِيرَهَا ، وَآكُلُ مِنْ زَقُّومِهَا ، وَأَشْرَبُ مِنْ زَمْهَرِيرِهَا ، فَقُلْتُ : يَا نَفْسِي ، أَيَّ شَيْءٍ تَشْتَهِينَ ؟ قَالَ : أَرْجِعُ إِلَى الدُّنْيَا أَعْمَلُ عَمَلًا أَنْجُو بِهِ مِنْ هَذَا الْعَذَابِ ، وَمَثَّلْتُ نَفْسِي فِي الْجَنَّةِ مَعَ حُورِهَا ، وَأَلْبَسُ مِنْ سُنْدُسِهَا وَإِسْتَبْرَقِهَا وَحَرِيرِهَا ، فَقُلْتُ : يَا نَفْسِي ، أَيَّ شَيْءٍ تَشْتَهِينَ ؟ قَالَتْ : أَرْجِعُ إِلَى الدُّنْيَا فَأَعْمَلُ عَمَلًا أَزْدَادُ مِنْ هَذَا الثَّوَابِ . فَقُلْتُ : أَنْتِ فِي الدُّنْيَا وَفِي الْأُمْنِيَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5590 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ ، قَالَ : قَالَ إِبْرَاهِيمُ التَّيْمِيُّ : مَا عَرَضْتُ عَمَلِي عَلَى قُولِي إِلَّا خَشِيتُ أَنْ أَكُونَ مُكَذَّبًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5591 حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عَوْفٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ ، حدثنا حُسَيْنٌ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ ذَرٍّ ، قَالَ : رُبَّمَا قِيلِ لِإِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ : تَكَلَّمْ . فَيَقُولُ : مَا تَحْضُرُنِي نِيَّةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5592 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، حدثنا مُسَافِرٌ الْجَصَّاصُ ، قَالَ : كَانَ إِبْرَاهِيمُ التَّيْمِيُّ يَدْعُو يَقُولُ : اللَّهُمَّ اعْصِمْنِي بِكِتَابِكَ وَسُنَّةِ نَبِيِّكَ مِنَ اخْتِلَافٍ فِي الْحَقِّ ، وَمِنَ اتِّبَاعِ الْهَوَى بِغَيْرِ هُدًى مِنْكَ ، وَمِنْ سُبُلِ الضَّلَالَةِ ، وَمِنْ شُبُهَاتِ الْأُمُورِ ، وَمِنَ الزَّيْغِ ، وَاللُّبْسِ ، وَالْخُصُومَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5593 حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عَوْفٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خِدَاشٍ ، عَنِ الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، قَالَ : مَا أَكَلَ آكِلٌ أَكْلَةً تَسُرُّهُ ، وَلَا شَرِبَ شَرْبَةً تَسُرُّهُ ، إِلَّا نَقَصَ بِهَا مِنْ حَظِّهِ مِنَ الْآخِرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،