فِي الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْوُضُوءُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ أَحَادِيثِ مَسِّ الذَّكَرِ فَقَالَ : أَصَحُّ شَيْءٍ عِنْدِي فِي مَسِّ الذَّكَرَ حَدِيثُ بُسْرَةَ ابْنَةِ صَفْوَانَ , وَالصَّحِيحُ عَنْ عُرْوَةَ , عَنْ مَرْوَانَ , عَنْ بُسْرَةَ .
, قُلْتُ لَهُ : فَحَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ عُرْوَةَ , عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ , قَالَ : إِنَّمَا رَوَى هَذَا الزُّهْرِيُّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ , عَنْ عُرْوَةَ , عَنْ بُسْرَةَ , وَلَمْ يَعُدْ حَدِيثُ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ مَحْفُوظًا , قُلْتُ : فَحَدِيثُ عُرْوَةَ , عَنْ عَائِشَةَ , وَعُرْوَةَ عَنْ أَرْوَى ابْنَةِ أُنَيْسٍ , قَالَ : مَا يُصْنَعُ بِهَذَا , هَذَا لَا يُشْتَغَلُ بِهِ , وَلَمْ يَعْبَأْ بِهِمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

37 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ عَسْكَرٍ الْبَغْدَادِيُّ , حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ , حَدَّثَنِي الْهَيْثَمُ بْنُ حُمَيْدٍ , حَدَّثَنَا الْعَلَاءُ بْنُ الْحَارِثِ , عَنْ مَكْحُولٍ , عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ , عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ , أَنَّهَا سَمِعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ مَسِّ فَرْجَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ . وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : مَكْحُولٌ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عَنْبَسَةَ , رَوَى عَنْ رَجُلٍ , عَنْ عَنْبَسَةَ , عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ : مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً . وَسَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثِ أُمِّ حَبِيبَةَ فَاسْتَحْسَنَهُ , وَرَأَيْتُهُ كَأَنَّهُ يَعْدُهُ مَحْفُوظًا , قَالَ مُحَمَّدٌ : وَحَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو فِي مَسِّ الذَّكَرِ هُوَ عِنْدِي صَحِيحٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

تَرْكُ الْوُضُوءِ مِنَ الْقُبْلَةِ وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ , عَنْ عُرْوَةَ , عَنْ عَائِشَةَ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبَّلَ بَعْضَ نِسَائِهِ , ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ , فَقَالَ : حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عُرْوَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،