ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1927 حَدَّثَنِي سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْعَدَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : إِنْ فَعَلَ ذَلِكَ - يَعْنِي إِنْ زَنَى ، أَوْ سَرَقَ ، أَوِ انْتَهَبَ - وَهُوَ يَرَى أَنَّ ذَلِكَ مُحَرَّمٌ عَلَيْهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَإِنْ فَعَلَ ذَلِكَ وَهُوَ يَرَى أَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ بِمُحَرَّمٍ عَلَيْهِ ، فَلَيْسَ بِمُؤْمِنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1928 وَعِلَّةُ قَائِلِي هَذِهِ الْمَقَالَةِ مِنَ الْأَثَرِ ، مَا حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ الْبَصْرِيُّ الْمَعْرُوفُ بِأَبِي الْجَوْزَاءِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ، وَالْأَعْمَشُ ، سَمِعُوا زَيْدَ بْنَ وَهْبٍ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَتَانِي جِبْرِيلُ فَبَشَّرَنِي أَنَّهُ مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِي لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، قَالَ قُلْتُ : وَإِنْ زَنَى ، وَإِنْ سَرَقَ ؟ قَالَ : وَإِنْ زَنَى ، وَإِنْ سَرَقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1929 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ حَبِيبٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ لِي جِبْرِيلُ إِنَّهُ مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِكَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، أَوْ : لَمْ يَدْخُلِ النَّارَ ، قَالَ : قُلْتُ : وَإِنْ زَنَى ، وَإِنْ سَرَقَ ؟ قَالَ : وَإِنْ زَنَى ، وَإِنْ سَرَقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1930 حَدَّثَنَا أَبُو السَّائِبِ سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ السُّوَائِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : كُنْتُ أَمْشِي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَرَّةِ الْمَدِينَةِ عِشَاءً ، فَقَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، كَمَا أَنْتَ حَتَّى آتِيَكَ قَالَ : فَانْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى تَوَارَى عَنِّي ، قَالَ : فَسَمِعْتُ صَوْتًا ، قُلْتُ : لَعَلَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُرِضَ لَهُ ، فَهَمَمْتُ أَنْ أَتْبَعَهُ ، ثُمَّ ذَكَرْتُ قَوْلَهُ : لَا تَبْرَحْ حَتَّى آتِيَكَ قَالَ : فَانْتَظَرْتُهُ حَتَّى جَاءَ ، فَذَكَرْتُ لَهُ الَّذِي سَمِعْتُهُ قَالَ فَقَالَ : ذَاكَ جِبْرِيلُ أَتَانِي - قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : أَظُنُّهُ قَالَ - فَقَالَ : مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِكَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، قَالَ : قُلْتُ : وَإِنْ زَنَى ، وَإِنْ سَرَقَ ؟ قَالَ : وَإِنْ زَنَى ، وَإِنْ سَرَقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1931 حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُؤَمَّلٌ يَعْنِي ابْنَ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، قُلْتُ : وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ ؟ قَالَ : وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ ، قَالَهُ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ قَالَ فِي الرَّابِعَةِ : وَإِنْ رَغِمَ أَنْفُ أَبِي ذَرٍّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1932 حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ بِلَالٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : كُنْتُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَقِيعِ الْغَرْقَدِ ، فَمَضَى وَتَبِعْتُهُ فَدَخَلَ وَادِيًا ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُ يُرِيدُ حَاجَةً ، فَجَلَسْتُ عَلَى شَفِيرِ الْوَادِي ، فَأَبْطَأَ عَلَيَّ فَسَمِعْتُ كَأَنَّهُ يُخَاطِبُ رَجُلًا ، فَلَمَّا خَرَجَ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَقَدْ أَبْطَأْتَ حَتَّى خَشِيتُ عَلَيْكَ ، وَسَمِعْتُ كَأَنَّكَ تُخَاطِبُ رَجُلًا ، فَقَالَ : أَوَسَمِعْتَ ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ قَالَ : ذَاكَ جِبْرِيلُ أَتَانِي ، فَبَشَّرَنِي ، فَقَالَ : إِنَّ رَبَّكَ يَقُولُ : مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِكَ لَا يُشْرِكُ بِي شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، فَقُلْتُ : وَإِنْ زَنَى وَسَرَقَ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَإِنْ زَنَى وَسَرَقَ فَقُلْتُ : وَإِنْ زَنَى وَسَرَقَ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، وَإِنْ زَنَى وَسَرَقَ . فَقُلْتُ : وَإِنْ زَنَى وَسَرَقَ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1933 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْقُطَعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمَّادٌ الْكُوفِيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : كُنْتُ أَتْلُو رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَقِيعِ الْغَرْقَدِ ، فَمَشَى حَتَّى أَتَى وَادِيًا ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُ يُرِيدُ حَاجَةً ، فَقَعَدْتُ عَلَى شَفِيرِ الْوَادِي ، فَأَبْطَأَ حَتَّى خَشِيتُ عَلَيْهِ ، فَسَمِعْتُ كَأَنَّهُ يُخَاطِبُ رَجُلًا ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَيَّ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ كُنْتَ تُخَاطِبُ ؟ قَالَ : أَوَسَمِعْتَ ؟ ، قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : ذَاكَ جِبْرِيلُ أَتَانِي فَبَشَّرَنِي أَنَّهُ مَنْ قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهَ ، صَادِقًا بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، فَقُلْتُ : وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ ؟ قَالَ : وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ ، قُلْتُ : وَإِنْ زَنَى وَسَرَقَ ؟ قَالَ وَإِنْ زَنَى وَسَرَقَ ، قُلْتُ : وَإِنْ زَنَى وَسَرَقَ ؟ قَالَ : وَإِنْ زَنَى وَسَرَقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1934 حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْخَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي صَغِيرَةَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، أَنَّ أَبَا سُلَيْمَانَ الْجُهَنِيَّ ، حَدَّثَهُ ، أَنَّ أَبَا ذَرٍّ حَدَّثَهُ ، أَنَّهُ ، خَرَجَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ حَتَّى سَنَدَ فِي حَرَّةٍ مِنْ حِرَارِ الْمَدِينَةَ فَقَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ : اجْلِسْ . فَجَلَسْتُ ، وَأَبْطَأَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَرَدْتُ أَنْ آتِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْظُرَ مَا بَطَّأَهُ ، فَذَكَرْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : اجْلِسْ ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَبْرَحَ ، وَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : وَإِنْ ، وَإِنْ ، وَإِنْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، لَعَلِّي أَبْطَأْتُ عَلَيْكَ ؟ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ كَانَ بَعْضُ ذَاكَ ، قَالَ : إِنِّي لَمْ أَعْدُ أَنْ فَارَقْتُكَ ، فَلَقِيتُ الْمَلَكَ ، فَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ مَنْ مَاتَ يَشْهَدُ أَلَّا إِلَهَ إِلَّا اللَّهَ ، فَإِنَّ لَهُ الْجَنَّةَ ، فَمَا زِلْتُ أَقُولُ : وَإِنْ حَتَّى قُلْتُ : وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ ؟ قَالَ : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1935 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْقُطَعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمَّادٌ الْكُوفِيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : كُنْتُ أَتْلُو رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَقِيعِ الْغَرْقَدِ ، يَمْشِي حَتَّى أَتَى وَادِيًا ، فَظَنَنْتُ أَنْهَ يُرِيدُ حَاجَةً ، فَقَعَدْتُ عَلَى شَفِيرِ الْوَادِي ، فَأَبْطَأَ حَتَّى خَشِيتُ عَلَيْهِ ، فَسَمِعْتُ كَأَنَّهُ يُخَاطِبُ رَجُلًا ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَيَّ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ كُنْتَ تُخَاطِبُ ؟ قَالَ : أَوَسَمِعْتَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : ذَاكَ جِبْرِيلُ أَتَانِي فَبَشَّرَنِي أَنَّهُ مَنْ قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهَ صَادِقًا بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، فَقُلْتُ : وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ ؟ قَالَ : وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ ، قُلْتُ : وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ ؟ قَالَ : وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ ، قُلْتُ : وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ ؟ قَالَ : وَإِنْ زَنَى وَسَرَقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،