مَنْ كُنْيَتُهُ : أَبُو مُخَارِقٍ ، وَأَبُو مِخْرَاقٍ ، وَأَبُو مُخْتَارٍ ، وَأَبُو مَخْزُومٍ أَبُو مُخَارِقٍ زُهَيْرُ بْنُ سَالِمٍ ، رَوَى عَنْهُ : صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو . وَأَبُو مُخَارِقٍ الْحَارِثُ بْنُ الْحَارِثِ ، رَوَى عَنْهُ : خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ . وَأَبُو مُخَارِقٍ مَغْرَاءُ الْعَبْدِيُّ . وَأَبُو مِخْرَاقٍ جُوَيْرِيَةُ بْنُ أَسْمَاءَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ أَسْمَاءَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ مِخْرَاقٍ . وَأَبُو مُخْتَارٍ مِهْرَانَ . وَأَبُو مَخْزُومٍ حَمَّادٌ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ : أَبُو مُخَارِقٍ ، وَأَبُو مِخْرَاقٍ ، وَأَبُو مُخْتَارٍ ، وَأَبُو مَخْزُومٍ أَبُو مُخَارِقٍ زُهَيْرُ بْنُ سَالِمٍ ، رَوَى عَنْهُ : صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو .
وَأَبُو مُخَارِقٍ الْحَارِثُ بْنُ الْحَارِثِ ، رَوَى عَنْهُ : خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ .
وَأَبُو مُخَارِقٍ مَغْرَاءُ الْعَبْدِيُّ .
وَأَبُو مِخْرَاقٍ جُوَيْرِيَةُ بْنُ أَسْمَاءَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ أَسْمَاءَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ مِخْرَاقٍ .
وَأَبُو مُخْتَارٍ مِهْرَانَ .
وَأَبُو مَخْزُومٍ حَمَّادٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1294 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ سَالِمٍ أَبُو الْمُخَارِقِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلِ الشُّهَدَاءِ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِي إِذَا وَاجَهَ عَدُوَّهُ فِي الصَّفِّ لَمْ يَلْتَفِتْ يَمِينًا وَلَا شِمَالًا وَيَضَعُ سَيْفَهُ عَلَى عَاتِقِهِ يَقُولُ : اللَّهُمَّ أَجْزِيكَ نَفْسِي الْيَوْمَ بِمَا أَسْلَفْتُ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ فَيُقْتَلُ عَلَى ذَاكَ فَذَلِكَ مِنَ الشُّهَدَاءِ الَّذِينَ يَتَلَبَّطُونَ فِي الْغُرَفِ الْعُلَى مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ شَاءُوا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100332 حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ رَاشِدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : حَدَّثَنِي خَالِدٌ ، عَنْ أَبِي الْمُخَارِقِ الْحَارِثِ بْنِ الْحَارِثِ قَالَ : كُنَّا بِأَرْضِ الرُّومِ فَقَدِمْنَا إِلَى اللَّخْمِ ، فَبَيْنَا نَحْنُ قَدْ نَزَلْنَا فِي مَنْزِلٍ وَرَبَطْنَا فِيهِ خُيُولَنَا ، فَلَمَّا أَصْبَحْنَا إِذَا بِثَوْرٍ عَظِيمٍ سَمِينٍ ، قَدْ تَخَيَّلَ بَيْنَ خُيُولِنَا مِنَ اللَّيْلِ ، فَاجْتَزَرْنَاهُ وَأَطْعَمْنَا مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100333 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ وَهْبٍ الْعَامِرِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْمُخْتَارِ أَيْمَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُحَارِبِيَّ ، وَقَالَ لَهُ أَبِي : أَيْنَ تَسْكُنُونَ ؟ قَالَ : نَسْكُنُ الرَّبَذَةَ ، قَالَ : أَمَا تُحَدِّثُ عَنْ أَبِي ذَرٍ شَيْئًا ؟ قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا قَتَلْتُمْ هَذَا الْحَيَّ مِنْ قُرَيْشٍ حَتَّى تَشُقُّوا بَطْنَ الْمَرْأَةِ ، وَتَنْتَزِعُوا وَلَدَهَا مِنْ بَطْنِهَا حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : مُوسَى بْنُ بَاذَامَ كُنْيَتُه أَبُو الْمُخْتَارِ وَهُوَ أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، وَلَمْ يَسْمَعْ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى مِنْهُ ، وَقَدْ سَمِعَ مِنْهُ الثَّوْرِيُّ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو الْمُخْتَارِ الْأَسَدِيُّ ، سَمِعَ مِنَ : ابْنِ أَبِي أَوْفَى ، حَدَّثَ عَنْهُ : شُعْبَةُ ، وَلَم يَرْوِ عَنْهُ سَفْيَانُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1295 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ النَّضْرِ بْنِ مُسَاوِرٍ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ حَمَّادٍ أَبِي مَخْزُومٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا اللَّهَ فَمَنْ أَحْسَنَ فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ وَمَنْ أَسَاءَ فَلْيَسْتَغْفِرِ اللَّهَ ، وَاللَّهِ لَابُدَّ لِأَقْوَامٍ مِنْ أَنْ يَعْمَلُوا أَعْمَالًا طَوَّقَهَا اللَّهُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَكَتَبَهَا عَلَيْهِمْ ، وَأَبُو مَخْلَدٍ إِيَاسُ بْنُ أَبِي تَمِيمَةَ الْمُرَادِيُّ ، وَأَبُو مَخْلَدٍ عَطَاءُ بْنُ مُسْلِمٍ الْخَفَّافُ ، وَأَبُو مَخْلَدٍ مُهَاجِرٌ ، وَأَبُو مَخْلَدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَمَّيُّ بَصْرِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1296 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مَخْلَدٍ إِيَاسُ بْنُ أَبِي تَمِيمَةَ عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : مَا وَجَعٌ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الْحُمَّى لِأَنَّ اللَّهَ جَلَّ حدثناؤُهُ يُعْطِي كُلَّ مَفْصِلٍ قِسْطَهُ مِنَ الْأَجْرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1297 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا إِيَاسُ بْنُ أَبِي تَمِيمَةَ أَبُو مَخْلَدٍ الْمُرَادِيُّ قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ الْحَسَنَ - وَأَنَا أَسْمَعُ - عَنِ امْرَأَةٍ بَغَتْ فَحَمَلَتْ ، فَلَمَّا وَلَدَتْهُ أَلْقَتْهُ لِلْكِلَابِ فَأَكَلَتْهُ ، ثُمَّ مَاتَتِ الْمَرْأَةُ أَيُصَلَّى عَلَيْهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ أَبُو بِشْرٍ : بَلَغَنِي أَنَّ اسْمَ أَبِي تَمِيمَةَ هَذَا فَيْرُوزُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1298 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ بُنْدَارٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُهَاجِرُ أَبُو مَخْلَدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَخَّصَ لِلْمُسَافِرِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ وَلِلْمُقِيمِ يَوْمًا وَلَيْلَةً إِذَا تَطَهَّرَ وَلَبِسَ خُفَّيْهِ أَنْ يَمْسَحَ عَلَيْهِمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1299 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ حَرَّانِيٌّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَبِي مَخْلَدٍ الْعَمِّيِّ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى يَوْمَ خَيْبَرَ عَنِ نِكَاحِ الْحُبَالَى مِنَ النِّسَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،