زِيَادُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الْجَصَّاصُ وَاسِطِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زِيَادُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الْجَصَّاصُ وَاسِطِيٌّ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : مَا سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، يُحَدِّثُ عَنْ زِيَادٍ الْجَصَّاصِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : سَمِعْتُ عَبَّاسًا قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : زِيَادُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الْجَصَّاصُ وَاسِطِيٌّ ، لَيْسَ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

619 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا زِيَادٌ الْجَصَّاصُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ لِغُلَامِهِ : انْظُرِ الْمَكَانَ الَّذِي فِيهِ ابْنُ الزُّبَيْرِ مَصْلُوبًا ، فَلَا تَمُرَّ بِي عَلَيْهِ ، فَسَهَى الْغُلَامُ فَإِذَا ابْنُ عُمَرَ يَنْظُرُ إِلَى ابْنِ الزُّبَيْرِ مَصْلُوبًا ، فَقَالَ : يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ ، ثَلَاثًا ، وَاللَّهِ مَا عَلِمْتُكَ إِلَّا كُنْتَ وَصُولًا لِلرَّحِمِ ، أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَرْجُو مَعَ مَسَاوِئَ مَا أَصَبْتَ أَلَّا يُعَذِّبَكَ اللَّهُ بَعْدَهَا أَبَدًا ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ فَقَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ فِي الدُّنْيَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَاصِمٍ الْعَبَّادَانِيُّ ، عَنْ زِيَادٍ الْجَصَّاصِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . كِلَاهُمَا غَيْرُ مَحْفُوظَيْنِ . وَهَذَا يُرْوَى بِإِسْنَادٍ صَالِحٍ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : لَا أَرْوِي عَنْ زِيَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيِّ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ زِيَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيِّ ، فَقَالَ : كَانَ زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ ضَعِيفًا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، قَدْ كَتَبْتُ عَنْهُ الْمَغَازِيَ .
حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى عَنْ زِيَادٍ الْبَكَّائِيِّ ، فَقَالَ : لَا بَأْسَ بِهِ فِي الْمَغَازِي ، فَأَمَّا فِي غَيْرِهِ فَلَا .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سُئِلَ أَبِي عَنْ عُبَيْدَةَ بْنِ حُمَيْدٍ ، وَالْبَكَّائِيِّ ، فَقَالَ : عُبَيْدَةُ أَحَبُّ إِلَيَّ وَأَصْلَحُ حَدِيثًا مِنْهُ .
قَالَ أَبِي : كَانَ الْبَكَّائِيُّ يُحَدِّثُ بِحَدِيثِ مَنْصُورٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، فِي دِيَةِ الْيَهُودِيَّةِ وَالنَّصْرَانِيِّ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَنْ ثَابِتٍ الْحَدَّادِ ، أَخْطَأَ فِيهِ .
وَحَدَّثَنِي آدَمُ قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : قَالَ لِيَ ابْنُ عُقْبَةَ السَّدُوسِيُّ ، عَنْ وَكِيعٍ : هُوَ أَشْرَفُ مِنْ أَنْ يَكْذِبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،