زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5287 فَأَمَّا زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ : فَحَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، قال حدثنا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ عَنْ أَبِي مَنْصُورٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ قَالَ : خَرَجْتُ إِلَى الْجَبَّانَةِ فَجَلَسْتُ فِيهَا إِلَى جَنْبِ الْحَائِطِ ، فَجَاءَ رَجُلٌ إِلَى قَبْرٍ فَسَوَّاهُ ، ثُمَّ جَاءَ فَجَلَسَ إِلَيَّ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : أَخِي . قُلْتُ : أَخٌ لَكَ ؟ قَالَ : أَخٌ لِي فِي الْإِسْلَامِ ، رَأَيْتُهُ الْبَارِحَةَ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ فَقُلْتُ : فُلَانٌ ، قَدْ عِشْتَ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . قَالَ : قَدْ قُلْتَهَا ، لَأَنْ أَكُونَ أَقْدِرُ عَلَى أَنْ أَقُولَهَا أَحَبُّ إِلَيُّ مِنَ الْأَرْضِ وَمَا فِيهَا ، أَلَمْ تَرَ حِينَ كَانُوا يَدْفِنُونِي ، فَإِنَّ فُلَانًا قَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، لَأَنْ أَكُونَ أَقْدِرُ عَلَى أَنْ أُصَلِّيَهُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ، كَانَ مِنْ شَأْنِ زَيْدٍ إِذَا كَانَ مُقِيمًا التَّعَبُّدِ وَالتَّوَحُّدِ ، وَإِذَا كَانَ مُسَافِرًا الْجِهَادِ وَالْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5288 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قال حدثنا أَبُو يَعْلَى ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ ، قال حدثنا عَثَّامُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : خَرَجْنَا فِي جَيْشٍ فَمَرَرْنَا عَلَى حَائِطِ دِهْقَانَ ، فَسَرَّحَ النَّاسُ خَيْلَهُمْ فِي الزَّرْعِ ، فَأَمْسَكْتُ أَنَا بِعِنَانِ فَرَسِي وَجَلَسْتُ عَلَى بَابِ الْحَائِطِ ، قَالَ : فَخَرَجَ إِلَيَّ صَاحِبُ الْحَائِطِ الدِّهْقَانُ فَقَالَ : مَا لَكَ لَمْ تُسَرِّحْ كَمَا يُسَرِّحُ هَؤُلَاءِ ؟ قُلْتُ : خَشِيتُ أَنْ لَا يَحِلَّ لِي . قَالَ : فَعَلَ اللَّهُ بِكَ وَفَعَلَ ، أَنْتَ سَلَّطْتَهُمْ . قَالَ : قُلْتُ : كَيْفَ وَقَدْ أَمْسَكْتُ بِعِنَانِ فَرَسِي ، قَالَ : لَوْلَاكَ هَلَكَ هَؤُلَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5289 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : أَخْبَرَتْنَا مَوْلَاةٌ لِزَيْدِ بْنِ وَهْبٍ قَالَتْ : كَانَ زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ قَدْ أَثَّرَ الرَّحْلُ بِوَجْهِهِ مِنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5290 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : خَرَجْنَا فِي سَرِيَّةٍ فَإِذَا رَجُلٌ فِي أَجَمَةٍ مُغَطَّى الرَّأْسِ ، فَأَنْبَهْنَاهُ فَقُلْنَا : أَنْتَ فِي مَوْضِعٍ مُخِيفٍ ، فَمَا تَخَافُ فِيهِ ؟ فَكَشَفَ رَأْسَهُ ثُمَّ قَالَ : إِنِّي لَأَسْتَحِي مِنْهُ أَنْ يَرَانِي أَخَافُ شَيْئًا سِوَاهُ . أَسْنَدَ زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ عَنْ عُمَرَ ، وَعُثْمَانَ ، وَعَلِيٍّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَأَبِي ذَرٍّ ، وَحُذَيْفَةَ وَأَكَابِرِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5291 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حدثنا الْفَيْضُ بْنُ الْوَثِيقِ ، قَالَ : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ صَاحِبُ الْبَانِ قَالَ : حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَيْرُ الْقُرُونِ الْقَرْنُ الَّذِي أَنَا فِيهِمْ ، ثُمَّ الثَّانِي ، ثُمَّ الثَّالِثُ ، ثُمَّ الرَّابِعُ لَا يَعْبَأُ اللَّهُ بِهِمْ شَيْئًا . غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ إِلَّا إِسْحَاقُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5292 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حدثنا عَمَّارُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ : إِذَا كَانَ ثَلَاثَةٌ فِي سَفَرٍ فَلْيؤَمِّرُوا عَلَيْهِمْ أَحَدَهُمْ ، ذَاكَ أَمِيرٌ أَمَّرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ ، تَفَرَّدَ بِهِ الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5293 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قَالَ : حدثنا الْفَضْلُ بْنُ سُخَيْتٍ السِّنْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّمْلِيُّ ، قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حدثنا الْأَعْمَشُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا زَيْدٌ ، قَالَ : كَانَ عَمَّارٌ قَدْ وَلِعَ بِقُرَيْشٍ وَوَلِعَتْ بِهِ ، فَعَدَوْا عَلَيْهِ فَضَرَبُوهُ فَجَلَسَ فِي بَيْتِهِ ، فَجَاءَهُ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ يَعُودُهُ ، فَخَرَجَ عُثْمَانُ فَقَامَ حَتَّى صَعِدَ الْمِنْبَرَ فَقَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِعَمَّارٍ : تَقْتُلُكَ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ ، قَاتِلُكَ فِي النَّارِ . غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ ، تَفَرَّدَ بِهِ يَحْيَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5294 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَا : حدثنا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا عُمَرُ بْنُ شَاذَانَ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حدثنا بِشْرُ بْنُ مِهْرَانَ ، قَالَ : حدثنا شَرِيكٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا أَظَلَّتِ الْخَضْرَاءُ وَلَا أَقَلَّتِ الْغَبْرَاءُ عَلَى ذِي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ مِنْ أَبِي ذَرٍّ . غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ ، تَفَرَّدَ بِهِ بِشْرٌ عَنْ شَرِيكٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5295 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حدثنا ثَابِتُ بْنُ عَيَّاشٍ الْأَحْدَبُ ، قَالَ : حدثنا أَبُو رَجَاءٍ الْكَلْبِيُّ ، قَالَ : حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَزَالُ أَرْبَعُونَ رَجُلًا مِنْ أُمَّتِي قُلُوبُهُمْ عَلَى قَلْبِ إِبْرَاهِيمَ ، يَدْفَعُ اللَّهُ بِهِمْ عَنْ أَهْلِ الْأَرْضِ ، يُقَالَ لَهُمُ الْأَبْدَالُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّهُمْ لَمْ يُدْرِكُوهَا بِصَلَاةٍ وَلَا بِصَوْمٍ وَلَا بِصَدَقَةٍ . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَبِمَ أَدْرَكُوهَا ؟ قَالَ : بِالسَّخَاءِ وَالنَّصِيحَةِ لِلْمُسْلِمِينَ . غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ عَنْ زَيْدٍ ، مَا كَتَبْنَاهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ أَبِي رَجَاءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،