ذِكْرُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْخَوْلَانِيِّ يُكَنَّى أَبَا دَاوُدَ وَأَخُوهُ عُثْمَانُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْهَرَوِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ الدَّوْرَقِيِّ ، قَالَ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : حَدَّثَ يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدِيثًا فِي الصَّدَقَاتِ ، وَهُوَ شَيْخٌ شَامِيٌّ . قَالَ : وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . قَالَ أَبُو عَلِيٍّ : فَأَقُولُ : إِنَّ هَذَا غَلَطٌ مِنَ الْحَكَمِ بْنِ مُوسَى ، وَقَدْ قَالَ / 63 أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ إِنَّ الَّذِي حَدَّثَ بِحَدِيثِ الصَّدَقَاتِ عَنِ الزُّهْرِيِّ هُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْجَزَرِيُّ وَهَذَا غَلَطٌ أَيْضًا ، وَالَّذِي صَحَّ عِنْدَنَا أَنَّهُ رَوَى حَدِيثَ الصَّدَقَاتِ عَنِ الزُّهْرِيِّ هُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ هَكَذَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي أَصْلِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ : سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ وَهُوَ الصَّوَابُ وَقَدْ رَوَى عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ مِنْهُمْ يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، وَالْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ ، وَصَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّمِينُ ، وَهِشَامُ بْنُ الْغَازِ وَغَيْرُهُمْ قَالَ : وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ كَيْفَ هُوَ ؟ قَالَ : ثِقَةٌ قَالَ يَحْيَى وَمَاتَ الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ سَنَةَ تِسْعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْخَوْلَانِيِّ يُكَنَّى أَبَا دَاوُدَ وَأَخُوهُ عُثْمَانُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْهَرَوِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ الدَّوْرَقِيِّ ، قَالَ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : حَدَّثَ يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدِيثًا فِي الصَّدَقَاتِ ، وَهُوَ شَيْخٌ شَامِيٌّ .
قَالَ : وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ .
قَالَ أَبُو عَلِيٍّ : فَأَقُولُ : إِنَّ هَذَا غَلَطٌ مِنَ الْحَكَمِ بْنِ مُوسَى ، وَقَدْ قَالَ / 63 أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ إِنَّ الَّذِي حَدَّثَ بِحَدِيثِ الصَّدَقَاتِ عَنِ الزُّهْرِيِّ هُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْجَزَرِيُّ وَهَذَا غَلَطٌ أَيْضًا ، وَالَّذِي صَحَّ عِنْدَنَا أَنَّهُ رَوَى حَدِيثَ الصَّدَقَاتِ عَنِ الزُّهْرِيِّ هُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ هَكَذَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي أَصْلِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ : سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ وَهُوَ الصَّوَابُ وَقَدْ رَوَى عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ مِنْهُمْ يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، وَالْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ ، وَصَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّمِينُ ، وَهِشَامُ بْنُ الْغَازِ وَغَيْرُهُمْ قَالَ : وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ كَيْفَ هُوَ ؟ قَالَ : ثِقَةٌ قَالَ يَحْيَى وَمَاتَ الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ سَنَةَ تِسْعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

82 قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْخَوْلَانِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ أَبِيهِ كَيْسَانَ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : سَتَشْرَبُ أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي الْخَمْرَ ، يُسَمُّونَهَا بِغَيْرِ اسْمِهَا ، يَكُونُ عَوْنَهُمْ عَلَى شُرْبِهَا أُمَرَاؤُهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

83 وَقَالَ : وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ مُنَبِّهِ بْنِ عُثْمَانَ اللَّخْمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ ، حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْخَوْلَانِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، يَقُولُ لِأَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ : حَدِّثْنِي بِحَدِيثٍ ، لَيْسَ بَيْنَكَ وَبَيْنَ أَبِيكَ فِيهِ أَحَدٌ ، وَلَا بَيْنَ أَبِيكَ وَبَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ أَحَدٌ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ مِنْ أُمَّتِي أُمَّةً مَرْحُومَةً مُقَدَّسَةً مُبَارَكَةً لَا عَذَابَ عَلَيْهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، إِنَّمَا عَذَابُهُمْ بَيْنَهُمْ فِي الدُّنْيَا بِالْفِتَنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

84 قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْخَوْلَانِيِّ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَشَرَةٌ ، مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ وَحَالِهِ ، أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي نَحْوًا مِمَّا رَأَى عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ يُصَلِّي قَالَ سُلَيْمَانُ : وَالْتَقَيْنَا عِنْدَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

85 قَالَ : وَحَدَّثَنَا الْهَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْبَرْقِيِّ ، قَالَ : وَأَخْبَرَنِي أَبُو سُلَيْمَانَ الْعَنْسِيُّ ، مِنْ أَصْحَابِ الْأَوْزَاعِيِّ قَالَ : دَخَلَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْخَوْلَانِيُّ مِنْ بَابِ مَسْجِدٍ - ذَكَرَهُ ابْنُ الْبَرْقِيِّ - فَرَأَى الْأَوْزَاعِيَّ يُصَلِّي فَقَالَ : مَا رَأَيْتُ صَلَاةً أَشْبَهَ بِصَلَاةِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ مِنْ هَذَا وَهُوَ يُشِيرُ إِلَى الْأَوْزَاعِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

86 قَالَ : وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْأَعْلَى ، حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى اللَّخْمِيُّ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ الْغَازِ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْخَوْلَانِيُّ ، وَأَخُوهُ عُثْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ ابْنَ عُمَرَ فَقُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَرْشِدْنِي أَرْشَدَكَ اللَّهُ ، فَإِنِّي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، وَإِنِّي جِئْتُ الْحَجَّاجَ فَقَالَ : مَا أَنَا لَكُمُ بِحَامِدٍ قُلْتُ : فَأَصْحَابُنَا الَّذِينَ حَارَبُونَا ؟ قَالَ : مَا أَنَا لَهُمْ بِعَاذِرٍ ، أَنْتُمْ تَتَهَافَتُونَ فِي النَّارِ تَهَافُتَ الذُّبَابِ فِي الْمَرَقِ ، قَالَ : قُلْتُ : أَرَأَيْتَ أَصْلَحَكَ اللَّهُ ، قَالَ : مَهْ ، إِنَّ أَرَأَيْتَ مِنَ الشَّيْطَانِ قُلْتُ : اسْمَعْ مِنِّي قَالَ : أَلَكَ رَحْلٌ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَارْحَلْ إِلَى رَحْلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

87 قَالَ : وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ يَحْيَى أَبُو خَالِدٍ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ حُمْرَانَ الْجُذَامِيُّ ، وَعُثْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَا : كَتَبَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِلَى عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ بِأَذْرَبِيجَانَ : إِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّكَ تَحْلِقُ الرَّأْسَ وَاللِّحْيَةَ ، وَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى جَعَلَ هَذَا الشَّعْرَ نُسُكًا ، وَسَيَجْعَلُهُ الظَّالِمُونَ نَكَالًا فَإِيَّاكَ وَالْمُثْلَةَ : جَزُّ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْمُثْلَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

88 قَالَ : وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُهَاجِرٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْخَوْلَانِيُّ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ كَانَتْ لَهُ جُبَّةُ خَزٍّ غَبْرَاءُ ، سُدَاهَا قُطْنٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

89 قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا وَصِيفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سِرَاجٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ ثَوْبَانَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا أَنْتَ مُحَدِّثٌ قَوْمًا حَدِيثًا لَا تَبْلُغُهُ عُقُولُهُمْ إِلَّا كَانَ عَلَى بَعْضِهِمْ فِتْنَةً وَسُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ كَانَ حَاجِبًا لِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَكَانَ مُقَدَّمًا عِنْدَهُ ، وَأَخُوهُ عُثْمَانُ بْنُ دَاوُدَ أَيْضًا مِنْ أَجِلَّةِ أَصْحَابِ عُمَرَ ، وَوَلَدُ سُلَيْمَانَ بِدَارِيَّا إِلَى الْيَوْمِ ، وَوَلَدُ عُثْمَانَ بِالسَّاحِلِ إِلَى وَقْتِنَا هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،